القائمة الرئيسية

الصفحات

نافذة جوهارى وفن التواصل مع الاخرين

 نافذة جوهارى وفن التواصل مع الاخرين



نافذة جوهارى وفن التواصل مع الاخرين

هنتعرف في مقالنا النهارده على

شرح نافذة جوهاري 
نافذة جوهاري ppt
ايجابيات وسلبيات نافذة جوهاري
في نافذة جوهاري المنطقة التي يعرفها الفرد عن نفسه ولا يعرفها الآخرين عنه تسمى:
أهمية نافذة جوهاري
ما هي نافذة جوهاري 
المنطقة المجهولة في الشخصية
النقاط العمياء في الشخصية

نافذة جوهارى وفن التواصل مع الاخرين

 نافذة جوهارى وفن التواصل مع الاخرين

هل سمعت  يوما بنافذة جوهاري Johari window ، وهل تريد معرفة معناها وكيفية تطبيقها؟، تابع قراءة هذا الموضوع لتعرف كل  شيء عن نافذة جوهاري، وكيفية استخدامها لمساعدة الأشخاص في الكشف عن أنفسهم وذواتهم وشخصياتهم .

ماهي نافذة جوهاري
 
نافذة جوهارى Johari window هي قاعدة او تقنية تُستخدم لمساعدة الاشخاص على فهم علاقتهم مع أنفسهم ومع الآخرين بصورة أفضل، وضعها عالما النفس جوزيف لوفت وهارينغتون انغهام، وتساعدنا هذه التقنية في الكشف عن أنفسنا وأين نحن وكيف نرى أنفسنا وكيف يرانا الآخرين.

تُستخدم نافذة جوهاري  اليوم بصورة أساسية في إطار الشركات ومجموعات المساعدة الذاتية كأحد التدريبات الحدسية المهنية. كما توجد الكثير من الكتب PDF تتناول نافذة جوهاري وتطبيقاتها بالشرح والتفصيل.

شرح نافذة جواهري وكيف تساعدنا في الكشف عن أنفسنا

نافذة جوهاري هي مثل النافذة العادية وتتكون من أربع فتحات. كما يلي: 

المنطقة المفتوحة : وهي الفتحة الاولى الأولى وتسمى الواجهة ، ومن اسمها يتضح لنا على ماذا تحتوي، فهي تحتوي على كل المعلومات التي نعرفها عن أنفسنا ويعرفها الآخرين عنا، مثل الهوية والصفات الشخصية البارزة والمستوى العلمي، وبالطبع قلة هذه المساحة معناه قلة وعي بالذات وضعف التواصل مع الآخرين.

المنطقة المخفية: وهي أمور نعرفها عن أنفسنا ونخفيها عن الآخرين مثل التوجهات السياسية والأمور المالية، وكلما قلت هذه المساحة وزادت المنطقة المفتوحة كان هذا أفضل بالكشف عن الذات.

المنطقة المجهولة: أو منطقة إمكانياتك غير المكتشفة مثل قدرة على القيادة أو شجاعة بالتصرف وهذه المنطقة لا أنت تعلم عنها شيئا ولا الآخرين يعلموا عنها أيضا، وأيضا هذه المنطقة كلما كانت صغيرة هذا يعني اكتشاف أفضل لأنفسنا ومهاراتنا.

المنطقة العمياء: وهذه المنطقة التي يرانا من خلالها الآخرين ويدركوها بنا ولكن نحن لا ندركها، مثلا شخص بطيء بالعمل وجميع من يعملون معه يقرون ذلك أما هو لا يدرك ذلك وهكذا. وبالطبع لو صغرت هذه المنطقة هذا يكون أفضل للشخص.

كيفية تطبيق  نافذة جوهاري

المنطقة المفتوحة كلما كانت أكبر هذا يدل على وعينا واكتشافنا الحقيقي لذواتنا.

أما كبر المنطقة العمياء يدل على عدم تقبلنا للنصيحة من الآخرين وبعدهم عنا.

وكبر منطقة المخبأ أو المخفية تعني ضعف علاقاتنا مع الآخرين.

وكبر منطقة المجهول يعني أن خبرتنا بذواتنا وبمن حولنا ضعيفة.

لماذا سميت نافذة جوهاري بهذا الاسم 

سميت  نافذة جوهاري بهذا الاسم نسبةً الى عالمين النفس جوزي لافت وهاري إنجهام،  بعد أن قاما بدمج اسميهما: «جو» و«هارينغتون». هذان العالمان قاموا بدراسة العلاقات الإنسانية، ووجدوا أن الأشخاص عندما يثقوا في الآخرين يصبحون قادرين على التعبير بأنفسهم بصورة واضحة.


كيف تستخدم نافذة جو هاري في التطوير الشخصي؟

من المهم التفكير أنّ استخدام نافذة جوهاري لا يقتصر فقط على مرة واحدة. بل هو أحد النماذج التي يمكنك استخدامها باستمرار لتقييم التغيّرات الطارئة على شخصك. يمكنك استخدامها عبر الخطوات التالية:

1- قم بكتابة جميع الصفات التي تعتقد أنّك تعرفها عن ذاتك، سواءً تلك التي يعرفها الناس أو لا.

2- اطلب رأي من أشخاص تثق بهم من حولك، واحرص على التنوع. فلا تخترهم من الأصدقاء فقط أو الأهل فقط، لأنّ كل مجموعة منهم تراك في ظروف مختلفة، بالتالي التنوع سيساعدك في الحصول على إجابات متعددة.

3- اهتم بمقارنة آرائهم بما سجلته عن ذاتك، ومعرفة أيها في المنطقة المفتوحة وأيها في المنطقة العمياء. وفي الحالتين اسألهم عن السبب في الاختيار، لا سيّما الصفات التي يعرفوها عنك ولا تعرفها أنت عن ذاتك، لأنّ هذا سيساعدك في فهم نفسك أكثر.

4- حاول تحديد الأسباب في الصفات التي ذكرتها عن ذاتك، ولم يذكرها الآخرون عنك. تعريف هذه الأسباب سيساعدك في تكوين صورة أوضح عن الطريقة المناسبة لتوصيل هذه الصفات لهم.

5- بعد الانتهاء من هذه المقارنات. ستجد أنّ لديك 3 نوافذ مكتملة. ستظل لك المنطقة غير المعروفة، ويمكنك التفكير في الأنشطة أو التجارب المناسبة لك، التي من شأنها المساعدة في اكتشاف هذه المنطقة.

6- بعد فترة من التجربة قم بإجراء التحليل مرة أخرى، وحاول معرفة هل تغيّر شيء في ترتيب الصفات أو لا، وما هي الصفات الجديدة التي ظهرت، سواءً قمت بتحديدها بنفسك، أو ساعدك الآخرون في التعرّف عليها.

ستساعدك نافذة جوهاري في تكوين صورة أوضح عن نفسك، لأنّها تُبنى على تقييم من أشخاص مختلفين، وبرؤيتك الشخصية أيضًا، وهو ما سيضعك على الطريق الصحيح للتطوير الشخصي.


نافذة جوهارى وفن التواصل مع الاخرين

وتقدروا تشوفوا فيديو الشرح من خلال اللينك ده 



نافذة جوهارى وفن التواصل مع الاخرين

اتعرفنا في مقالنا النهارده على

شرح نافذة جوهاري 
نافذة جوهاري ppt
ايجابيات وسلبيات نافذة جوهاري
في نافذة جوهاري المنطقة التي يعرفها الفرد عن نفسه ولا يعرفها الآخرين عنه تسمى:
أهمية نافذة جوهاري
ما هي نافذة جوهاري 
المنطقة المجهولة في الشخصية
النقاط العمياء في الشخصية


ولو عايز تحمل النسخ الرسمية مايكروسوفت اوفيس 2021 مجانا إضغط هنا

تعليقات