القائمة الرئيسية

الصفحات

تدوين اليوميات عادة ستغيرك للأفضل

 

تدوين اليوميات عادة ستغيرك للأفضل 



ان كتابة اليوميات وتدوينها لها أثرها الجيد على نفسك حيث أنها ستجلك تكتشف جوانب أكثر في شخصيتك ، ولكن هل قمت بكتابة يومياتك من قبل؟

اذا كانت الاجابة بلا ، فأنت حتماً لم تجرب متعة كتابة اليوميات ولذا أنصحك عزيزى القاري بتدوين يومياتك .

 

كيف تكتب يومياتك ؟

اختر وسيلة لكتابة يومياتك

عندما تبدأ في تدوين يومياتك ليس عليك أن تتبع الإسلوب التقليدي وتستخدم مذكرة لكتابة يومياتك ، فيمكنك أن تسجل اليوميات على هاتفك ويمكنك أن تكتبها بمذكرة الهاتف الخاص بك ولكن اجعل الثابت لديك كل يوم هو أن تقم بالتدوين .

 

اختر الوقت المناسب لتدوين يومياتك

عندما لا تخصص وقت معين لتدوين يومياتك فيمكنك أن تشعر بإن التدوين عبء على كاهلك ، لذا خصص وقت معين لكتابة اليوميات فإذا كنت تحتسي قهوتك في الصباح لا مانع من كتابة يومياتك حينها ، واذا كنت تقود سيارتك لا مانع من تسجيل يومياتك بصوتك .

 

اكتب ما يلهمك

لتجد ما تكتبه في اليوميات عليك أن تكتب ما يلهمك في الحياة ، وما لفت ناظرك في يومك ، ويمكنك أن تبدأ بكتابة عبارات زاشياء انت ممتن لها يومياً وسوف يساعدك هذا كثيرا في تحسين حالتك المزاجية .

 

دون أهدافك

من المهم جداً أن تجعل قسماً في يومياتك لتدوين أهدافك وتصنيفها الى أهداف صغيرة فهذا من شأنه أن يجعلك أكثر إصراراً على تحقيقها .

 


4 أسباب ستجعلك تكتب يومياتك بشكل مستمر

 

يغير حالتك المزاجية

يمكننا اعتبار أن الكتابة اليومية عبارة عن صندوق فارغ يتسع لكل التفاهات و الأشياء الغير مهمة التي تجتاح مساحة كبيرة من تفكيرنا .

فبمجرد كتابتك لهذه الأفكار الغريبة على الورق ستشعر براحة و هدوء في عقلك ، ويمكن ممارسة هذا الأمر صباحًا بكتابة كل ما هو غير مهم لكنه يأخذ مكان في دماغك على الورق بأي طريقة تحب “لا يجب أن تكون منظمة اطلاقًا ، مما سيفسح مكان للتفكير ف الأمور المهمة فقط .

 

التعبير عن مشاعرنا وافكارنا

التعبير عن المشاعر والأفكار أحد الطرق الفعالة لإدارة المشاعر حسب ما يقول خبراء علم النفس، فالتعبير عن الشعور أول خطوة في حل المشكلة.

 

ستجعلك تحتفظ بالذكريات الهامة

عادة ما تمر بنا مواقف نكون ممتنين لها ونريد تسجيل هذه اللحظات ولكن ذاكرتنا ضعيفة للغاية، فمن المهم جدا أن نقوم بتدوين هذه اللحظات بالتاريخ واليوم حتى نستطيع الرجول لها وقتما نريد.

 

ستجعلك تتعرف على نفسك

من خلال تدوين اليوميات الخاصة بك سوف تستطيع معرفة نقاط القوة و الضعف لديك.

بالإضافة إلى التركيز على ردود أفعالك تجاه ما يواجهك يوميًا، و سيكون لديك قدرة في الحكم على نفسك بشكل حيادي ، لذلك ينصح بمراجعة يومياتك بشكل سريع اسبوعيًا أو شهريا.

 

 

عقبات قد تواجهك في كتابة اليوميات

 

- محاولة تدوين كل ما مرّ في يومك هذه أوّل مشكلة. وهذا يعززه شعور الحماس، ولكن الأفضل أن تكتب ما يهمّك فقط فليس من المهم أن تقوم بتدوين الوقت الذي أكلت فيه أو كوب الشاي الذي احتسيته، فقط ركز على الأحداث الرئيسية التي تحتاج للتدوين بشكل حقيقي، لأن محاولة تدوين كل ما يمر في يومك يرهقك جدا ويجعلك تقلع عن التجربة.

 

- عدم معرفة ما الذي تريد كتابته من الأساس! ولتجاوز هذه العقبة يمكنك البحث عن قوالب التدوينات: journaling prompts  ، وفي هذه النماذج يطرح عليك عدة أسئلة ومن خلالها يعطيك تصور عما يمكنك كتابته.

 

- عدم القدرة على الاستمرار ويمكن تجاوز تلك العقبة من خلال:

1- الاحتفاظ بالمدونة في مكان ظاهر.

2- ومن خلال الهاتف يمكنك وضع التطبيق في Home page

3- ومن خلال إحدى البرامج التي فيها خاصية المتابعة لما تفعله بشكل دوري.

 

 

ان كتابة اليوميات تجربة تستحق ان تخوض فيها وتتعلمها ، واذا واظبت عليها من شأنها أن تغيرك بالكامل .



يمكنك أيضاً قراءة هذا المقال من هنا .

تعليقات