القائمة الرئيسية

الصفحات

5 حاجات بطل تعملهم فورا ! ابدا تحقيق احلامك بعدهم | #المهارات الشخصية والوظيفية

 5 حاجات بطل تعملهم فورا ! ابدا تحقيق احلامك بعدهم | #المهارات الشخصية والوظيفية


5 حاجات بطل تعملهم فورا ! ابدا تحقيق احلامك بعدهم | #المهارات الشخصية والوظيفية

هنتعرف في مقالنا النهارده على

ملخص المهارات في السيرة الذاتية
المهارات في السيرة الذاتية للاداري
ما هي المهارات
المهارات الشخصية في السيرة الذاتية بالانجليزي
المهارات في السيرة الذاتية للبنوك
المهارات الوظيفية pdf
ما هي المهارات الشخصية
المهارات الشخصية pdf


5 حاجات بطل تعملهم فورا ! ابدا تحقيق احلامك بعدهم | #المهارات الشخصية والوظيفية

5 حاجات بطل تعملهم فورا ! ابدا تحقيق احلامك بعدهم | #المهارات الشخصية والوظيفية

 الكثير منا ترعرع في مجتمع حيث المقولة السائدة “أكمل ما بدأته” حتى أننا أصبحنا نحس بالذنب عند مجرد التخلي عن قراءة كتاب ممل جدا، هذه المقولة ليست خاطئة كليا حيث أن الإصرار على فعل الشيء هو شرط في النجاح، ولكن أحيانا التخلي عن فعل الشيء هو الطريقة المثلى للنجاح. ترك وضيفة لا أمل لك في الترقي فيها أو الانسحاب من علاقة مع شخص سلبي قد يكون أفضل شيء يحصل لك. هناك من لديه القدرة على معرفة متى ينسحب وهناك من يجد صعوبة في ذلك ويبقى عالقا في مكانه. الفئة الأولى تتحمس للتحديات ولا تضيع الوقت في حل مشاكل لا توجد لها حلول منطقية، بعبارة أخرى هم يعرفون متى ينسحبون. أما الفئة الثانية فهي تخشى الفشل، فهم يريدون تجنبه بأي ثمن، فتراهم يصرون على فعل أشياء لا طائل من ورائها فقط لأن الانسحاب يعني الفشل عندهم، وهذه طريقة غير منتجة للعمل بطبيعة الحال. معرفة متى تنسحب هي من المهارات التي يمكن تعلمها، إذا رأيت نفسك عالقا مع أشياء من البديهي أن عليك تركها منذ وقت فيمكن ان تمرن نفسك لفعل الأفضل، عليك فقط أن تجرب الترك.  لحسن الحظ الحياة مليئة بالفرص لفعل ذلك، وإليك بعض الأشياء التي علينا جميعنا تركها:

توقف عن الشك في قدراتك

الثقة بالنفس تلعب دورا مهما في النجاح، أقيمت دراسة في إحدى الشركات في الولايات المتحدة أين درسوا عملية تقديم الطلبات من أجل الترقية، فوجدوا أن النساء تقدمن الطلب فقط إذا كن تستجبن لشروط العمل الجديد بنسبة 100% ، بينما يقدم الرجال الطلب حتى إن لم يستجيبوا كليا لشروط العمل ووجدوا أنهم يقدمون الطلب ابتداء من نسبة 60%، وعليه فقد أشارت الدراسة إلى أنه من بين الأسباب التي تجعل الرجال يهيمنون على قمة هرم تلك المؤسسة هو أنهم أكثر استعدادا للتجربة من النساء. في بعض الأحيان الثقة في النفس هي فقط ما تحتاج لبلوغ المستوى التالي، والسر يكمن في أنه عليك الإيمان بذلك. الثقة المزيفة لا تنفعك أيضا.

توقف عن تأجيل الأشياء

التغيير شيء صعب، وتحسين الذات كذلك، تخطي الحاجز النفسي وفعل ما تريد هو شيء صعب أيضا وكذا العمل اللازم لتحقيقه، عندما تكون الأشياء التي علينا فعلها صعبة فمن السهل تأجيلها إلى الغد، ولكن للأسف هذا الغد لن يأتي أبدا، عندما تقول أنك ستفعل ذلك الشيء غدا هذا مجرد عذر، وهذا يعني إما أنك لا تريد حقا فعله أو أنك تريد النتائج من دون العمل الملازم لها.

توقف عن الاعتقاد أنه لا خيار لديك

لدينا دائما الخيار، رغم أنه يتوجب علينا أحيانا الاختيار بين شيئين سيئين، ولكن إنه اختيار قبل كل شيء، التظاهر بأنه لا خيار لديك يجعلك تلعب دور الضحية التي تقبل طائعة بمصيرها، عندما تكون ضحية فأنت تتخلى عن قوتك، لكي تنجح في المستويات العالية عليك ألا تتخلى عن قوتك.

توقف عن فعل نفس الشيء مرارا وتكرارا وتوقع نتائج مغايرة

كان أينشتاين يعرف الجنون على أنه فعل نفس الشيء مرارا وتوقع نتيجة مختلفة، رغم شهرة هذه المقولة غير أن البعض يصرون أن 1+1 سوف تساوي في يوما ما 3، الحقيقة بسيطة: إن استمريت في اتباع نفس الطريقة والأسلوب فسوف تبقى تتحصل على نفس النتيجة مهما أملت في العكس. إذا كنت تريد نتائج مغايرة فعليك تغيير طريقتك وأسلوبك وإن كان ذلك قاسيا وصعبا.

توقف عن الاعتقاد أن الأشياء ستفعل نفسها بنفسها

من المغري الاعتقاد أن الأشياء سوف تتحسن في النهاية، ولكن الحقيقة هي أنه عليك انت تحسينها. وهذا يترتب عليه أشياء كثيرة، لا تتوقع أن يتوقف زميلك في العمل عن إغراقك بعمله إن كنت تقبل دائما ذلك، ولا تتوقع أن يتوقف الآخرون عن الاساءة لك ما دمت تسمح دائما بذلك. الأشياء لن تتغير بطريقة سحرية إلى الأفضل، عليك أن تقوم بفعل شيء وأن تتحلى بالمسؤولية.

توقف عن قول “نعم” دائما

كلما قلت لشيء “نعم” فأنت بالمقابل تقول ضمنيا “لا” لشيء آخر، مثلا عندما تقول “نعم” لبقائك في العمل متأخرا فأنت تقول “لا” لذهابك إلى ممارسة الرياضة أو لقضاء وقت مع عائلتك. تشير الدراسات في جامعة كالفورنيا بسانفراسيسكو (California San Fransico)إلى أنه كلما كان صعب عليك أن تقول “لا” كلما ازداد احتمال تعرضك للضغط أو الإجهاد أو حتى الانهيار العصبي، و كل ذبك يقلل من التحكم في النفس،  قول “لا” هو بالفعل تحدي كبير بالنسبة للكثير من الناس في تحكمهم بأنفسهم، “لا” هي كلمة قوية يجب ان لا تكون خائفا من قولها. الأشخاص الأذكياء عاطفيا يتجنبون عبارات مثل :”لا أعتقد أنني أستطيع” أو “لست متأكدا” عندما يحن الوقت لقول كلمة “لا”. عندما تقول “لا” لالتزامات جديدة فذلك يعزز مقدرتك على الوفاء بالتزاماتك الحالية ويمنحك المزيد من الوقت و الجهد الذي كنت سوف تضيعه على تلك الالتزامات التي تعلم أنه ليس في مقدورك الوفاء بها.  


نصائح لتحسين الحياة وتطوير الذات

حب نفسك

اول نصحية لتطوير نفسك ان تحب نفسك وتتقبل نفسك كما انت. انت خلقت لتكون انت لا لتكون شخص اخر مهما كان. المشاهير من الممثلين والمطربين وغيرهم اصبحوا مشاهير ليس لانهم اوسم الناس فى العالم بل لانجحوا لانهم احبوا انفسهم ووثقوا فى قدراتههم.
اعرف نفسك جيدا. واكتشفا التميز فى شخصيتك بنفسك ولا تجعل للاخرين سطلة عليك فى اختيار ماتريد او ماتحب. اسال نفسك كل يوم لاى حد كنت متميز هذا اليوم.
سيكون الامر صعب فى البداية ولكن مع الوقت ستعرف قدراتك مواهبك جيدا. وستكون متميزاً، كل البشر متميزون اذا كانوا على طبيعتههم وعرفوا من هم.

مارس رياضة

ممارسة الرياضة ستجعلك اكثر نشاطا واكثر قدرة على العمل فترات طويلة بدون ارهاق,ومزاجك افضل. اذا كنت مشغول ولا تستطيع ان تذهب لصالة العاب رياضة مارس بعض التمارين فى اى مكان.

تناول طعام صحي

الطعام الصحى يمدك بالطاقة اللازمة. ويحافظ على وزن الجسم. الحد من الاطعمه عالية السكر والاملاح. وتناول مزيد من الخضروات والفاكهة. ستشعر بنتائج رائعة بعد فترة قليلة من اتباع نظام صحى فى الاكل وسيمكنك من العمل لاطول فترة بدون كسل او ارهاق.

غير عاداتك

فى سعى الانسان لحياة اسهل غالبا ما ينقاد للروتين بسرعة. والبحث عن اسهل طريقة الذى يتحول مع الوقت للكسل والشعور بالملل. وكل ما عليك فعله ان تفعل الامور بشكل مختلف.

حدد اهدافك

تحديد اهدافك وكتباتها بل وتخيل نفسك وانت قد حققتها ستجعلها جزء منك وستمنحك الدافع لتحقيقها. وعليك للوصول للنتيجة انت تقسم هدفك الى اجزاء اصغر فاذا كان لديك هدف تخطط لانجازه بعد سنه مثلا عليك ان تقسمه على شهور وتقيم نفسك كل شهر هذا سيجعل اهدافك نصب عينيك دائما وستساعدك على التركيز عليه وعدم الانشغال عنها بأى شىء اخر.

تقبل فشلك

الفشل الحقيقى هو ان تجعل من خوفك من الفشل سبب للتوقف عن الاقدام على خطوة جديدة فى حياتك او الاقدام على مشروع او عمل جديد. الفشل امر طبيعى خاضة اذا كنت تخرج من منطقة الراحة الخاصة وتبحث عن التقدم والتطور. تعلم من الاطفال فهم يسقطون مرات عديدة عند تعلمهم المشى لاول مرة ولكنهم فى النهاية ينجحون.

كن شكوراً

عليك ان تعليم ان النجاح يؤدى الى السعادة وليس العكس. فأن تكون شاكرا لله على نعمه عليك وان تنظر بايجابية لكل احداث يومك سيجعلك اكثر قدرة على العمل والانجاز. ومشاعر السخط وعد الرضا لن تجنى من الا المزيد من الكل والاحباط.

تعلم مهارات جديدة

تعلم مهارة جديدة او شىء جديد يسمنحك الكثير من الثقة فى نفسك. وعندما تتعلم شىء جديد تشعر بالحماس لتعلم اكثر واكثر. عليك ان تصنع قائمة بالمهارات التى ترغب فى تعلمها والاستعانة بالانترنت او الدورات التدريبية او من قراءة الكتب.

توقف عن اضاعة الوقت

كل شىء فى الدنيا يحتاج للوقت. تعلم مهارات جديدة، وممارسة رياضة، وكل شىء. توفير المزيد من الوقت وعدم اضاعته فى مشاهدة التلفاز او اليوتيوب او الالعاب سيوفر مزيد من الوقت انت فى امس الحاجة اليه لتطور نفسك.

اقرأ

القراءة تحفز العقل وتجعله اكثر قدرة على خلق افكار جديدة. احرص على تقرأ فى اوقات الفراغ واقرأ فى اى مجال فليس الهدف هو القراؤة فى مجال معين بل الهدف هو التعود على القراءة.

لا تهمل افكارك السلبية

فى رحلتك لتحقيق ذاتك والنجاح فى الحياة ستتعرض لانتقادات من الناس ومن نفسك ايضا. لذلك يجب عليك ان تتعلم السيطرة على المشاعر السلبية والتعامل معها. فى البداية الامر سيكون صعباً لكنك مع التدرب عليه ستتمكن من السيطرة على هذه الافكار والمشاعر. ترك الافكار السلبية تتمدد داخلك ستدمر حياتك وتمنعك من التقدم. تعامل مع افكارك بتحليلها وعدم تجاهلها والتفكير بايجابية.

تجاوز الاوقات العصيبة

فى رحلتك للنجاح ستمر بالكثير من الاوقات الصعبة والفشل والمعاناة. تخطي هذه الاوقات العصيبة سيجعلك اقوى واكثر قدرة على حل الصعوبات، فى المره القادمة التى تواجهك مشكلة. عليك أن تدرك جيدا انه ليس في أمكانك فعل شيء، فى رحتلك للمنزل مثلاُ وسط الازدحام المرورى انه مهما كان الطريق مزدحما ومهما كانت الحركة بطيئة ستصل فى النهاية لمنزلك لذا يجب تجاوز الفترات الصعبة لانها ستمر على اى حال.

اقبل التغير فى حياتك

التغيير هو سنة الحياة ولا شىء يثبت على وضعه نحن نتقدم فى العمر والسنة تمر بفصولها هذا جزء من الحياة. عليك ان تتأقلم مع التغيرات كلما كنت اكثر مرونة فى تقبل التغيرات ستصبح اكثر سعادة.

ركز على الحاضر

لماذا تفكر فى الماضى وقد اصبح تاريخ؟ لماذا تحمل هم المستقبل واى شىء لم يحدث بعض. التفكير فى الماضى لا يجب ان يكون الا للتعلم واخذ الخبرات والتفكير فى المستقبل يكون ان يكون فقط بالعمل الجيد فى الوقت الحاضر لان هذا هو الشىء الوحيد الذى يمكن عمله للمتسقبل.

احرص على نشاط تطوعى

العمل التطوعى يزيد من احترامك وتقديرك لذاتك ورضاك عن نفسك. ويجعلك تشعر ان العالم مكان افضل. ويكون باعطاء المال او الوقت.

ابعتد عن الناس السلبيين

وجودك وسط مجموعة من الناجحين سيشجعك على العمل والنشاط. وسيكون له افضل تاثير فى تطوير نفسك، والعكس. ان تخرج اشخاص من حياتك امر صعب ولكن هى حياتك وواجبك تجاه نفسك ان تجعلها افضل مهما كانت الصعاب.

راجع يومك

فى نهاية اليوم اسال نفسك هل كان يوما جيدا. بالطبع ستكون قد حدثت اشياء سلبية عليك ان تفكر فيها من منظور ايجابى حتى لا تترسخ فى عقل ستفعل ان اردت لان كل شىء فى الحياة سترى له جانبا اخر اذا فكرت فيه جيدا. وبالتفكير فى الاشياء الايجابية سيكون اليوم قد مر على افضل حال وستكون فى حال افضل منه فى اليوم التالى.

فى النهاية عليك ان تختار الاسهل والمناسب لك واعمل عليه فورا ولا تحاول ان تعمل على كل شىء فى نفس الوقت لانك لن تحصل على اى نتيجة. ابدأ فورا لتحسين حياتك. حياة افضل تستحق ان تفعل اى شىئ لاجلها.


5 حاجات بطل تعملهم فورا ! ابدا تحقيق احلامك بعدهم | #المهارات الشخصية والوظيفية

وتقدروا تشوفوا فيديو الشرح من خلال اللينك ده 


5 حاجات بطل تعملهم فورا ! ابدا تحقيق احلامك بعدهم | #المهارات الشخصية والوظيفية

اتعرفنا في مقالنا النهارده على

ملخص المهارات في السيرة الذاتية
المهارات في السيرة الذاتية للاداري
ما هي المهارات
المهارات الشخصية في السيرة الذاتية بالانجليزي
المهارات في السيرة الذاتية للبنوك
المهارات الوظيفية pdf
ما هي المهارات الشخصية
المهارات الشخصية pdf

ولو عايز تحمل النسخ الرسمية مايكروسوفت اوفيس 2021 مجانا إضغط هنا

تعليقات