القائمة الرئيسية

الصفحات

10 مكملات غذائية ضرورية للحصول على الطاقة

 

10 مكملات غذائية ضرورية للحصول على الطاقة 



كثيراً ما نشعر بالخمول والإرهاق وعدم الانتاجية ، وعند التحدث عن مستويات الطاقة فإن الحل بسيط جداً ، تأكد من حصولك على قسط وافر من النوم واتباع نظام غذائي صحي .

 

ولحسن الحظ هناك العديد من الخيارات لمساعدتك على التخلص من التعب والإرهاق ومعظمها تأتي من المكملات الغذائية اذ تحتوي تلك الكبسولات الصغيرة على جميع العناصر الغذائية .

 

فما هي أشهر 10 مكملات الغذائية تابع معي لتتعرف عليها .

 

أشهر المكملات الغذائية

فيتامينات "ب"

فيتامينات (ب) هي عائلة من الفيتامينات التي تذوب في الماء وتعمل كعوامل مساعدة أو عناصر ضرورية للعديد من التفاعلات الكيميائية في الجسم. هناك حاجة للعديد من فيتامينات (ب) للميتوكوندريا لإنتاج الطاقة. يدعم البعض الآخر، مثل فيتامينات (ب6)، المستويات الصحية لإنتاج الناقلات العصبية، مما يؤدي إلى الحفاظ على الطاقة.

 

يُعتقد أيضاً أن فيتامينات (ب) تساعد على الحماية من أنواع الأكسجين التفاعلية، مما يحافظ على صحة الميتوكوندريا.


الأشواجندا

الأشواجندا, تُعرف أيضاً باسمها اللاتيني Withania somnifera، وهي عشبة مشهورة تصنف على أنها مادة أدابتوجينك.

 

تساعد الأعشاب الأدابتوجينك على دعم المستويات الصحية للكورتيزول، وهو هرمون التوتر في أجسامنا. يمكن أن تدعم هذه العشبة الاستجابة الالتهابية الصحية التي يمكن أن تحافظ على الطاقة في الجسم. يمكن أن تساعد خصائصه المضادة للأكسدة على حماية الميتوكوندريا "مصنع الطاقة" التي لدينا من التلف.

 

الكرياتين

الكرياتين هو حمض أميني موجود في الجسم، يمكن العثور عليه في الدماغ والعضلات وغالبًا ما تستخدم لتحسين أداء التمرين، يوجد في أطعمة مثل المأكولات البحرية واللحوم الحمراء ويتم صنعه أيضًا في المختبر، بينما ينتج جسمك بعض الكرياتين ، فإنه متوفر من المنتجات والمكملات الحيوانية، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة الأمريكية، فإنه فقط عندما تتناول كميات أكبر من الكرياتين من المكملات الغذائية ، ستشهد تحسنًا في الأداء في التمارين عالية الكثافة.

 

عصير البنجر

يعتبر البنجر من المصادر الممتازة للنترات، والتي قد تحسن الأداء الرياضي حيث يقوم الجسم بتحويل النترات إلى أكسيد النيتريك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى توسيع الأوعية الدموية وقد يؤدي إلى زيادة تدفق الدم، وتسريع إزالة الفضلات ، مما قد يؤدي إلى إجهاد العضلات، ارتبط البنجر بتحسين الأداء والقدرة على التحمل في التمارين الهوائية مثل الجري وركوب الدراجات والتجديف. قد يكون قادرًا على مساعدتنا في عيش حياة أكثر نشاطًا.

 

فيتامين (د)

فيتامين (د) هو أحد العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لإنتاج الطاقة. إنه يُصّنع بشكل طبيعي في الجسم عند ملامسة بشرتك للأشعة فوق البنفسجية. نظراً لأن الحياة في الأماكن المغلقة وتجنب أشعة الشمس أصبحت أموراً شائعة في عالمنا الحديث، فقد يعاني الكثيرون من نقص هذا الفيتامين الأساسي.

 

يؤدي فيتامين (د) دوراً رئيسياً في تحويل طعامنا إلى طاقة. يمكن أن يدعم على وجه التحديد التكسير الصحي للسكر، مما يدعم - نظرياً - الاستجابة الالتهابية الصحية في الجسم.

 

التيروزين

التيروزين iهو حمض أميني غير أساسي يتكون من حمض أميني آخر يسمى فينيل ألانين. هذا المركب أساسي لدعم المستويات الصحية للناقلات العصبية، مما يؤدي إلى الحفاظ على الطاقة.

 

يعتبر التيروزين أيضاً عاملاً رئيسياً في إنتاج الطاقة داخل الميتوكوندريا. لذا، بدونه، قد تنخفض الكفاءة في إنتاج الطاقة.

 

المغنيسيوم

يؤدي أكثر من 300 وظيفة في جسم الإنسان. يدعم هذا المعدن الوفير نقل الطاقة عبر الميتوكوندريا من خلال العمل كأيون مضاد، أو وسيلة لتحقيق التوازن بين ما يدخل إلى هذه العضية المنتجة للطاقة وما يخرج منها.

 

إنه ضروري لنقل الطاقة من الميتوكوندريا حتى يمكن أن تستخدمه جميع الخلايا في الجسم.

 

البروتين

قد لا يبدو الأمر واضحًا، ولكن يمكنك الشعور بالتعب إذا لم تحصل على ما يكفي من البروتين، يمكن أن يساعد البروتين في تغذية جسمك، وعلى عكس الكربوهيدرات، فإنه يستغرق وقتًا أطول للتحلل، لذا فهو مصدر طاقة يدوم لفترة أطول، تعتبر المنتجات الغذائية مثل الأسماك واللحوم الحمراء الخالية من الدهن والدواجن والبازلاء والتوفو ومنتجات الألبان مثل الحليب واللبن والبيض والزبادي والجبن كلها مصادر بروتينية رائعة.

 

الكافيين

الكافيين منشط شائع قد يحسن القدرة على التحمل والقوة ومن المرجح أن يساعد في أنشطة التحمل مثل الجري في سباقات الماراثون، ولكن إذا تناولت يومًا كوبًا من القهوة ، فأنت تعلم أنه سيعطيك دفعة كبيرة لطاقتك.

 

تكمن الحيلة في تناول الكافيين في عدم الإفراط في تناوله حيث يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل، العصبية والإسهال والدوار وارتفاع ضغط الدم ومشاكل النوم وعدم انتظام ضربات القلب والنوبات والقيء.

 

زيت السمك

يعد زيت السمك أفضل مكمل للطاقة على الإطلاق فهي قادرة على توفير مجموعة متنوعة من الفوائد وهي في الأساس المكمل الذي يجب استخدامه لتحسن وظائف المخ والقلب وغيرها .

ومكمل زيت السمك يحتوي على اوميجا 3 الذي يساعد على نمو أدمغتنا وأعيننا وجهازنا العصبي .

 

وختاماً اذا كنت تحاول الحصول على مصدر للطاقة من المكملات الغذائية وممارسة حياتك الطبيعية .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات