القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص كتاب أربعون لأحمد الشقيري : رحلة الكاتب عبر 40 عام

 

ملخص كتاب أربعون لأحمد الشقيري : رحلة الكاتب عبر 40 عام 



في كتاب أربعون لأحمد الشقيري يلخص أحمد الشقيري في هذا الكتاب رحلته عبر ٤٠ عاما في هذه الدنيا ؛ رحلة الصراع ومحاولة الترقي المستمر ؛ بحثا عن السلام الداخلي، ويقول:  فلا أدعي أني وصلت، فالمشوار ما زال طويلا، ولكنها تجربة بشرية قد ترى نفسك فيها فتستفيد، وتفيد .

ويقول أيضا: "الله لايريد منا الكمال، فالكمال له سبحانه. ولكنه يريد منا السعي المستمر نحو الكمال" .

 

وقد ألف هذا الكتاب في أثناء خلوة مدتها أربعون يوما. حيث اعتزل الناس والتكنولوجيا. وجلس في جزيرة نائية مع نفسه متفكرا في ما فات من عمره، ومتأملا في ما هو آت .

 

وخرج من خلوته بقناعات و تأملات، لخصها في كتاب أربعون كطرق لتنمية الذات و أدلة علمية يمكن للقارئ اتباعها، حيث سرد فيها عن تجاربه، و الطرق التى استخدمها لتحسين حياته، و الأخطاء التى مر بها و كيف أصلح البعض منها. جسدها في أربعين 40 خاطرة أو حكمة في كل فرع الذي أطلق عليه إسم مع كذا. مجموع الفروع عشره: مع حياتي، مع قرآني، مع تحسيناتي، مع نفسي، مع قصصي، مع الهي، مع كتبي، مع حكم الناس، مع ذكرياتي، مع حكمي.

 

مع حياتي :

يسرد الشقيري أربعين موقفا أثرت في حياته في مختلف مراحلها من الطفولة الى لان .

تناول الشقيري عدة مواقف كان لرأي الناس وتعليقاتهم الأثر الأكبر في نفسيته وكيفية تجاوزه لها. وذكر عدة مواقف أخرى مثل ردة فعل زوجته عند علمها بوفاة والدها وسجودها التلقائي وكيف أثر ذالك فيه.

وأيضا موقف يسمى " والدي وقداسة الكلمة " ويتكلم عن مدى صدق والده ولو على حساب نفسه وكيف يرد الله إحسانه بإحسان أكبر وغيرها من المواقف التي نتعرض لها جميعا.

 

مع قرآني:

يذكر هنا 40 آية قرآنية بتفسيرات مختلفة بقناعته الشخصية و كيف استوعبها و أثرت فيه.

ويقول في تفسيره لأية " لن تستطيع معي صبرا " أنه أحيانا نفهم الحكمة من أمر ما وأحيانا لا نفهم الحكمة، لكن في أعماقنا نعلم ان ما قدره الله خير بكل أحوالنا سواء أدركنا حكمته سبحانه وتعالى أم لم ندركها ويعطي على ذالك مثال لسيدنا موسى والخضر عليهما السلام . كيف فهم أصحاب السفين

 

مع تحسيناتي :

يتكلم في هذا الفصل عن طرق تحسين حياته و يضع بين ايديكم 40 فكرة يقول كان و مازال لها أثر كبير في تحسين حياته بشكل عام و ينصح بتطبيقها من بينها نذكر لكم قانون التكرار، قانون الضفدع، القراءة الصوتية… و غيرها.

 

مع نفسي :

خلاصة صراع النفس مع العادات السيئة حيث تحدث عن الادمان و الألم و اقسام الدماغ و استجابتها للمواقف المختلفة و غيرها فالحكمة منها كيف تكتسب عادات حسنة

وقد قسم الدماغ لثلاثة أقسام: شهوان وعطفان وعقلان وبين كيف تتصراع هذه الثلاثة وان حالة السلام الداخلي تحدث عندما تعمل هذه الثلاثة في تناغم من أجل المصلحة الكبرى..

وقد تحدث أيضا عن المال وعن النظام الغذائي وغيره من المواضيع المفيده.

 

مع قصصي :

قدم اربعون قصة في حياته أثرت فيه، مقتبسة من مصادر مختلفة و لكل قصة حكمة و فائدة في جوانب مختلفة في الحياة حيث يقول الشقيري أن القصص وسيلة لإيصال رسائل معينة بشكل سلس ومؤثر.

 

مع إلهي :

عبادته لله حبا ولبس فقط خوفا أو طمعا في الجنة فعرض بعض أبيات الشعر التي تحكي عن الحب الإلهي وبعضها عدلها حسب قناعاته. ووضع خطوات توصله لهدفه.

ويقول في أحد الأبيات الشعرية:

أحبك حبين حب الهوى * وحبا لأنك أهل لذاكا

فأما الذي هو حب الهوى * فشغلي بذكرك عما سواكا

وأما الذي أنت أهل له * فكشفك لي الحجب حتى أرى نعماك

ولا حمد في ذا ولا ذاك لي * ولكن لك الحمد في ذا وذاكا.

 

مع كتبي :

حيث وضع بين يدي القارئ اربعون عنوان كتاب الذي أثر في حياته و ساعد في تحسينها و وضع فيها نقاط أساسية نذكر لكم: كتاب القرآن محاولة لفهم عصري، كتاب الخيميائي، كتاب ما الخطأ الذي حدث؟ كتاب بيولوجيا الاعتقاد و غيرها.

 

مع حكم الناس :

في هذا الفصل يذكر أن تجارب الناس لخصها في عبارات و حكم التى أرشدته الى الاتجاه الصحيح و كانت عونا له في حياته.

وأحد هذه الحكم المفيده: "في وسط الأزمه. دائما أحفظ عقلك عندما يفقده الآخرون. لو تعاملت مع كل مشكلة على أنها مسألة حياة أو موت فسوف تموت كثيرا.

لا تعط مشكلة صغيرة ظل كبير.

دائما قطع أي مشكلة إلى مشكلات صغيرة؛ لكي تستطيع هضمها.

 

مع ذكرياتي :

شارك الكاتب في هذا الفصل بعض الصور من الأوراق و الأدوات القديمة، حيث حاول استنباط بعض الفوائد من هذه الذكريات للقارئ تحت كل صورة.

 

مع حكمي

في الفصل الأخير كتب الشقيري بعض معتقداته الخاصة حول قوانين الحياة وهي نتيجة تجاربه والأطلاع على تجارب الآخرين وأفكارهم في عبارات قصيره وكلها لها أصول في التاريخ البشري وفي كتابات الناس المختلفة مثل حكمة:" لا تنافس الناس. نافس نفسك ليكون يومك أحسن من أمسك.

 

كان هذا المقال ملخص لكتاب أربعون لاحمد الشقيري والذي ستتعلم منه الكثير لذا انصحك بشراءه وقراءته .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات