القائمة الرئيسية

الصفحات

5 برامج إلكترونية للخرائط الذهنية

5 برامج إلكترونية للخرائط الذهنية 

كثيرًا ما يشكي الطلبة من دخول المعلومات ببعضها البعض، ومن صعوبة الحفظ والاستذكار وتذكر المعلومات، ومن هنا ظهرت الخرائط الذهنية، ومع التقدم التكنولوجي في عصرنا الحالي، ظهرت العديد من التطبيقات والبرامج التي تساعد في عمل وتصميم الخرائط الذهنية، لذا تابعوا معنا في هذا المقال.

سنتعرف في هذا المقال على:

  • ما هي الخرائط الذهنية

  • الخرائط الذهنية الالكترونية التعليمية

ما هي الخرائط الذهنية

يعود الفضل في فكرة خرائط العقل أو الخرائط الذهنية إلى توني بوزان Tony Buzan، حيث ألف كتابًا بعنوان "الخرائط الذهنية" والذي ضمّن فيه كلّ أبحاثه وكل ما يخص هذا الشأن.

ويمكن القول أن مفهوم الخرائط الذهنية هو عبارة عن تمثيل مرئي للطريقة التي يرتب بها الدماغ المعلومات، وفي مركز الخريطة توضع الكلمة الرئيسية أو صورة أو رمز يعبّر عنها، ثمّ يتفرع من المركز كلمات إضافية أو رموز ذات علاقة بالكلمة الرئيسية في المركز، بحيث تترابط الكلمات والرموز في الخرائط الذهنية كما يربط الدماغ بين المعلومات معًا.

الخرائط الذهنية الالكترونية التعليمية

الأساس في الخرائط الذهنية هي أن تُرسم يدويا، ولكن بسبب زيادة استخدامها في مجالات كثيرة، مثل وضع وتحديد استراتيجيات الشركات الكبيرة، أدى إلى ظهور الكثير من البرامج الإلكترونية وتطبيقات الهواتف التي أصبحت تستخدم في بناء الخرائط الذهنية الضخمة.  

يمكنك استخدام إحدى النسخ الإلكترونية التي يراها الكثيرون أنها أسهل وأكثر عملية، مثل:

1. موقع IdeaFlip:

هذا الموقع تم تصميمه بشكل رئيسي لعمليات العصف الذهني الجماعية، ويستطيع الأفراد استخدامه أيضًا، ويمكن الوصول إلى موقع IdeaFlip من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية، ولكن هذا الموقع لا يتيح الاستخدام المجاني، حيث تبلغ رسوم الاشتراك للأفراد حوالي 9 دولار شهريًا فأكثر، أما الشركات فتبلغ عروض اشتراكها حوالي 145 دولارًا شهريًا فأكثر، حيث تتمتع بمميزات عديدة، مثل: وسائل إدراة الفريق وغيرها.

يمكنك فتح موقع IdeaFlip من هنا.

2. موقع Lucidchart:

يعتبر هذا الموقع متخصصًا في الرسومات البيانية أكثر من الخرائط الذهنية، وهذا الأمر يجعل منه البرنامج الأمثل لبناء الخرائط الذهنية؛ لأنه يتيح قدرًا كبيرًا جدًا من المرونة، بالإضافة إلى أنه يعد من البرامج الشهيرة التي تستخدم بواسطة أكبر الشركات، مثل: شركة فورد ونتفلكس وSpotify. 

وهذا الموقع يوفر العديد من الخيارات بالنسبة للأفراد والشركات، بحيث يبدأ عرض الأفراد بحوالي 4.95 دولار في الشهر، أما عرض الشركات فيبدأ بحوالي 20 دولار في الشهر، وكل ذلك مع إمكانية العمل على نسخة ذات ميزات محدودة بشكل مجاني.

يمكنك فتح موقع Lucidchart من هنا.

3. موقع FreeMind:

أما بالنسبة لهذا التطبيق فهو مجاني تمامًا، ويمكن استخدامه على أجهزة ويندوز، و ماك، و لينوكس. 

بالرغم من أن تجربة المستخدم فيه ليست بالتجربة الجيدة، وذلك عند مقارنته بالمواقع السابقة، إلا أنه يعد من التطبيقات القوية ذات المرونة العالية، كما أنه لا يوجد في هذا التطبيق العديد من ميزات الاستخدام المشترك لذلك فهذا التطبيق مخصص للاستخدام الفردي فقط، وليس مناسبًا للشركات. 

يمكنك أيضًا استخدام أي برنامج إلكتروني لرسم الخرائط، مثل: الفوتوشوب أو برامج الوورد أو غيرها، لكن الفرق الوحيد بينهم هو أن التطبيقات المتخصصة قد تكون أكثر مرونة وسهولة في الاستخدام عن غيرها من التطبيقات الأخرى.

يمكنك تحميل تطبيق FreeMind من هنا.

4. موقع WiseMapping:

متاح مجانًا لكل الأفراد والشركات، ويستطيع تقديم حلول مختلفة لرسم الخرائط الذهنية، ويتيح إمكانية تنزيل نسخة من البرنامج والعمل عليها على جهازك الخاص، وهذا الأمر يفضله أصحاب الشركات لأن هذا الموقع آمن. 

يمكنك فتح موقع WiseMapping من هنا.

5. موقع Bubbl.us:

يعد موقع Bubbl.us أحد أبسط الوسائل المتخصصة لرسم الخرائط الذهنية، ويركز هذا الموقع على رسم الخرائط الذهنية فقط، ويتيح الموقع إمكانية استخدام النسخة المجانية التي تسمح للمستخدم ببناء ثلاث خرائط ذهنية فقط.  

توجد نسخة مدفوعة في موقع Bubbl.us تبدأ من 6 دولارات شهريًا وهذه النسخة تتيح للمستخدم بعض الإمكانيات المتقدمة، مثل: العمل المشترك بين أكثر من شخص ومراجعة خطوات بناء الخريطة الذهنية السابقة.

يمكنك فتح موقع Bubbl.us من هنا.

تعرفنا في هذا المقال على:

  • ما هي الخرائط الذهنية

  • الخرائط الذهنية الالكترونية التعليمية

يمكنك قراءة موضوع عن "تعرف على الخريطة الذهنية ودورها في المساعدة على النجاح" من هنا.

تعليقات