القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص كتاب لا تكن لطيفاً أكثر من اللازم

 

ملخص كتاب لا تكن لطيفاً أكثر من اللازم 



في كتاب لا تكن لطيفاً أكثر من اللازم يتحدث الكاتب عن بعض السلوكيات والعادات التي يقوم بها الأشخاص اللطفاء والتي تؤثر عليهم بشكل سلبي وتسلب منهم حقوقهم .

لا مانع من أن تكون لطيفاً وتمد يد العون لمن حولك وتدخل السرور على قلوبهم وتسعى لسعادتهم ولكن تجنب الأخطاء التي يذكرها الكتاب لكي لا يعود بالسلب عليك .

 

 

عن الكاتب

الكاتب دوك روبنسون مؤلف كتاب لا تكن لطيفاً أكثر من اللازم ، ولديه ايضاُ العديد من الكتب ولكن أشهرهم هذا الكتاب ، ويتجدث هذا الكتاب عن بعض السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها الأشخاص اللطيفون ولكنها تأتي بنتائج عكسية .

 

 

الخطأ الأول

محاولة أن تكون كاملاً

السعي لنزعة الكمال هي من أكثر الأخطاء التي يقع بها الأشخاص اللطيفين، في سبيل الحصول على الإطراء و الثناء من الآخرين مما يجعلهم يقومون بمجهود أكبر من طاقتهم وإضاعة الوقت والمال وغير ذلك الضغط النفسي فالخطوة الأولى للتخلص من هذا الخطأ هو الإيمان بأن لا أحد يمكنه أن يصل لمرحلة الكمال، ولكل شخص أوجه نقص أو عيوب.

 

 

الخطأ الثاني

أن تقم بالتزامات أكبر من طاقتك

يوضح روبنسون في كتابه كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم أن تلك العادة دون أن نشعر توقعنا في مأزق‏، فإما أن نقول “لا” لشخص عزيز يطلب منا شيء فنشعر بالأنانية والذنب‏،‏ أو نحاول القيام بكل ما يطلب منا فنستنزف طاقتنا‏.‏

 

ولكي تتخلص من ذلك يجب عليك ان تقول “لا” للمهام التي لا تناسبك و لا تسطيع توفير لها الوقت للقيام بها و ربما التي لا تستمتع انت بها أيضًا لأنها ستشكل عبئًا ثقيلًا عليك، ولا توافق على قبول مهمة ما إلا بعد ان تعرف تفاصيلها فعند عرض أمر ما عليك، تريث ولا تتسرع فسلامك النفسي و راحتك اهم فيجب ان تكون نفسك عزيزة عليك فأن لم تكن كذلك فبالتأكيد لن تكون عزيزة لدي اي شخصا اخر.

 

الخطأ الثالث

لا تقول ما تريد

يجب عدم كتمان ما يراد قوله فقط بسبب الخوف من الظهور ضعيفاً أمام الآخرين، أو خوفاً من جرحهم أو بسبب الاعتقاد أنه من الخطأ قول كل ما في داخل النفس فهذا الخطأ من الممكن أن بتسبب بمشاكل نفسية وعضوية على أثر الكتمان المستمر، فيجب قول كل ما في داخلك بطريقة صحيحة وغير مؤذية .

 

الخطأ الرابع

كبت غضبك

يظن البعض من اللطفاء بأن التعبير عن غضبهم خطأ، ويخشون من إظهار مشاعر الاستياء أمام الآخرين ظنًا منهم أن ذلك سيحافظ على صورتهم المثالية في أعين الناس، إلا أن الحقيقة هي عكس ذلك تمامًا فالتعبير عن الغضب يمكن إن تم وفقًا لضوابط معينة أن يسهم في تحسين علاقتك بالناس. والأهم أنه سيزيل ما بداخلك من صراع بين كبت حرارة الغضب في داخلك أو خسارة علاقاتك.

 

الخطأ الخامس

التعقل لحظة الاندفاع

يقع الكثير من الأشخاص اللطيفين في خطأ التصرف بعقلانية والصمت عند التعرض لهجوم من أشخاص آخرين أو عند الاختلاف معهم، خوفاً من الظهور كشخص فظ وغير لطيف و هذا خطأ لأن عدم الإفصاح عما في داخل النفس سيجعل الطرف الآخر يظن أن كل شيء على ما يرام.

 

الخطأ السادس

الكذب البسيط

يقوم الأشخاص اللطيفين بالكذب في بعض المواقف لأسباب منطقية من وجهة نظرهم، كالإصلاح بين طرفين أو إخفاء حقيقة ما عن شخص خوفاً من أن يحزن، وغيرها من المواقف وهذا قد يسبب لهم المشاكل و يوقعهم في المآزق، أو أن يفهمهم الآخرين بشكل خاطئ والتصرف الصحيح هنا هو قول الحقيقة كاملة دائماً بشكل مناسب

 

 

الخطأ السابع

إسداء النصح

دائما ما يميل اللطفاء بطبعهم إلى الإسراع لإسداء النصح للآخرين، وعلى الرغم من أنهم يفعلون ذلك بنوايا حسنة، إلا أن هذا السلوك يعد مؤذيا للغاية للآخرين في كثير من الأحيان، فالإشراع لإسداء النص يحمل معاني التقليل من شان الآخرين، وتصدير لهم فكرة أننا نسيطر على حياتهم بشكل أو بآخر لأننا أكثر منهم كفاءة.

وبدلا من إسداء النصح يمكنك اتباع التالي، التمرن على الابتعاد عن مشاكل الآخرين وعدم استشعار أنها مشاكلك الشخصية .

 

الخطأ الثامن

انقاذ الآخرين

يقوم بعض الأشخاص بفعل أمور قد تدمر حياتهم و ينتظرون من الأشخاص اللطيفين إنقاذهم وتخليصهم منها مثل الأشخاص مدمنين المخدرات أو المقامرين وفي هذه الحالات محاولة إنقاذهم يكون لها تأثير عكسي ، وعرض الكتاب بديلا اخر للمحاولات التقليدية لإنقاذ المدمنين . وهو الحديث إليهم بشكل عام عن خطورة سلوك الإدمان، ويكون ذلك في مرحلة مبكرة من الإدمان، بعدها يجب منحهم الثقة في أنفسهم وأن تطلب منهم أن يغفروا لأنفسهم هذا الخطأ، تشجيعهم على التعرف على خجلهم من هذا الخطأ ومقاومته وأخيرا طلب مساعدة المختصين للتدخل عند الطوارئ .


الخطأ الأخير

حماية من يشعرون بالحزن

قد يمر بعض الأشخاص بمواقف تشعرهم بالحزن كفقدان شخص عزيز مثلاً، ويقوم الشخص اللطيف بمحاولة حمايتهم مما يشعرون به، وللحزن مراحل عديدة يجب أن يمر الشخص بها ليتمكن من تجاوزه بشكل صحيح، وأي تدخل خارجي قد يحدث نتائج عكسية لذا الحل الصحيح هنا هو دعمهم و الوقوف بجانبهم

 

وهنا نكون قد انتهينا وأتمنى أن تكون عزيزي القارئ قد انتبهت للسلوكيات الخاطئة التي قد نتقوم بها وتعود عليك بالضرر والتي وضحها كتاب لا تكن لطيفاً أكثر من اللازم .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات