أخر الاخبار

ملخص كتاب لغات الحب الخمس

 

ملخص كتاب لغات الحب الخمس 



كتاب لغات الحب الخمس من أكثر الكتب مبيعاً في العالم حيث تجاوزت مبيعاته المليونان ونصف ويتحدث الكاتب جاري تشابمان عن الكيفية التي يعبر بها الاشخاص عن حياتهم .

وفي هذا المقال نستعرض لك ملخص كتاب لغات الحب الخمس تابع معي .

 

نبذة عن الكاتب

مؤلف الكتاب هو دكتور جاري تشابمان وهو رجل متزوج لما يزيد عن 45 عامًا من امرأة تدعى كارولين وهو استشاري علاقات زوجية قد يلجأ إليه البعض للمساعدة في تحسين أو معالجة علاقته، أي أنه خبرة لأكثر من أربعين عامًا في في هذا المجال، وما قاده إلى كتابة كتاب لغات الحب الخمس هو خبرته هذه التي أتت ثمارها وأفكارها هنا.

 

ملخص الكتاب

هذا الكتاب من الكتب الأكثر مبيعا طبقًا لمجلة نيويورك تايمز، ولقد لقى هذا الكتاب نجاحًا كبيرًا مما شجع الدكتور جاري على توسيع موسوعته المتابية لتشمل المراهقين أيضًا وغير المتزوجين كي يأخذوا علاقاتهم على محمل الجد قليلًا، وله العديد من المؤلفات الأخرى المهمة التي تهتم بالعلاقات وكيفية تربية الأبناء على الحب والعطاء.

 يكشف لنا الدكتور (جاري تشابمان) في هذا الكتاب عن الكيفية التي يعبر بها أشخاص مختلفون عن حبهم بطريقة متباينة، وفي الحقيقة هناك خمس لغات متعددة للحب، وهي:

 

تكريس الوقت

يجب أن يشعر كل طرف في العلاقة أن وقت الشخص الآخر مكرس له، وبالتأكيد ليس تمامًا لكن علينا أن نفرغ للطرف الآخر بعض الوقت من يومنا، لأن الانشغال الدائم عنه قد يعطيه شعورًا بعدم الطمأنينة وانعدام الأمان.

 

كلمات التشجيع

هي إحدى طرق للتعبير عن الحب والتحفيز، ولا نقصد هنا تملق الزوج أو زوجة بل تحفيز الشجاعة لديه، وهذه كلمات نستعملها في رغبة هي أو هو يسعى لتحقيقها.

 

تبادل الهدايا

إن الهدية هي شئ يمكن أن تمسكه بيدك وتقول: انظر إنه يفكر بي، ويعتبر إعطاء الهدايا لغة للتعبير عن الحب.

 

الأعمال الخدمية

كانت هناك مشكلة أمير مع زوجته فمنذ أن تزوجا لم تقم بطبخ أكلة لذيذة له أو حتى ترتيب المنزل، أو حتى تساعده في بحثٍ يقوم به، على الرغم من أنها كانت شخص خدوم في فترة الخطوبة، فتدخل الحكيم هنا ونبه الزوجة أن لغة الحب عنده الأعمال الخدمية، والتي هي أيضًا لغة حب عند الأميرة، حينها نظرت الزوج إلى زوجها نظرة ذات مغزى وقالت له: ألم تكن تساعدني في مشاريعي وتقدم يد العون لوالدتك في المنزل لماذا توقف كل هذا؟ أجاب أمير ببساطة أنه من نقدك المستمر وإلحاحك في الطلب، فتدخل الحكيم وقال: النقد وسيلة للتعبير عن الحاجة لإظهار الحب رغم أنها وسيلة غير فعالة، وإنذار أن خزان الحب عند زوجتك فارغ لذلك تبدأ هي في الإلحاح، هذان الزوجان لديهم نفس لغة الحب لكنهما لم يتواصلا لأن كل منهما لم يحاول الجلوس للحوار إلا بحضور الحكيم.

 

الاتصال البدني.

إن الحب هو العطاء و كل لغات الحب الخمسة تحث على ذلك العطاء، والزواج علاقة وليست مشروع يجب استكماله أو مشكلة يجب حلها، الزواج علاقة تتطلب الإنصات المقترن بالتعاطف وتفهم أفكار الطرف الآخر ومشاعره ورغباته، ولكن على  الرغم من أهمية الحب فهو ليس الحاجة العاطفية الوحيدة لدينا، فقد لاحظ علماء النفس أن من بين حاجاتنا الأساسية: الأمان والثقة بالنفس والاهتمام ولكن الحب يربط بينهم، والحب لن يلغي الخلافات بينكما لكن سيجعلكم تبحثون عن حلول لمشاكلكم في جو من الأمان، ويجب أن تتذكروا أن حتى الأطفال تطبق عليهم لغات الحب الخمس وذلك كما قال الدكتور رويس كامبل: في داخل كل طفل خزان للعاطفة في انتظار أن يُملأ بالحب، فعندما يشعر الطفل بأنه محبوب فأنه سينمو بشكل طبيعي ولكن عندما يكون خزان الحب هذا فارغًا، سيتصرف الطفل بشكلٍ غير سوي، فأكثر السلوكيات السيئة التي تصدر عن الأطفال تكون بسبب الرغبة الملحة في ملأ الخزان.

 

واصل أمير وأميرة رحلتهما في تطور الروحي معًا، وعاشا بسعادة وهناء، لكن بجهد كل منهما والتزامهما بالعطاء المتبادل، وربما ما يعني لك الكثير ربما لا يعني شيئًا بالنسبة لشريك حياتك، ولكن أخيرًا ستجد المفتاح لفهم احتياجات الطرف الآخر الخاصة، طبق المبادئ الصحيحة، وتعلم اللغة الصحيحة، وقريبًا ستستمتع بالإحساس العميق بالرضا والسعادة لكونك قادرًا على التعبير عن الحب، ولشعورك بأنك محبوب بالفعل لقاء هذا.

 

اقتباسات من كتاب لغات الحب الخمس

- مهما تعددت لغات الحب ستضل لغات العشاق وحدها المفهومة والفراق نقطة مشتركة لكل عاشق.

- كلمة الحب هي أهم كلمات اللغة، وهي أيضًا الأكثر إثارة للحيرة، وقد اتفق كل من المفكرين الدينيّن والمفكرين العلمانيّن على أنَّ الحب له دور مهمٌ في الحياة، وقد قيل أنَّ الحب هو أسمى معاني الجمال، وقيل أيضًا : أن الحب يجعل العالم يتطور

- إنّ أكثر ما نحتاج إليه من الناحية العاطفية ليس أن نقع في الحُب، ولكن أن نشعر بالحُب من غيرنا، وأن نُصادف الحُب الذي يكون من خلال العقل والاختيار وليس الغريزة؛ فالمرء يحتاج إلى أن يشعر بالحب من شخص اختار أن يُحبّه، ورأى فيه شيئًا يستحق حبّه.

- إن أحد الطرق للتعبير عن الحب عاطفيًا أن تستخدم كلمات مشجعة، وقد قال أحدهم قديمًا: يملك اللسان قوة الحياة والموت، فلا يعلم الكثير من الأزواج والزوجات الأثر الكبير الذي يُحدثه تشجيع كل منهما للآخر.

- إن معظم الأشخاص الذين يشتكون من أن شريك حياتهم لا يتكلم معهم، لا يقصدون حرفيًا أنه لا يتفوَّه بكلمة إطلاقًا، بل يقصدون أنهم نادرًا ما يشتركون في حوار عاطفي.

 

يمكنك ايضاُ قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-