القائمة الرئيسية

الصفحات

7 نصائح للثانوية العامة | تعرف علي اهم النصائح التي تفيدك للثانوية العامة

 7 نصائح للثانوية العامة 

7 نصائح للثانوية العامة | تعرف علي اهم النصائح التي تفيدك للثانوية العامة


جميعنا نعلم أن الثانويه العامه من اصعب الفترات التي يمر بها الطالب خلال مسيرته التعليمه . لذلك نقدم لكم سبع نصائح لتحقق اقصي استفادة من هذه الفتره :

حول المذاكره الى عاده

الكثير منا كان يعتمد علي المذاكره قبل الامتحان ليجتاز الامتحان فحسب ،لكن هذه الطريقه لا تجدي نفعا في الثانويه فلن تستطيع استذكار منهج في شهر قبل الامتحان فقط .

الثانويه العامه تشبه سباق المسافات الطويله وليست مجرد سباق سرعه ،عليك ان تحسب طول المسافه والمده والجهد الذي سوف تبذله خلال هذه الفتره ومتى وكيف تبذل هذا الجهد .

فانت تحتاج جهد ووقت حتى تستطيع ان تبني هذه العاده ،و بالتالي انت تحتاج ان تعرف اولا كيف تتكون العادات وكيفيه المحافظه على مداومتها .

وحتى تعرف كيف تكون العادات نرشح لك ان تقرا كتاب العادات السبع الاكثر فاعليه للمراهقين لشين كوفي. وعليك ان تطبق ما في الكتاب وليس مجرد قراءته.

7 نصائح للثانوية العامة | تعرف علي اهم النصائح التي تفيدك للثانوية العامة


حافظ على حماسك 

الكثير يكون في بدايه الدراسه متحمس حتى تصل توقعاته الى عنان السماء ، وبعد فتره وجيزه يقل الحماسه وتقل همته . وليس عليك أن تهتم بالحماس لانه ياتي في توقيت غير صحيح وعلى فترات متباعده ،ولكنك في الحقيقه تحتاج إلى شيء اكثر قوه و اثبت حتى اذا احتجته وجدته، وهذا هو الهدف.

فالهدف يجدي نفعاً وقت الكسل أو العزوف عن فعل شيء.


خذ قسطا من الراحه

علينا ان نغير وجهه نظرنا للراحه علي انها تقصير،لانها تعتبر جزء اساسي ولا يقل اهميه عن المذاكره.

فلو كنت تريد ان تبلغ مسافه 1000 كم بالسياره، فانك ستاخذ قسط من الراحه حتى تستطيع ان تكمل الطريق، وهكذا هي نفسك اولى بالراحه ،فمن خلالها تبلغ الهدف لتحقيق املك .

فمثلا اذا حددت ساعتين للمذاكره فخذ خمس دقائق راحه بين كل 25 دقيقه مذاكره متصلة .


جد متنفساً للضغط 

في خلال فتره الثانويه انت تكون اشبه ب حله الضغط، فتكون مشحون بالضغط من اهلك ومعلمينك واصدقائك و غيره فان لم تستطيع انت جد متنفس فحتما ستنفجر🤯.

وتعتبر الرياضه من أفضل المتنفسات، فمارس رياضه قتاليه او مباراه كره قدم مع اصدقائك او واظب نصف ساعه علي الجري يومياً .


ذاكر بعد صلاه الفجر

إن اكبر مشاكل طلاب الثانويه تكون في عدم التوفيق بين مواعيد الدروس و المذاكره ،فيقضي الطالب اكثر وقته في التنقل بين الدروس وبالتالي لا يجد متسع من الوقت يتذكر فيه دروسه ،واذا وجد وقت يستصعب عليه ان يجد طاقه للمذاكره .

فلذلك افضل الاوقات هو وقت الفجر حيث يكون على اكبر قدر من التركيز ، فقد دعي النبي- صلى الله عليه وسلم - فقال : "اللهم بارك لامتي في بُكورِها ".

  فستجد البركه في وقت الفجر في وقتك ونشاطك وجسمك وصفاء في ذهنك .


ذاكر في مجموعه 

غالبا ما يستغرب البعض ان تذاكر مع اصدقائك فالامر ينتهي دائما بلعب البلايستيشن او اى شيء غير مجدي.


ولكن في الحقيقه فان المذاكره الجماعيه تعتبر افضل وسيله لاولئك الذين يجدون ملل في المذاكره ،او يشعرون بالكسل .

فمن خلال المذاكره الجماعية تستطيع ان تكسب مهارات مثل ان تشرح لغيرك فإن أفضل وسائل تثبيت المعلومات هو ان تشرح لغيرك ،حيث ان هذه الطريقه تجعل ذهنك يستقبل المعلومات بطريقه مختلفه . 

ولكي تستفاد من المذاكره الجماعيه عليكم وضع القوانين لانجاز قدرا معينا من المذاكرة .


اقرا الدرس قبل وبعد شرحه 

 إن قراءتك للدرس قبل شرحه تجعلك تطرح بعض التساؤلات حول الموضوع الذي تقرأه وبالتالي عند سماع شرح الدرس فإننا نركز على هذه التساؤلات وهذا يساعد على التركيز ،كما انه يساعد على تثبيت المعلومه لانها محفوظه على هيئه سؤال وجواب .

 اما القراءه بعد الشرح فيظن البعض انها غير مهمه ، ولكن في الواقع فان المعلومات التي لدينا ستكون في الذاكره قصيره المدى وبالتالي فانها سوف تنسي بسرعه اذ لم نثبتها بالمراجعه ووضع الاسئله 

إقرأ أيضا 

ازاي احسن مهارتي القراءة والاستماع هنا 

لماذا لا احب المدرسة هنا 

تحميل كل كتب مكتبه الاسكندريه هنا 

ادوات رهيبه لتصحيح الأخطاء عند الكتابه هنا






تعليقات