القائمة الرئيسية

الصفحات


9 طرق لجعل القراءة عادة يومية



يواظب البعض على قراءة الكتب يومياً ولكن معظم الناس تكثر انشغالاتهم ولا يقدرون على النواظبة واتباع عادة القراءة يومياً .


ونظراً لأن القراءة هي من أهم الامور التي يجب أن يفعلها المرء ليطور من ذاته ويتبنى أفكاراً جديدة ففي هذا المقال سأخبرك بأهم طرق لجعل القراءة عادة يومية .

 

أهم الطرق لجعل القراءة عادة يومية 

اعرف لماذا تقرأ

في البداية يجب أن تسأل نفسك، لماذا تودّ أن تقرأ؟ ما الذي يجعل القراءة مهمّة لك؟ وما الذي تتوقع أن تصير إليه بعد عامٍ مثلًا، إن قرأت كل يوم ولو قليلًا؟ إجابتك على هذه الأسئلة، ستكون الدافع لك كي تبدأ في عملية تحويل القراءة المُتقطّعة إلى عادة يومية أساسية في حياتك. لاحظ أنّ إجابات هذه الأسئلة تختلف باختلاف كل شخص، لذا، لا بد وأن تعرف لماذا تقرأ أنت تحديدًا، وعليك بعدها أن تُكرر الإجابة على مسمعك في كل يوم تجد نفسك فيه مُتكاسلًا عن القراءة، حتى تشحذ همّتك من جديد.

 

حدد ماذا تقرأ

لا بد وأن تُحدّد ما هي نوعية الكتب التي تستهويك بشكل خاص، حتى يُمكنك التركيز عليها على الأقل في البداية، ولا بأس إن لم تعرف ذلك فورًا، واحتجت إلى العديد من الكتب المختلفة كي تكوّن رأيك الخاص بها، ولكن كلما عرفت ذلك أسرع، كلما كانت اختياراتك في الكتب موفقة أكثر، وقراءاتك أسرع وأمتع أيضًا.

 

اقرأ صباحاً أو قبل النوم

إن كنت تعجز عن إيجاد الوقت المناسب للقراءة خلال النهار، فما عليك سوى أن تقرأ قبل أن تبدأ يومك. اضبط منبّهك للاستيقاظ أبكر بنصف ساعة من المعتاد، وابدأ يومك بالقراءة. أمّا إذا كنت ممّن يحتاجون للاسترخاء قبل النوم، فكتاب جيّد هو كلّ ما تحتاج إليه.

 

ابدأ بالكتب المثيرة للاهتمام

ليس منطقيًا أن تتحول فجأة إلى القارئ الذي يقرأ في عدة مجالات بدون أن تجعل البداية في شئ تُحبه، فأنت بحاجة إلى تطوير عادة القراءة من الأساس، ولكي تفعل ذلك فعليك أن تقع في حبها، لهذا يمكنك أن تبدأ بكتب خيالية، ثم تنتقل إلى كتب الخيال العلمي، ثم تبدأ في الكتب العلمية والفلسفية وهكذا، فكل مرحلة ستأخذك بعد ذلك إلى مرحلة أخرى.

 

ضع كتباً أمامك طيلة الوقت

لا بد وأن تضع كتابًا أمامك دائمًا في الغرفة التي تجلس فيها، على مكتبك أو بجانب فراشك مثلًا، حتى يسهل عليك أن تلتقطه في أي وقتٍ تشعر فيه بالملل، وفور الانتهاء منه، عليك أن تضع كتابًا آخر مكانه. دع عيناك تعتاد على أنّ الكتب أصبحت جزءًا من حياتك.

 

لا تغادر منزلك دون مادة للقراءة

احتفظ دومًا بكتاب، جريدة، مجلّة أو أيّ مادة للقراءة في حقيبتك، فأنت لا تعلم متى قد تجد بضعة دقائق خلال نهارك لتستغلّها في القراءة. ومع الهواتف المحمولة والتطبيقات الذكية بوسعك أن تقرأ على الدوام وفي أيّ مكان على هاتفك.

 

الانضمام إلى مجموعة خاصة بالقراءة

توفّر وسائل التواصل الاجتماعي امكانية للانضمام إلى مجموعات عديدة، يمكنك البحث عن مجموعة خاصة بالقراءة؛ لأن هذا سيشجعك بشكل أكبر على تخصيص وقت للقراءة، ومشاركة ما لديك من أفكار مع ذوي تفكير مماثل، حيث يمكنكم التحدث عما أحببتوه عن كتاب معين وما كرهتموه به وما لم تفهموه.

 

استخدم لوحة تتبع القراءة

بعض الأشخاص قد يُفيدهم استخدام آداة بسيطة كلوحة مكتوبة بخط اليد، أو ورقة مطبوعة من خلال الانترنت، يتم عن طريقها عملية التتبّع اليومي للقراءة، عن طريق تسجيل عدد الصفحات التي قمت بقرائتها، وكم من الوقت استغرقته في القراءة مثلًا. طبعًا هذه الفكرة أشبه بلوحات الأطفال التي يستخدمها الآباء في تقييم سلوك أطفالهم، والذين في نهاية اليوم يحصلون على وجه سعيد ونجمة كبيرة، أو وجه حزين بلا أية نجوم. يُمكنك أن تقوم أنت بتحفيز نفسك بنفس الطريقة، عن طريق الالتزام بتسجيل معدّل القراءة اليومي كما ذكرنا.

 

استخدم الكتب الصوتية

هل جربّت الاستماع إلى الكتب الصوتية من قبل؟ إنّها تقنية رائعة حقًا، فُيمكنك أن تستمع إلى الكتاب الذي تختاره وأنت تقود سيارتك مثلًا، أو في حال كانت عينك مُجهدة ويصعب عليك القراءة، وهي وسيلة فعّالة جدًا للقراءة، تستخدمها السيدات وهي تقوم بأعمالها المنزلية التي لا تحتاج إلى تركيز عالي، وهي مناسبة جدًا أيضًا للأشخاص الذين لديهم ذاكرة سمعية جيدة.

 

كانت تلك أهم 9 طرق لجعل القراءة عادة يومية فابدأ الآن في اتباعها .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات