أخر الاخبار

أكاديمية فاهم التعليمية

 أكاديمية فاهم التعليمية

هي منصة تعليمية مجانية غير ربحية، تقدم الدروس المصورة وتستهدف طلاب وطالبات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، كما يُنتفع بموادها التعليمية في كافة أرجاء الوطن العربي، وأسسها طلال السناني الذي يحمل شهادة الدكتوراة في التربية وهو ذو خبرة 25 عامًا في التربية والتعليم، وأسس هذه الخدمة لمساعدة الطلاب الذين لا يستطيعون دفع ثمن الدروس الخصوصية، وتم الاستعانة بمنصة مستقل واستطاع طلال السناني أن يحول قناته التعليمية إلى موقع متكامل.

سنتعرف في هذا المقال على:

  • اكاديمية فاهم التعليمية

  • منصة فاهم التعليمية

مجانية الأكاديمية

أكد الدكتور طلال السناني أن هذه الأكاديمية مجانية وغير ربحية لمساعدة الطلاب الذين لا يستطيعون دفع ثمن الدروس الخصوصية، وكان جزء من علمه عام 2014 يتطلب الإشراف على الطلاب، والبحث خلف أسباب انخفاض مستواهم الدراسي وذلك رغبةً في تطوير مهاراتهم وفهم سبب ضعفهم، ورأي أن أغلب الحالات التي كانت تصل إليه حالات إنسانية، بعضهم أيتام أو حالتهم المادية ميسورة، ولا يستطيعون أولياء أمورهم توفير مدرسين خصوصين لهم، وأخذ وقتها على عاتقه حل هذه المشكلة من أجل توفير تعليم لهؤلاء الطلاب.

البداية عن طريق اليوتيوب

جاءت الفكرة الأولى لحل مشكلة ضعف الطلاب في الدراسة من خلال التعاون مع بعض المعلمين وتسجيل فيديوهات تعليمية، ثم نسخ الدروس على أقراص CD تعليمية وتوزيعها على الطلاب ليشاهدونها في المنزل، عندما طرح هذه الفكرة على المدرسين في مدرسته التي يعمل بها، وجد من تحمّس لهذه الفكرة ودعمها من خلال تسجيل فيديو، وهناك من أعتقد أنها فكرة غير مجدية، وكانت كل هذه المحاولات قبل أن تستثمر وزارة التربية والتعليم السعودية في التعليم المرئي من خلال قناة عين الفضائية.

وجد دكتور طلال أن المعلمين مشغولين، وأن العملية تتطلب مهارات معينة، مثل: إعداد الفيديو وتصويره وتحريره، واتجه للتعاون مع معلمين محترفين من مصر، انطلقت الفكرة الرئيسية للأكاديمية من خلال يوتيوب ثم أنشأ بعدها الموقع.

توقيع العقود مع المعلمين المتخصصين

بدأ تصوير الفيديوهات في البداية بشكل بسيط، وعند مشاهدة أول الفيديوهات التي تم رفعها على القناة، ستلاحظ أنها تصوير منزلي غير احترافي، وفي هذه المرحلة كان الدكتور طلال يقوم بنفسه بعملية المونتاج وينسق مع المعلمين للتصوير، ونجحت هذه الفكرة ولاقت صدى من الجمهور.

تحديات هذا المشروع

في البداية، كان الدكتور طلال يسافر إلى مصر عدة مرات في السنة، ويقابل المعلمين المرشحين ويعقد معهم لقاءات، حتى يخرج بأفضل الكفاءات التي تعينه في هذا المشروع، وواجهته العديد من التحديات الخاصة بالتزام المعلمين في التدريس وعدم الانسحاب في المنتصف، وهذه التحديات دفعت الدكتور طلال إلى عمل نظام صارم في اختيار المعلمين والتعاون مع مؤسسة تعليمية في مدينة الإسكندرية لترشيح المعلمين واختبارهم قبل الانضمام إلى الأكاديمية التعليمية لإعلاء مستوى الجودة.

الدعم الذاتي

صمم الدكتور طلال موقع الأكاديمية من خلال منصة مستقل، وقناة اليوتيوب تحتوي على أكثر من 1500 فيديو تعليمي، وتجاوز عدد المشتركين 360 ألف مشترك، أما مشاهدات القناة فقد تجاوزت 80 مليون مشاهدة.

وهذه الأكاديمية _ كما قال الدكتور طلال _ غير مدعومة من أي جهة فهي قائمة من خلال تمويله الخاص.

يقدم موقع الأكاديمية خدمات إضافية للطالب، بحيث يحتوي على قسمين؛ القسم الأول يرتكز على حل أسئلة الكتاب بحيث يمكن للطلاب العودة للموقع والتأكد من إجاباتهم، والقسم الآخر هو لعرض الدروس مرتبة بشكل متسلسل متطابق مع صفحات الكتاب، للذين لا يفضلون تصفح يوتيوب.

تعرفنا في هذا المقال على:

  • اكاديمية فاهم التعليمية

  • منصة فاهم التعليمية

ويمكن الاطلاع على موقع الأكاديمية من هنا.

ويمكنك قراءة التخطيط الاستراتيجي وبقائك في السوق من هنا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-