القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أفضل 7 مواقع عربية للعمل الحر 



في الآونة الأخيرة أصبح اتجاه الناس يميل للعمل الحر والربح عبر الانترنت والابتعاد عن الوظائف التقليدية ، ومن هنا أصبح الأشخاص يبحثون عن أفضل المواقع العربية للعمل الحر (الفريلانسنج) والتى تكون مضمونة وبها عملاء جيدون .

وفي هذا المقال سأخبرك بالدليل الشامل لأفضل مواقع عربية للعمل الحر لذا تابع معي .

 

محتويات المقال

مجالات العمل الحر

أفضل 7 مواقع عربية للعمل الحر

 

مجالات العمل الحر

مجال البرمجة

البرمجة من مجالات العمل الحر ذات الدفع المرتفع حيث يجني المبرمجون مبالغ جيدة على العموم، فهناك طلب كبير عليهم في سوق العمل بشكل عام، وسيزداد هذا الطلب في السنوات القليلة القادمة. تُعد البرمجة مجال واسع يحتوي على العديد من التخصصات بداية من تطوير برامج سطح المكتب، وبرامج تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، حتى تطوير الألعاب وتطوير الواجهات الرسومية

 

مجال تطوير الويب

يُعد تطوير الويب أحد أكثر المهارات والمجالات المطلوبة في سوق العمل الحر، سواء من قبل الأفراد أو الشركات. لكن الخبر السار أن أيّ شخص يمكنه تعلّم تطوير الويب دون بذل الكثير من الوقت أو المال. فهناك الكثير من الدروس التي تشرح تقنيات تطوير الويب بما فيها CSS، وHTML، وجافا سكريبت.

 

مجال التصميم والجرافيك ديزاين

يعد التصميم وما يتعلق به من أعمال إبداعية من المجالات والمهارات المطلوبة بكثرة في سوق العمل الحر. يتميز مجال التصميم باتساعه وكثرة تفرعاته، حيث يضم على سبيل المثال لا الحصر كلًا من: تصميم الشعارات والملصقات والكتب، وتصميم صفحات الويب، حتى تصميم المنتجات الاستهلاكية والأقمصة.

 

مجال التسويق الالكتروني

تُنشأ آلاف المشاريع الرقمية كل يوم، وهذه المشاريع تحتاج إلى مسوقين للتسويق لمنتجاتها وخدماتها. لذلك لا جرم أنّ هناك تزايدًا مطردًا في الطلب على خبراء مجال التسويق الرقمي. التسويق الإلكتروني مجال واسع جدًا، ويشمل الكثير من التخصصات الفرعية، منها على سبيل المثال لا الحصر: التسويق بالمحتوى، والتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر تحسين محركات البحث .

 

مجال كتابة المحتوى

مثل كتابة المقالات أو كتابة نصوص للفيديوهات أو للدعاية أو التدوين لصالح  إحدى المدونات و التي يطلب أصحابها كتاب محترفون لكتابة المحتوى.

 

مجال الترجمة

الترجمة تمثل واحدة من أقدم وأشهر مجالات العمل الحر، كما أن الترجمة من المجالات التي تحتفظ بمستوى جيد من الطلب في منطقتنا العربية.

 

مجال انشاء وتحرير الفيديوهات

يختص بكل ما له علاقة بتعديل وإنشاء الفيديوهات. مجال الفيديوهات من مجالات العمل الحر المهمة جداً، وخصوصاً بعد التزايد الكبير لمشاهدي الفيديوهات على يوتيوب وفيسبوك.

هناك آلاف الفيديوهات التي يتم نشرها يومياً على يوتيوب وفيسبوك، ووراء هذه الفيديوهات هناك حاجة لمستقلين يعملون في مجال تحرير الفيديوهات.

 

أفضل 7 مواقع عربية للعمل الحر

موقع سوق فن

يستهدف هذا الموقع على وجه الخصوص الفنانين والحرفيين وأصحاب المواهب الإبداعية في مختلف المجالات، حيث يُتيح لهم عرض منتجاتهم المميزة وبيعها عبر  منصّة سوق فنّ التي تأسست في عام 2018 لدعم الفنانين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم ، ومميزات هذا الموقع السهولة والأريحية في التعامل وانخفض تكلفة التسويق وحرية وضع السعر المناسب لمنتجاتك .

 

موقع مستقل

تعمل منصّة مستقلّ التابعة لشركة حسوب على ربط الشركات وأصحاب المشاريع في الوطن العربي بأفضل المستقلّين المحترفين لضمان إتمام المشروع على أكمل وجه. وتضمن المنصة حقوق صاحب العمل والفرد المستقلّ بشكل تامّ إذ يبقى الموقع هو الوسيط بين الطرفين إلى أن يتمّ تسليم العمل كاملاً.

 

موقع خمسات

موقع متخصص في بيع وشراء الخدمات المصغرة، حيث يجمع بين الكثير من الشباب العربي المستعد لتقديم خدماته المتنوعة، وبين العملاء الذين يبحثون عن تلك الخدمات، كما يسهل موقع خمسات فرصة الحصول على عمل من المنزل كفريلانسر، ويوفر بذلك دخلًا مناسبًا للشباب العربي، بالإضافة لذلك فخدمات هذا الموقع مميزة وبسعر اقتصادي للأفراد والشركات الناشئة.

 

موقع أريد

أريد هي منصة إلكترونية للخدمات التحريرية تعمل على ربط أصحاب العمل بالمستقلّين في مجالات التحرير والترجمة على وجه الخصوص. وتسعى إلى توفير مساحة يستطيع أصحاب العمل من خلالها نشر أي مشروع أو مهمة لها صلة بالخدمات اللغوية إلكترونيًا، والاطلاع على عروض الأسعار المتاحة، ومن ثمّ اختيار المتقدّمين الأكثر كفاءة والأنسب لتنفيذ هذه المشاريع. وبالمقابل تتاح الفرصة للمترجمين والمحررين للاطلاع على أهم المشاريع المتوافرة والتقدّم بعروض لتنفيذها والبدء بالعمل في اللحظة التي يتعاقد صاحب العمل معهم فيها

 

موقع تصميمي

يقدم موقع تصميمي وظائف للعمل عن بعد وذلك بدوام كامل أو جزئي بالإضافة إلى العديد من فرص العمل الحرّ الأخرى.

فهو الشبكة الأولى لتعزيز وتمكين المواهب الإبداعية العربية

ويتعامل الموقع بشكل خاص مع مجالات التصميم المختلفة التي تشمل الهندسة المعمارية، التصميم الجرافيكي، التصوير، الرسوم المتحركة وغيرها الكثير من أشكال الفنون.

 

موقع أي خدمة

يشبه موقع خمسات لدرجة كبيرة وهو من المواقع الجيدة في تقديم الخدمات المصغرة إلا أن شهرة هذا الموقع ليست كبيرة مثل خمسات الأمر الذي يجعل العمل عليه أكثر صعوبة بسبب عدم وجود فرص كثيرة.

ولكن لهذا الموقع ميزاته حيث يوفر لك حرية تسعير الخدمة بشكل أكثر مرونة ويقوم الموقع بتنظيم العديد من المسابقات التي تتيح لك ربح مبالغ مالية.

 

موقع شغل اون لاين

يتشابه موقع شغل أون لاين جدًا مع موقع مُستقل فكلاهما يعتمد على المشروعات الكبيرة، بدلاً من الخدمات المُصغرة فحسب،

يمتاز موقع شغل أون لاين بتعدد وتنوع وسائل دفع الأموال فيه وذلك على عكس غالبية المواقع الأخرى، والتي تعتمد على البايبال فقط في الدفع .

 

كانت تلك أهم 7 مواقع عربية للعمل الحر لذا ان كنت تود احتراف اياً من المجالات التي ذكرناها مسبقاً فابدأ الآن بتلك المواقع .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات