القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لاختيار الكلمات المفتاحية

 الدليل الشامل لاختيار الكلمات المفتاحية

إن الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسة أو الكلمات الدلالية Keywords هي واحدة من أهم الطرق اللازمة لتحسين محركات البحث التي تعد أساس عمليات البحث في البدايات؛ حيث يؤدي الاختيار الصحيح لهذه الكلمات المفتاحية إلى زيادة معدلات الزيارات الشهرية، وبالطبع لابد من امتلاك فهمٍ جيدٍ لأنواعها، ومدى أهميتها، وكيفية اختيار أماكن استخدام هذه الكلمات المفتاحية بطريقة منظمة داخل المحتوى، بالإضافة إلى الاستخدام الصحيح للأدوات التي تعيننا على البحث عنها.

سنتعرف في هذا المقال على:

  • ما هي الكلمات المفتاحية

  • الكلمات المفتاحية في محركات البحث

  • أدوات الكلمات المفتاحية

  • الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا

ما هي الكلمات المفتاحية

يمكن تعريف الكلمات المفتاحية بأنها هي الكلمات أو العبارات التي يستخدمها مستخدمو الإنترنت في عمليات البحث في Google وBing وYouTube، وهذه الكلمات المفتاحية يسعى أصحاب المواقع والمدونات إلى إضافتها في مقالاتهم لزيادة عدد الزيارات لموقعهم وبالتالي تحقيق مبيعات وأرباح أكثر.

يعد تحديد الكلمات الرئيسة بمثابة الخطوة الأولى في أي حملة لتحسين محركات البحث SEO؛ لأنها تساعد في فهم شخصية الجمهور المستهدف وتحديد المواضيع التي يفضلون قراءتها.

يؤدي كل من الفهم الصحيح لنية الجمهور ومعرفة وتحديد المواضيع والكلمات التي يبحثون عنها إلى رفع ترتيب موقعك أو مدونتك في محركات البحث مما يمكنك من الحصول على عدد مستخدمين أكبر.

أدوات الكلمات المفتاحية

وفيما يلي سنذكر أهم الأدوات المجانية للكلمات المفتاحية والدلالية:

1. أداة Sloove:

حيث تتيح أداة Sloove المجانية عدة اقتراحات للكلمات المفتاحية لكل من اليوتيوب وجوجل ومحركات البحث الأخرى في نفس الوقت، وبالتالي تستطيع أن تحصل على عدة كلمات مفتاحية جاهزة لليوتيوب ومحركات البحث المختلفة التي تريدها.

يمكنك تصفح هذه الأداة من هنا.

2. أداة Google keyword planner:

هذه الأداة هي أيضًا مجانية مقدَّمة من جوجل كواحدة من أدوات التخطيط للحملات الإعلانية المدفوعة، ولكنها أيضًا يمكن استخدامها للحصول على الكلمات المفتاحية مجاناً أيضاً عن طريق إنشاء حساب إعلاني.

تتيح هذه الأداة عدة معلومات مهمة تسمح لك بتحديد الكلمات المناسبة لموقعك، حيث أنها توضح درجة صعوبة الكلمات المفتاحية ذات الصلة وتوضح أيضَا حجم البحث عنها.

للأسف غالباً ما تكون البيانات التي تقدمها الأداة غير دقيقة، ولكن عمومًا يمكنك الاعتماد عليها في المراحل الأولى لإنشاء موقعك.

يمكنك تصفح هذه الأداة من هنا.

3. أداة Google Search Console:

لا تعد هذه الأداة خاصة بالبحث عن الكلمات المفتاحية الجديدة، ولكن يمكنك استخدامها في معرفة صفحات موقعك التي تحصل على أكثر عدد نقرات في جوجل من خلال تقرير الأداء الذي يُعرَف بـ The Performance Report بواسطة تحديد الكلمات المفتاحية التي حصلت على نسبة ظهور عالية، ونقرات قليلة واستهدافها.

يمكنك تصفح هذه الأداة من هنا.

4. أداة Keywordtool.io:

حيث تتميز بتقديم أفكار لكلمات مفتاحية طويلة الذيل لتضمينها بمقالك، وبالتالي تسهل عليك هذه الأداة الحصول على عدة كلمات مفتاحية لكتابة مقال يمكنك فلترتها واختيار المناسب منها، ولكن الإصدار المجاني لا يقدم معلومات كافية حول حجم البحث ودرجة الصعوبة، كما أنها تحلل المنافسين؛ فقط يمكنك إدخال موقع المنافس، وبعد ذلك تولد هذه الأداة قائمة بالأفكار التي جاءت في هذا الموقع.

يمكنك تصفح هذه الأداة من هنا.

5. أداة Keyword Surfer:

هي أداة من الأدوات المجانية في متصفح Google Chrome، وتتيح رؤية حجم البحث الشهري على الكلمات التي تبحث عنها، والاستفادة من ميزة الإكمال التلقائي لجوجل في توافد وتجدد الأفكار للكلمة المفتاحية المقصودة التي تبحث عنها.

يمكنك تصفح هذه الأداة من هنا.

تعرفنا في هذا المقال على:

  • ما هي الكلمات المفتاحية

  • الكلمات المفتاحية في محركات البحث

  • أدوات الكلمات المفتاحية

  • الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا

ويمكنك قراءة موضوع عن "تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني".

تعليقات