القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم وظائف المستقبل تعرف عليهم!

 

أهم وظائف المستقبل تعرف عليهم!



وظائف المستقبل هي الشغل الشاغل لجميع الناس ، فوظائف المستقبل هي من تحدد طريقك الوظيفي ، وبما ان الوظائف المستقبلية تتأثر بالتطور التكنولوجي اذ انها تقوم على تهيئة كافة بيئات العمل وتشكيل مستقبل وظيفي جديد .

 

وفي هذا المقال سأخبرك بأهم وظائف المستقبل لذا تابع معي .

 

مطورو البرامج

يتحمل مطورو البرامج مسؤولية برمجة وإنشاء البرامج. يحتاج المطورون إلى مهارات حل مشكلات قوية وفعالة لحل أي مشكلات تنشأ في أثناء تطويرهم للبرامج. وبما أن حل المشاكل هو النقطة المحورية الرئيسية لتطوير البرمجيات، سيكون العثور على طرق لأتمتة المهام وتحسين تفاعل الإنسان مع التكنولوجيا عاملًا هامًا لمطوري البرامج في المستقبل.

 

كما أن تطوير البرمجيات سيظل من بين المجالات الأكثر شعبية في العالم. نظرًا لأن المزيد من الشركات تتجه نحو المنصات والمنتجات الرقمية، وبالتالي سينمو الطلب على مطوري البرامج بالتبعية. وفقًا لبعض الدراسات، سيخلق التقدم السريع في التكنولوجيا أكثر من مليون فرصة عمل لمطوري البرمجيات في السنوات القليلة المقبلة.

 

محلل البيانات Data Analyst

يُصنِف المعلومات الداخلة للمؤسسة ويعالجها لتسهيل وضع الاستراتيجيات التسويقية والخطط المستقبلية للشركة.. وغيرها مما يخدم تطورها ويساعد على اتخاذ أنسب القرارات، ما يجعله يستحق التصنيف بين رواد مهن المستقبل.

 

ماهي مهام محلل البيانات؟

تتنوع مهام محلل البيانات وتشمل عدة مجالات لكن أكثرها شيوعًا هو:

 

- جمع وتحليل البيانات وتبسيطها على شكل رسوم بيانية كالمنحنيات والدوائر.

- إصلاح الأخطاء التقنية والبرمجية.

- إعداد التقارير.


كيف تصبح محلل بيانات؟

يجب أن تكون متمكنًا في هذه المجالات:

 

البرمجة: خاصةً القدرة على تصميم وبرمجة قواعد لتخزين البيانات باستخدام لغة الاستعلام SQL.

التعامل مع برامج مثل: Excel و MS Project وApache Spark وApache Hadoop..

التعامل مع برامج ومواقع تحليلية مثل: Google Analytics وTableau..

الرياضيات والإحصاء.

العلوم المالية.

التصميم.


كيف أحصل على شهادة محلل بيانات معتمد؟

تستغرق 3 سنوات دراسة على الأقل، ولتصبح محترفًا واصل الدراسات العليا في علم البيانات، وعلوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي.

 

مستقبل مسار محلل البيانات

الطلب عليها كبير جدًا خاصةً في أوروبا، وكذلك الراتب مرتفع، واليوم أصحاب الأعمال ينتهجون مبدأ “امتلاك المعلومة وفهمها بأفضل طريقة”.

 

خبير أمن سيبراني Cyber security expert

أحد أهم مهن المستقبل، فأكبر مشكل يُؤرّق أصحاب الشركات والمواقع والمتاجر الإلكترونية وممن لهم وجود رقمي هو عمليات القرصنة الإلكترونية. فكلما تطور مجال تكنولوجيا المعلومات إلا وتطورت معه أساليب القراصنة بحثًا عن ثغرات للولوج لأنظمة الشركات والبنوك والمؤسسات ثم سرقتها أو تخريبها أو ابتزازها.

 

أهمية أمن المعلومات في الشركات

أصحاب الشركات والمواقع والمتاجر الإلكترونية لم يعودوا وحدهم المعنيين بالأمن السيبراني، فاليوم أصبحت حماية البيانات الشخصية والمالية للأفراد مهمة أيضًا، نظرًا لانتشار بوابات وبطاقات الدفع الإلكتروني وزيادة عمليات الشراء من الإنترنت. ومن جملة مهام الحماية:

 

- اكتشاف الثغرات وسدّها.

- حماية الأجهزة من الخارج (أمن الشبكات)

- حماية الأجهزة الرقمية داخليا (أمن المعلومات)

- خريطة تعلم الأمن السيبراني


كيف تصبح خبير في أمن المعلومات؟ 

يمكنك دراسة الأمن السيبراني إما من خلال الدراسة النظامية عبر الجامعات كتخصص مستقل، أو كتخصص تابع مثل أن تكون طالب قانون ثم تتخصص في قسم الجرائم الإلكترونية. يمكنك أيضًا التسجيل في أكثر من دورة تعلم الأمن السيبراني كالآتي:

 

المبتدئ: دورات لتعلم أنظمة التشغيل مثل MCSA, MCITP, RHCE, IT Fundamentals, +A

المتوسط: دورات لفهم الشبكات مثل CCNA, Network

المحترف: كورسات في أمن المعلومات وأمن الشبكات مثل CCNA Security, CCNP Security, CCIE

الخبير: دورة مكافحة الاختراق والتجسس CEH لتُتوج بعدها بشهادة أو لقب القرصان الأبيض أو الهاكر الأخلاقي.

هناك حوالي 30 شهادة ودورة تدريبية للوصول لمستوى خبير الأمن السيبراني، ويستغرق ذلك من 12 إلى 15 سنة، لكن باعتبارها أكثر مهن المستقبل دخلًا فهي تستحق العناء، ففي النهاية هؤلاء الخبراء يُعدون على الأصابع في دولهم لصعوبة التخصص.

 

مهندس الطاقات المتجددة والبديلة Renewable and Alternative energies engineer

عندما نقول الطاقات البديلة فنحن هنا لا نقصد المتجددة فقط، فحتى النفط والغاز مثلًا يُعدان من الطاقات المتجددة، بل نقصد بدائل هذه المصادر الطاقوية، نظرًا لأن التقليدية منها لها أثر سلبي على البيئة في المجمل، عكس الطاقات البديلة مثل: طاقة الرياح، الطاقة الشمسية.. إلخ.

 

مستقبل وظائف تخصص الطاقة المتجددة

هذا التخصص من أكثر المهن المطلوبة في المستقبل، صحيح أنّ الطلب عليه اليوم محدود إلا أنّ الحاجة إليه مستقبلًا ستزيد لأضعاف مضاعفة نظرًا لـ:

 

- الأبحاث الجارية في ميدان الطاقات البديلة والصديقة للبيئة.

- توجه الكثير من الدول ورجال الأعمال للاستثمار فيها خاصة تلك الدول التي لا تملك مصادر طاقات تقليدية.

- رغبة بعض الدول في إنهاء تبعيتها للمصادر الطاقوية التقليدية كالمحروقات مثل: دول الخليج العربي وبعض الدول الأفريقية النامية.


- حسب موقع Salary يبدأ راتب مهندس الطاقة المتجددة من 66 ألف ويصل حتى 96 ألف دولار سنويًا.

 

دراسة هندسة الطاقة البديلة

تستغرق 5 سنوات وتشمل دراسة:

 

الرياضيات والإحصاء، الفيزياء، الكيمياء، الهندسة المدنية

الاقتصاد، الصناعة، الكهرباء، الميكانيكا، أنظمة التبريد والتدفئة، البيئة.

تُعدّ الولايات المتحدة وكندا والدنمارك وبريطانيا وهولندا وألمانيا واليابان وماليزيا وتركيا أفضل الدول لدراسة تخصص الطاقات البديلة والنظيفة، والأردن رائدة عربيًا في المجال.

 

مدير تسويق إلكتروني

يتعلق التسويق الرقمي بتسويق منتجات أو خدمات الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها للعملاء المحتملين، إذ تتضمن وظيفة التسويق إيجاد طرق إبداعية لتوجيه آراء وتصورات الناس عن الشركة. لذا، يمكنك العمل كمدير تسويق إلكتروني، للإشراف على فريق التسويق في الشركة، فهذه واحدة من مهن المستقبل الرئيسية.

 

يشرف مدير التسويق على استراتيجيات التسويق الخاصة بالمؤسسات والشركات، بالإضافة إلى متابعة عمليات التسويق الإلكتروني للشركة وإدارة الفرق التابعة. يقوم مدير التسويق أيضًا بإعداد الخطط التسويقية، والإشراف على الحملات الإعلانية المختلفة، وتحديد ميزانية التسويق، والإشراف على عمليات بحوث السوق والمنافسين. ومن بين وظائف التسويق الإلكتروني أيضًا:

 

متخصص سيو

متخصص السيو هو شخص متخصص في التسويق ويستخدم بعض الأدوات مثل: الكلمات المفتاحية الأكثر شيوعًا وذات الصلة بالمحتوي وغيرها، لتحسين ترتيب المواقع الإلكترونية على محركات البحث، مثل محرك بحث جوجل، مما يساعد محركات البحث في العثور على تلك المواقع وعرضها على مستخدمي الويب، الذي بدوره يزيد من عدد الزيارات على المواقع الإلكترونية، وهو ما يساهم في زيادة المبيعات.

 

مسوق بالمحتوى

مسوقو المحتوى هم الأشخاص الذين يستخدمون التسويق الإبداعي، الذي يتضمن إنشاء ومشاركة المواد التسويقية عبر الإنترنت، مثل المدونات أو منشورات الوسائط الاجتماعية أو مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، التي لا تروّج للشركات أو المؤسسات بشكل مباشر، ولكنها تهدف إلى زيادة الاهتمام بمنتجات وخدمات هذه الشركات.

 

معلم عن بعد Online Tutor

حسب منظمة اليونيسكو فهو من “يستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض التعلم وتشارك المعارف مع تلاميذه، حيث لا ينحصر لانتفاع من هذه التكنولوجيات في بيئة المدرسة التقليدية فقط” والتعليم عن بعد نوعان:

 

التعليم المتزامن: يكون فيه المعلم والتلميذ في اتصال مباشر عبر وسائل التواصل التي تتيح طرح الأسئلة والتفاعل.

التعليم غير المتزامن: لا يُشترط فيه التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم، ويأتي على شكل دورات تدريبية مسجلة مسبقًا وجاهزة.


مستقبل التعليم عن بعد

من أهم وظائف المستقبل، فرغم وجودها منذ سنوات إلا إنها سوف تتوسع في المستقبل، نظرًا لـ:

 

- تغيّر الذهنيات وميلها لتوفير متطلبات سوق العمل بدل الاعتماد على التعليم التقليدي الذي أصبح بعيدًا عن التغيرات المتسارعة.

- التوجه نحو التعليم الذاتي والتسجيل في كورسات تعليمية في جميع المجالات، بفضل وجود منصات تعليمية مجانية بشهادات معتمدة.

- انتشار الأوبئة وتوقع تفشيها بكثرة مستقبلًا خاصةً التنفسية منها حسب توقعات مؤسس مايكروسوفت “بيل غيتس” وخبراء صحة كثر، وعليه فقد أثبت التعليم عن بعد جدواه ومارسه الكثيرون مؤخرًا، بسبب لجوء الكثير من المتمدرسين إليه لتدارك ما فاتهم في فترات الإغلاق الأخيرة، بسبب جائحة كورونا.


التعليم عند بعد سيُشكل طفرة في عالم المعرفة كونه من أوجه العصر الرقمي، وبفضل انتشار إنترنت الأشياء وتقنية الجيل الخامس 5G ومشروع Star-Link لتوفير الإنترنت لجميع بقاع الأرض، لن تكون هناك دولة غير قادرة على توفير بيئة مناسبة للتعليم عن بعد.

 

مختص نفسي Psychologist

وظيفة الطبيب الفيزيولوجي أصبحت مهددة اليوم أكثر من أي وقت مضى وربما تختفي في المستقبل، بسبب ظهور برامج اصطناعية ذكية تساعد في تشخيص الأمراض الفيزيولوجية وانتشار الأعضاء الاصطناعية، وبروز علم الطب الجينومي الذي أحدث ثورة طبية، وهو الآخر من مهن المستقبل الأكثر طلبًا.

 

وظيفة خبير التغذية تتجه أيضًا إلى الزوال لأسباب عدة منها ابتكار تطبيقات هاتفية تساعد في حساب السعرات الحرارية والقيم الغذائية للأطعمة وتحديدها للرياضيين والراغبين في خسارة الوزن مثلًا من خلال واجهات استخدام بسيطة بضغطة زر واحدة.

 

مستقبل وظيفة أخصائي نفسي

ولكن على العكس من ذلك تمامًا، فوظيفة المختص النفسي مستقبلًا سيزداد الطلب عليها أكثر، نظرًا لتسبب الثورة التكنولوجية في:

 

- إحداث نوع من الفراغ النفسي والعاطفي والروحي عند شريحة واسعة من الناس.

- زيادة القلق والتوتر الناجم عن تسارع الحياة وضغوطات العمل الحديث التي تسببها الرأسمالية الوحشية التي لا تُراعي نفسية العامل.

- تزايد النزعة الفردية.

- ارتفاع نسب التحرش الجنسي بسبب انتشار إدمان مشاهدة الإباحية في أوساط المراهقين.

- انتشار إدمان الألعاب الإلكترونية بين الأطفال، وزيادة التنمر في المدارس والمؤسسات حتى بين البالغين.

- بدء تقبّل بعض المجتمعات المتأخرة للطب النفسي والعلم عمومًا على حساب الخرافات المجتمعية والتفسيرات الميتافيزيقية.

- انخفاض تقدير الذات بسبب ربط السعادة بالماديات بسبب تأثير الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، فمشاركة أحد الأثرياء أو المشاهير لتفاصيل حياته اليومية بالصور مثلًا على منصة كانستقرام أصبح يُشكل عبئًا على عامة الناس بسبب المقارنات والإحساس بالفشل والعجز.

 

راتب أخصائي نفسي

تبلغ المداخيل السنوية من 41 ألفًا حتى 120 ألف دولار، وهو رقم مغري جدًا يتباين حسب نوع المجال، مثل: (علم النفس التربوي، الأسري والاجتماعي..) ويُتوقع أن تنمو وظائف الرعاية النفسية بنسبة 14% لغاية 2026.

 

كيف تصبح أخصائي نفسي؟

الأمر بسيط فهو تخصص أكاديمي موجود بوفرة في كل الجامعات، تحت مسمى “علم النفس” التابع لتخصص العلوم الإنسانية والاجتماعية، لذا ما عليك إلا الاجتهاد لمدة 5 سنوات، أمّا إذا كنت تريد أن تصبح طبيبًا نفسيًا فعليك الحصول على شهادة طبيب عام ثم التخصص لبضع سنوات أخرى في علم النفس، وسيستغرق الأمر بين 10 إلى 12 سنة.

 

وبما أننا نتحدث عن مهن المستقبل فقد يصبح التواصل مع مختص نفسي دون التنقل لعيادته شائعًا بواسطة برامج التواصل المرئية.

 

مصمم الجرافيك

أحد أهم مهن المستقبل هي مهنة مصمم الجرافيك، بسبب أن هذا المجال لا غني عنه، وحاجة الكثير من الشركات إلى شخص ما لمساعدتهم في تصميم كافة أنواع التصاميم مثل: تصميم الكتب، الواجهات الإعلانية، تصميم اللوجو وصور المنشورات، وغيرها.

 

هنا يأتي دور مصمم الجرافيك، إذ يساعد هذه الشركات عن طريق العمل على كافة الأفكار التي تمتلكها، وتحويلها لتصاميم جذابة تعبر عن هوية تلك الشركات، والهدف النهائي هو تحسين تجربة المستخدم وإقناع العملاء المحتملين، من خلال الرسائل المرفقة بالمحتوى المرئي الذي يصممه.

 

لذلك، هذه المهنة مناسبة جدًا للأشخاص الذين يحبون الرسومات والتصاميم، ولديهم الحرية الإبداعية والقدرة على تصميم الأشياء من العدم. كما تتطلب هذه المهنة بذل جهد كبير، والتعلم في هذه المهارة يكون بشكل مستمر لمواكبة التغيرات، والحفاظ على الإبداع والتميز في التصميم، إذ المنافسة شديدة جدًا في هذه المهنة.

 

 

أخصائي المونتاج والرسوم المتحركة

لا تقل هذه المهنة أهمية عن مهنة مصممي الجرافيك، لأن المونتاج والرسوم المتحركة لا يقلوا أهمية عن تصميم الجرافيك. تحتاج الشركات بمختلف أنواعها إلى متخصصين، لمساعدتهم على تحرير مقاطع الفيديو الخاصة بهم، أو إنشاء فيديوهات رسوم متحركة، التي بطبيعتها تهدف إلى تسويق رسالة أو منتج معين لهذه الشركات.

 

يعد محرر الفيديو مسؤولًا عن تحرير الفيديوهات غير المعدلة، ومراجعة نص التصوير لمعالجة أجزاء الفيلم أو الفيديو، وتحريرها بطريقة لا تؤثر على عملية المشاهدة عند الجمهور المتلقي للفيديو. بينما يقوم مصممي الرسوم المتحركة بإنشاء أعمال فنية متحركة للعديد من الشركات والأفراد، الذين يعملون عبر الإنترنت أو في التلفزيون أو الأفلام.

 

تتكون معظم أعمال مصممي الرسوم المتحركة من مقاطع الفيديو المتحركة، والرسومات المتحركة لبرامج الفيديو عبر الإنترنت، وألعاب الفيديو، وتطبيقات الأجهزة المحمولة، وغيرهم. نظرًا لأن مهنة تصميم الفيديو واسعة النطاق، فمن الجيد اختيار مجال للتخصص لضمان قدرتك على الإبداع في هذا المجال كأحد وظائف المستقبل.

 


اخيراً يجب عليك مواكبة سوق العمل والتطور التكنولوجي وبدء العمل في الوظائف المستقبلية .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات