القائمة الرئيسية

الصفحات

قواعد الإتيكيت، تعرَّف عليها

 قواعد الإتيكيت، تعرَّف عليها

نقابل يوميًا العديد من الأشخاص ما بين الأصدقاء والزملاء والأقارب والمعارف والجيران، وتعتمد الفطرة السليمة على مراعاة الآداب العامة في التعامل مع المجتمع الذي نعيش فيه ونتفاعل مع أفراده، وتتغير قواعد الآداب من ثقافة إلى أخرى ومن بلد لبلد أخرى، فعلى سبيل المثال، تعد حركة وضع أحد الرجلين فوق الأخرى هي بمثابة استهزاء بالشخص الجالس أمامك في الثقافة العربية، ولكنها ليست كذلك في الثقافة الأمريكية؛ لذا يجب الالتزام بالعرف السائد. 

الالتزام بالقواعد العامة أو الإتيكيت لا يمكن اعتباره فعلًا إلزاميًّا، ولكنه ضرورة اجتماعية حتى لا يتم فهمك بشكل خاطئ، كما أنه يضفي عليك أيضًا كاريزما تحبب الناس فيك.

سنتعرف في هذا المقال على:

  • ما هي قواعد الاتيكيت

  • قواعد الإتيكيت بشكل عام

  • قواعد الاتيكيت في العمل

ما هي قواعد الاتيكيت

كما سبق أن ذكرنا في المقدمة أن الإتيكيت يمكن اعتباره ضرورة اجتماعية وأنه يضفي عليك مظهرًا أنيقًا، وفيما يلي سنذكر بعض من هذه القواعد، وهي:

1. الحديث مع الجماعة كاملة:

فإذا كنت برفقة مجموعة من ثلاثة أشخاص، فاحرص على ألا تتناجى مع أحدهما في وجود الثالث لأن ذلك يحزنه، وانتظر حتى تكون بمفردك مع الشخص الذي تود الحديث إليه في أمر ما لا تريد لأحد الاطلاع عليه.

2. عدم الإسراف في وضع العطور:

المشكلة في الإسراف في وضع العطور أنها قد تؤذي بعض الأشخاص ممن لديهم حساسية، وقد يشعرون بالحرج من إبلاغك بذلك وقد ينسحبون بأي حجة.

3. احترام الخصوصية:

الخصوصية هي خط أحمر، وعلى الرغم من اتفاق الكثيرين على ذلك، إلا أنهم قد يرتكبون بعض الممارسات الخاطئة التي تقتحم من خصوصية الآخرين، مثل السؤال عن الراتب.

4. احترام المواعيد:

بحيث إذا اتفقت مع أحد الأشخاص على موعد محدد، كن حريصًا على الحضور في هذا الموعد وليس متأخرًا حتى لا يأخذ انطباعًا أنك لا تقدِّر وقته.

5. عدم التحدث بصوت عالي:

خاصةً في الأماكن التي لا يفضَّل فيها التحدث بالصوت العالي مثل المكتبة.

6. عدم إفشاء الأسرار:

فمع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح الكثيرون ينشرون صورهم وأحداث يومهم مع أصدقائهم وأسرهم من باب مشاركة الأصدقاء والتآلف بين الناس، ولكن احرص على التقليل من ذلك وعدم إفشاء الأسرار التي قد يحزن أحد الأفراد منك إذا أفشيتها حتى وإن كانت دون قصد.

7. الإنصات:

فعندما تجد شخصًا يتحدث معك وتريد أن تتحدث، انتظر حتى ينتهي من كلامه واحرص على عدم مقاطعة كلامه خاصةً إن كان كبيرًا في السن.

8. منصات التواصل الاجتماعي:

عندما تتصفح منصات التواصل الاجتماعي على النت وتجد صديقك متصلًا بالإنترنت، فإن هذا لا يعني أن صديقك هذا متاح للتواصل أو للرد عليك، ربما كان مشغولًا أو غير مهيأ نفسيًّا للحديث مع أحد.

9. وضع الهاتف صامتًا:

خاصة إن كنت في اجتماع، احرص على أن تضع هاتفك في الوضع الصامت؛ حتى لا يقطع حبل أفكار الآخرين عندما يرن.

10. النظر إلى من تتحدث إليه:

إن كنت تتحدث مع أحد الأشخاص، فلا تلتفت لهاتفك وتترك حديثه لأن ذلك سيعطي انطباعًا أنك غير مهتم بالحديث معه، واحرص على التواصل البصري وإبداء الاهتمام بحديثه.

تعرفنا في هذا المقال على:

  • ما هي قواعد الاتيكيت

  • قواعد الإتيكيت بشكل عام

  • قواعد الاتيكيت في العمل

يمكنك قراءة موضوع عن "نصائح مهمة لكتابة بريد إلكتروني مميز" من هنا.

تعليقات