القائمة الرئيسية

الصفحات

مقتطفات من كتاب اشهر 50 خرافة في علم النفس

 

مقتطفات من كتاب اشهر 50 خرافة في علم النفس 



علم النفس الشعبي هو علم ملئ بالأساطير والتكهنات اذ يعتقد الجميع ان هناك معتقدات صحيحة عن علم النفس ولكنها في الآخر تصبح خرافات ، ويتناول كتاب اشهر 50 خرافة في علم النفس بعض الخرافات في علم النفس ويدحضها .

 

وفي هذا المقال نستعرض لكم بعض الخرافات الشائعة من كتاب اشهر 50 خرافة في علم النفس لذا تعرف عليهم .

 

 كيف تنشأ الخرافات والأفكار النفسية المغلوطة في علم النفس؟

هناك طرق من خلالها يتم خدعنا بالادعاءات النفسية التي تبدو منطقية لكنها مغلوطة وزائفة.

 

تناقل الاحاديث

يتنقل الكثير من معلومات علم النفس الشعبي عبر التواصل اللفظي. كعبارة ” الاضداد تتجاذب” عبارة أخاذة وسهلة التذكر والميل إلي نقلها إلي غيرهم.

 

إننا غالبا ما نصدق ما نسمعه، خاصة عند تكراره.

 

الرغبة في الأجوبة والحلول السريعة

الحياة اليومية ليست سهلة، أصبحنا نبحث عن حلول سريعة لأغلب مشاكلنا اليومية. كأكذوبة تعلم القراءة السريعة، والتي وجدت الابحاث أن هذه الدروات تزيد سرعة القراءة دون إنقاص قدرة الفهم.

 

” إذا بدا شيئا ما أروع من أن يكون حقيقاً، فهو كذلك علي الارجح”.

 

الإدراك الانتقائي أو الذاكرة الانتقائية

نحن غالبا لا ندرك الحقيقة كما هي تماما، فالذاكرة تميل للاحتفاظ علي الاحداث وفق ما معتقداتنا وميولنا  وأمالنا. والميل الي تذكر الاحداث الكبيرة في حياتنا واهمال الاحداث الصغيرة.

 

والذي يؤدي الي “الارتباط الوهمي” وهو الارتباط بين حدثين غير مرتبطين في حقيقة الامر. كتخيل ان الكثير من حالات التهاب المفاصل يزداد الالم في الايام الممطرة عن غيرها من الايام.

 

منطق ” اذا وقع حدثان متتاليان، فالحدث التالي يكون بسبب الحدث الاول”

كالشعور بالتحسن بعد التحدث الي احد المعالجين هو ما يسمي التأثير الوهمي، وهو تحسن ناتج عن الامل المجرد في التحسن ليس الا.

 

الطرح المضلل للموضوعات في الاعلام والسينما

 

 تناول وسائل الاعلام الكثير من الظواهر النفسية، تناول يفتقر الي الدقة.

 

 وايضا الافلام التي تقدم المصابين بالتوحد علي انهم يمتلكون مهارات عقلية مذهلة، والحقيقة ان 10% فقط من المتوحدين يمتلكون تلك القدرات.

 

التهويل في التعبير عن جوهر الحقائق

بعض خرافات علم النفس ليست خاطئة تماما لكن قد تكون مبالغة وتحمل قدر قليل من الحقيقة.

 

ككتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة والذي بالغ في وصف اختلافات التواصل بين الرجل والمرأة.

 

الخلط بين المصطلحات

هناك بعض المصطلحات في علم النفس التي تؤدي الي استنتاجات خاطئة. كاضطراب الفصام والذي يعتقد البعض ان العقل منقسما ويحمل أكثر من شخصية والذي يخلطون بينه وبين اضطراب تعدد الشخصية.

 

اشهر الخرافات

معظم الناس لا يستخدمون إلا 10% فقط من قدرة المخ

تشير الأدلة إلى عدم وجود أي مناطق غير مستغلّة بالمخ، كل الأسانيد التي تؤيد هذه الخرافة ضعيفة.

 

الحاسة السادسة ظاهرة علمية ثابتة ومعترف بها

الدعم العلمي المؤيد لوجود الحاسة السادسة ضعيف، على أن الكثيرين يعتقدون بها، ذلك أن المواد الإعلامية التي تتناول الظواهر الخارقة تلاحقنا منذ الطفولة.

 

المراهقة هي حتما مرحلة اضطراب نفسي

عزز علماء نفس «شعبيّون» وأفلام وكتب الصورة عن أن فترة المراهقة تنقلب إلى دراما عائلية، لكن الأمر وإن كان لا يخلو من بعض المصاعب، قد لا يكون كذلك. وهذا ما تتحدث عنه الدراسات العلمية والثقافات الأخرى التي يظهر فيها المراهق شخصًا مسالمًا، وتكون المراهقة فترة هدوء في الثقافات غير الغربية.

 

يمر معظم الناس بأزمة منتصف العمر في الأربعينيات أو في أوائل الخمسينيات

تظهر مصطلح أزمة منتصف العمر في 1965، واستغلته صناعة السينما كثيرًا، لكن الأسانيد العلمية لا تدعمه كثيرًا. ومثلًا، تزيد حالات الطلاق في المرحلة العمرية التي تسبق مرحلة«الأزمة» عن الحالات التي تقع في سني الأزمة المفترضة. بالإضافة إلى أن مرحلة منتصف العمر ممكن أن تشهد ذروة الأداء النفسي السليم. ولا توجد أدلة علمية كثيرة تؤيد الاعتقاد الشائع بأن النساء يعانين حالة مماثلة لأزمة منتصف العمر التي يمر بها الرجال عندما يرحل الأبناء عن البيت، أو ما يسمى «متلازمة العش الخالي».

 

يقترن التقدم في العمر عادة بزيادة الشعور بالتذمر وأعراض الشيخوخة

التقدم في العمر لا يعني الدخول في حالة الاكتئاب وفقدان الرغبة الجنسية، ومع ذلك يشعر الناس برهبة من التقدم في السن، ومن فقدان الذاكرة خصوصًا، هناك بحوث علمية تثبت العكس.

 

يفيد التنويم المغناطيسي في استعادة ذكريات الأحداث المنسية

النتيجة القائلة أن التنويم المغناطيسي يمكن أن يعزز الذكريات الزائفة هي نتيجة لا تقبل النقاش.

 

أثبت الباحثون أن الأحلام لها معنى رمزي

مهّدت كتابات سيجموند فرويد الطريق لصناعة تفسير الأحلام المتنامية التي تدار من المنازل. لكن التحقق الدقيق من روايات الأشخاص للأحلام يظهر أن كثيرا منها لا يبدو متخفيا خلف الرموز. ويرفض العلماء الفكرة القائلة بأن هناك صورا بعينها تظهر في الأحلام تحمل معاني رمزية عامة.

 

يساعد التحليل النفسي الجنائي في حل القضايا

الدعم العلمي للتحليل النفسي الجنائي ضعيف للغاية. نجاح خبراء التحليل النفسي الجنائي في تقدير الخصائص العامة للمذنبين يزيد زيادة ضئيلة عن غير الأخصائيين.

 

من الأفضل التعبير عن الغضب تجاه الآخرين على كبته داخلنا

تشير الأدلة إلى أن التعبير عن الغضب يعزز ويؤدي إلى مزيد من العدوان فقط.

 

نتائج دراسات يصعب تصديقها ولكنها سليمة

أدرج المؤلفون 200 اعتقاد في علم النفس بنهاية فصول الكتاب، والفصل بينهم بإدراج جدول بين «خرافة»، أو «حقيقة»، وفيه سجلوا الخرافات والرد عليها برد علمي قصير، وينتهي الكتاب بعرض المؤلفين لعشرات من نتائج الأبحاث النفسية السليمة التي يصعب تصديقها، ومن بعض هذه النتائج:

 

تشير الأبحاث إلى أن الأفراد الذين يُطلب منهم الإمساك بقلم رصاص بين أسنانهم أثناء مشاهدة أفلام الكارتون، يجدونها أكثر إمتاعًا من أولئك الذين يمسكون بها بين شفاههم. وذلك لأن النوع الأول يرسم تعبيرًا أقرب الابتسامة في حين يرسم النوع الثاني تعبيرًا أقرب إلى العبوس.

توصلت بعض أبحاث علم النفس إلى أن الكلاب تشبه مالكيها، وأن هناك تشابهًا بين أوجه أصحاب الكلاب وأوجه الكلاب نفسها، وأنا هذا الشبه أكبر بكثير مما قد يحدث بالصدفة، وأن ذلك ينطبق على السلالات الأصلية فقط من الكلاب وليس الهجينة.

في بحث طلب باحثان من الأشخاص الخاضعين للتجربة الإمساك بكوب من القهوة الساخنة مرة ومن المثلجة مرة أخرى كخدمة لشخص، وبعد ذلك ارتبط الإمساك بالأكواب الساخنة بإظهار درجة مرتفعة من السمات المتعلقة بالمودة والكرم والاهتمام بالآخرين.

 

وفي النهاية كتاب اشهر 50 خرافة في علم النفس قراءتك لك ستجعلك تعرف الحقيقة من الخرافة وتتخلى عن معتقداتك الخاطئة لذا انصحك بقراءته .
 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات