القائمة الرئيسية

الصفحات

 

للمشي 7 فوائد تعرف عليهم 



رياضة المشي من أهم الرياضات التي يجب على الفرد المواظبة عليها لما لها من أثار ايجابية عديدة على القلب والعضلات وغيرها .

 

وقد يكون من الصعب على الأشخاص المواظبة يومياً على رياضة بعينها لذا المشي استعاضة لكل هذا حيث أنه يمكنك الموازنة بينه وبين أعمالك اليومية .

 

وفي هذا المقال سنوضح لك فوائد المشي وأُرها الايجابي لذا تابع معي

 

فوائد المشي

المشي السريع يحمي من أمراض القلب

ويعود المشي على جسم الإنسان بالكثير من الفوائد، ويقيه العديد من الأمراض، كأمراض القلب، والشرايين، والسرطان، والسُّكري، كما يساعد الإنسان في الحفاظ على صحته، وشبابه، وهي رياضة اقتصاديّة لا تُكلِّف الإنسان أي مصاريف، حيث إنّها لا تحتاج إلى أيّ مُعدّات أو أدوات لمُمارستها.

 

يساعد على تقليل الوزن

يُقلِّل من احتمالية ظهور الكرش، ويساعد على التخفيف منه، وكذلك يُقلّل من الأرداف الضخمة؛ حيث إنه يُساعد على فقدان الجسم للسعرات الحرارية الزائدة، واستهلاك الدهون الزائدة في الجسم، كما أنه يُقلِّل من ترهلات البطن، والجلد، والتي تكون ناتجةً عن تخفيف الوزن.

 

يحسن من عملية التنفس

يُحسِّن من عمليّة التنفس الطبيعيّ؛ كونه يُقوّي العضلات الصدرية، وعضلات التنفس، ويساعد على زيادة اتساع الرئة، وتحسين وظيفتها، والتخفيف من حدّة الأمراض التنفسيّة.

 

يعالج مشاكل الهضم

يعالِج مُشكلة عسر الهضم، وحالات الإمساك المُزمن، وتشنُّجات القولون؛ كونه يُساعد على تحريك الأمعاء، ويُخفّف الغازات، وألم القولون، وإفراغه.

 

تقليل خطر الإصابة بالسكر من النوع الثاني

تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني: ترتبط سرعة المشي بانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، بغضِّ النظر عن عدد ساعاته، كما ترتبط التمارين الهوائية، والجبماز بانخفاضٍ ملحوظ في خطر الإصابة بالسكري من النوع الثانى .

 

تخفيف ألام المفاصل

يُنصح الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل بممارسة التمارين منخفضة الكثافة كالمشي للمساعدة على تحسين الحالة الصحية دون مفاقمة الألم، وأشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Annals of internal medicine إلى أنَّ المشي وغيره من برامج تحسين اللياقة البدنيّة يمكن أن تساعد على تخفيف آلام المفاصل، وتخفيف تفاقم الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل لدى المرضى المصابين بالتهاب المفاصل التنكسيّ في الركبة

 

تعزيز صحة العظام

أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Journal of bone and mineral metabolism عام 2004، إلى أنَّ المشي معتدل الشدّة في الهواء الطلق ساعة واحدة على الأقل لأربعة أيام في الأسبوع مدّة سنة كاملة أثّر بشكلٍ إيجابي في كثافة معادن عظام العمود الفقري القطني

 

 

نصائح أثناء المشي

- التوقف فوراً عن المشي عند الشعور بإرهاقٍ شديد، أو صعوبة في التنفس.

 

- المشي على الأرصفة والأماكن المُخصّصة للمُشاة لتفادي خطر المركبات.

 

- شرب الماء باستمرار وعلى دفعات أثناء المشي وبعده.

 

- التركيز على الطريق وعدم استخدام الهاتف المحمول إلّا للضرورة.

 

- تجنُّب المشي في الشوارع أثناء الأمطار الغزيرة لتفادي الانزلاق.

 

- ارتداء ملابس دافئة عند المشي في الأجواء الباردة لتفادي التعرُّض للأمراض.

 

- الابتعاد عن المناطق الخطرة؛ كقمم الجبال، وأماكن الانهيارات الثلجية والجبلية.

 

- عدم الأكل أثناء المشي أو قبله بنصف ساعة على الأقل؛ حيث إن ذلك سيؤدي إلى اضطراب في عمليّة الهضم، إضافةً لسُرعة تعب الجسم.

 


كانت تلك أهم فوائد المشي للفرد لذا من المهم اتباع تلك العادة بانتظام وسوف تلاحظ النتيجة فورياً .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات