القائمة الرئيسية

الصفحات

✅ حذف ملايين الخلايا الفارغه في ثانيه !

 حذف ملايين الخلايا الفارغه في ثانيه ! 


 حذف ملايين الخلايا الفارغه في ثانيه !

هنتعرف في مقالنا النهارده على

حذف الخلايا الفارغه في Excel
دالة حذف جزء من النص
إخفاء خلايا في Excel
كود حذف الصفوف
دالة البحث عن بيانات مكررة
حذف الصفوف والأعمدة الغير مستخدمة
حذف الخلايا الفارغه 
حذف خطوط جدول اکسل

 حذف ملايين الخلايا الفارغه في ثانيه !

✅ حذف ملايين الخلايا الفارغه في ثانيه !

طريقة حذف الخلايا الفارغة في اكسل

طريقة حذف الخلايا الفارغة في أكسل برنامج مايكروسوفت إكسل هو أحد برامج الجداول الإلكترونية التي يمكنك أن تستعملها لإدارة البيانات وتحليلها وتخطيطها .سوف يعلمك الشرح طريقة حذف الخلايا الفارغة في أكسل لإعطاء أوراق العمل نظرة واضحة ومحترفة.

الخلايا الفارغة ليست سيئة إذا كنت تريد تركها عن قصد في الأماكن الصحيحة لأسباب جمالية. لكن الخلايا الفارغة في الأماكن الخاطئة بالتأكيد غير مرغوب فيها.

من السهل حذف الخلايا الفارغة في Excel. ومع ذلك ، هذه الطريقة غير قابلة للتطبيق في جميع الحالات، يرجى التأكد من عمل نسخة احتياطية من ورقة العمل الخاصة  قبل أن تفعل أي شيء آخر.

بعد التأكد من أخذ نسخة احتياطية قم بتنفيذ الخطوات التالية بالتفصيل :

1- بعد فتح ملف الأكسل  نقوم بتحديد  جميع الخلايا اما عن طريق النقر بصورة مستمرة على الزر الايسر من فأرة التحكم  نزولاً الى أخر الخلايا أو عن طريق النقر على ( Ctrl + Shift + End. ) وسيقوم بتحديد الخلايا جميعاً دفعة واحدة كما هو موضح بالصورة التالية.

2- بعد تحديد الخلايا نقوم بالذهاب الى

Home tab >  and click Find & Select > Go to Special

القائمة الرئيسة  >  بحث وتحديد >الإنتقال الى خاص

الطريقة الاسرع للذهاب الى القائمة  هي بالنقر على (FN+ F5)

نختار الخيار (فراغات ) ثم (موافق)  باللغة الانكليزية  select Blanks and click OK.

سوف تظهر الخلايا الفارغة محددة 

3-الأن نقوم بحذف الخلايا.

Right-click any of the selected blanks, and choose Delete

النقر بزر الفأرة الايمين ثم نختار حذف 

او نقوم بالذهاب الى القائمة الرئيسية ثم نختار حذف 

طريقة أخرى لحذف الخلايا الفارغة في اكسل

عند تنفيذ المهام في Excel ، قد يكون من الضروري إزالة الخلايا الفارغة. غالبًا ما تكون عنصرًا غير ضروري وتؤدي فقط إلى زيادة مصفوفة البيانات الإجمالية ، مما يؤدي إلى إرباك المستخدم. دعنا نحدد الطرق التي يمكنك من خلالها إزالة العناصر الفارغة بسرعة.

خوارزميات الإزالة

بادئ ذي بدء ، تحتاج إلى معرفة ، هل من الممكن حقًا حذف الخلايا الفارغة في صفيف أو جدول معين؟ يؤدي الإجراء المحدد إلى تحيز البيانات ، وهذا أبعد ما يكون عن القبول دائمًا. في الواقع ، لا يمكن حذف العناصر إلا في حالتين:

إذا كان الصف (العمود) فارغًا تمامًا (في الجداول) ؛
إذا كانت الخلايا الموجودة في الصف والعمود غير مرتبطة منطقيًا ببعضها البعض (في المصفوفات).
إذا كان هناك عدد قليل من الخلايا الفارغة ، فمن الممكن إزالتها باستخدام طريقة الإزالة اليدوية المعتادة. ولكن ، إذا كان هناك عدد كبير من هذه العناصر غير المعبأة ، ففي هذه الحالة ، يجب أن يكون هذا الإجراء آليًا.

الطريقة الأولى: حدد مجموعات الخلايا

أسهل طريقة لإزالة العناصر الفارغة هي استخدام أداة Cell Group Selection Tool.

حدد النطاق على الورقة ، والذي سنقوم من خلاله بعملية البحث عن العناصر الفارغة وإزالتها. انقر فوق مفتاح الوظيفة على لوحة المفاتيح F5.
يتم تشغيل نافذة صغيرة تسمى "انتقال"... نضغط على الزر فيه "يختار ...".
تفتح النافذة التالية - اختيار مجموعات الخلايا... نضبط المفتاح فيه على الموضع "خلايا فارغة"... انقر فوق الزر "نعم".
كما ترى ، تم تحديد جميع العناصر الفارغة من النطاق المحدد. انقر فوق أي منها بزر الفأرة الأيمن. في قائمة السياق التي تم إطلاقها ، انقر فوق العنصر "حذف ...".
تفتح نافذة صغيرة تحتاج فيها إلى اختيار ما يجب حذفه بالضبط. اترك الإعدادات الافتراضية - "نقل الخلايا لأعلى"... انقر فوق الزر "نعم".
بعد هذه المعالجات ، ستتم إزالة جميع العناصر الفارغة ضمن النطاق المحدد.

الطريقة الثانية: التصفية والتصفية الشرطية

يمكنك أيضًا إزالة الخلايا الفارغة عن طريق تطبيق التنسيق الشرطي ثم تصفية البيانات. هذه الطريقة أكثر تعقيدًا من الطريقة السابقة ، ولكن ، مع ذلك ، يفضلها بعض المستخدمين. بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى إجراء حجز على الفور بأن هذه الطريقة مناسبة فقط إذا كانت القيم في نفس العمود ولا تحتوي على صيغة.

حدد النطاق الذي سنقوم بمعالجته. أثناء وجودك في علامة التبويب "الرئيسي"، انقر فوق الرسم التخطيطي "تنسيق مشروط"، والذي يقع بدوره في صندوق الأدوات "الأنماط"... انتقل إلى عنصر القائمة المفتوحة "قواعد اختيار الخلية"... في قائمة الإجراءات التي تظهر ، حدد الموضع "أكثر…".

تفتح نافذة للتنسيق الشرطي. أدخل الرقم في الحقل الأيسر «0»... في الحقل الأيمن ، حدد أي لون ، ولكن يمكنك ترك الإعدادات الافتراضية. انقر فوق الزر "نعم".

كما ترى ، تم تمييز جميع خلايا النطاق المحدد ، حيث توجد القيم ، باللون المحدد ، وظلت الخلايا الفارغة بيضاء. نسلط الضوء على مجموعتنا مرة أخرى. في نفس علامة التبويب "الرئيسي" انقر فوق الزر فرز وتصفيةيقع في المجموعة "تحرير"... في القائمة التي تفتح ، انقر فوق الزر "منقي".

بعد هذه الإجراءات ، كما نرى ، ظهرت أيقونة ترمز إلى عامل التصفية في العنصر العلوي من العمود. انقر عليه. في القائمة التي تفتح ، انتقل إلى العنصر "فرز حسب اللون"... كذلك في المجموعة "فرز حسب لون الخلية" حدد اللون الذي تم تحديده كنتيجة للتنسيق الشرطي.

يمكنك أيضًا القيام بذلك بشكل مختلف قليلاً. انقر على أيقونة التصفية. في القائمة التي تظهر ، قم بإلغاء تحديد المربع "فارغة"... بعد ذلك ، انقر فوق الزر "نعم".

في أي من الخيارات المحددة في الفقرة السابقة ، سيتم إخفاء العناصر الفارغة. حدد نطاق الخلايا المتبقية. في علامة التبويب "الرئيسي" في كتلة الإعدادات "الحافظة" انقر فوق الزر "ينسخ".

ثم حدد أي منطقة فارغة في نفس أو على ورقة مختلفة. نجري نقرة بزر الفأرة الأيمن. في قائمة الإجراءات السياقية الظاهرة في معلمات الإدراج ، حدد العنصر "قيم".

كما ترى ، تم إدخال البيانات دون حفظ التنسيق. يمكنك الآن حذف النطاق الأساسي ، وبدلاً من ذلك ، أدخل النطاق الذي حصلنا عليه في الإجراء أعلاه ، أو يمكنك متابعة العمل مع البيانات في مكان جديد. كل هذا يتوقف على المهام المحددة والأولويات الشخصية للمستخدم.

الطريقة الثالثة: تطبيق صيغة معقدة

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك إزالة الخلايا الفارغة من مصفوفة باستخدام صيغة معقدة تتكون من عدة وظائف.

بادئ ذي بدء ، سنحتاج إلى تسمية النطاق الذي يتم تحويله.حدد المنطقة ، انقر بزر الماوس الأيمن. في القائمة النشطة ، حدد العنصر "تعيين اسم ...".

تفتح نافذة التسمية. في الميدان "اسم" نعطي أي اسم مناسب. الشرط الأساسي هو عدم وجود فراغات فيه. على سبيل المثال ، قمنا بتعيين الاسم إلى النطاق "مع المراجعين"... لست بحاجة إلى إجراء أي تغييرات أخرى على تلك النافذة. انقر فوق الزر "نعم".

حدد في أي مكان على الورقة نفس نطاق الحجم للخلايا الفارغة بالضبط. وبالمثل ، انقر بزر الماوس الأيمن واستدعاء قائمة السياق ، انتقل إلى العنصر "تعيين اسم ...".

في النافذة التي تفتح ، كما في المرة السابقة ، قم بتعيين أي اسم لهذه المنطقة. قررنا أن نطلق عليها اسمًا "لا يوجد".

حدد الخلية الأولى من النطاق الشرطي بالنقر المزدوج فوق زر الماوس الأيسر "لا يوجد" (يمكنك تسميتها بشكل مختلف). نقوم بإدخال صيغة من النوع التالي فيه:
= إذا (STRING () - LINE (WITHOUT_blanks) +1> ROWS (WITH_blanks) -COUNTBLANK (WITH_blanks) ؛ "" ؛ غير مباشر (العنوان (صغير ((IF (WITH_blanks "" ؛ STRING (WITH_blanks) + STRING) (WITH_blanks)) )) ؛ ROW () - ROW (Without_blanks) +1) ؛ العمود (WITH_blanks) ؛ 4)))

نظرًا لأن هذه صيغة صفيف ، لعرض العملية الحسابية على الشاشة ، تحتاج إلى الضغط على مجموعة المفاتيح Ctrl + Shift + Enter، بدلاً من الضغط على الزر المعتاد يدخل.

ولكن ، كما ترى ، يتم ملء خلية واحدة فقط. لملء الباقي ، تحتاج إلى نسخ الصيغة إلى باقي النطاق. يمكن القيام بذلك باستخدام مقبض التعبئة. ضع المؤشر في الزاوية اليمنى السفلية للخلية التي تحتوي على الوظيفة المعقدة. يجب أن يتحول المؤشر إلى صليب. اضغط مع الاستمرار على زر الماوس الأيسر واسحبه لأسفل حتى نهاية النطاق "لا يوجد".

كما ترى ، بعد هذا الإجراء ، لدينا نطاق توجد فيه الخلايا المملوءة في صف واحد. لكننا لن نتمكن من تنفيذ إجراءات مختلفة بهذه البيانات ، لأنها مرتبطة بصيغة الصفيف. اختيار النطاق بأكمله "لا يوجد"... انقر فوق الزر "ينسخ"الذي يقع في علامة التبويب "الرئيسي" في صندوق الأدوات "الحافظة".

بعد ذلك ، نختار مجموعة البيانات الأولية. نضغط على زر الفأرة الأيمن. في القائمة المفتوحة في المجموعة خيارات اللصق انقر على الرسم التخطيطي "قيم».

بعد هذه الخطوات ، سيتم إدراج البيانات في المنطقة الأصلية لموقعها كنطاق متصل بدون خلايا فارغة. اختياريًا ، يمكن الآن حذف الصفيف الذي يحتوي على الصيغة.

 حذف ملايين الخلايا الفارغه في ثانيه !

وتقدروا تشوفوا فيديو الشرح من خلال اللينك ده


 حذف ملايين الخلايا الفارغه في ثانيه !

اتعرفنا في مقالنا النهارده على

حذف الخلايا الفارغه في Excel
دالة حذف جزء من النص
إخفاء خلايا في Excel
كود حذف الصفوف
دالة البحث عن بيانات مكررة
حذف الصفوف والأعمدة الغير مستخدمة
حذف الخلايا الفارغه 
حذف خطوط جدول اکسل

ولو عايز تحمل النسخ الرسمية مايكروسوفت اوفيس 2021 مجانا إضغط هنا

تعليقات