القائمة الرئيسية

الصفحات

فن الحوار والتواصل : تعلم كيف تتقنه

 

فن الحوار والتواصل : تعلم كيف تتقنه



قال سقراط "تكلم حتى أراك" ، فبعض الناس حين تتحدث تشعر أنهم لا يفقهون شيئأ عن آداب الحوار وكيفية التواصل مع الآخرون بل ويفتقرون الى مهارات الذكاء الاجتماعي ومن هنا نشأ مصطلح فن الحوار والتواصل .

 

وفي هذا المقال نستعرض لك مفهوم فن الحوار والتواصل وأهمية فن التواصل وكيفية أدارة الحوار باحترافية .

 

مفهوم فن الحوار والتواصل

فن الحوار والتواصل يتجاوز مجرد الحديث بين شخصين أو أكثر إلى كونه تبادل للأفكار والآراء وتحليلها ومناقشتها بغية الوصول لأفكار جديدة، تطوير أفكار قديمة، صياغة رؤية جديدة لموضوع معين، حل مشكلة ما، أو اقناع طرف في قضية ما وذلك ضمن وسط يسوده الهدوء والتفاهم بعيداً عن كل أشكال التعصب.

 

ومفهوم فن الحوار والتحاور يقوم على إتقان مهارات الحوار وإدارة النقاش ليكون حواراً بناءً ومفيداً، كما يرتبط فن الحوار بالعديد من المهارات الشخصية الأخرى مثل مهارة الإقناع والتأثير، ومهارة الاستماع والإنصات، ومهارة الرد والمواجهة بدبلوماسية؛ وغيرها من المهارات التي تعتبر أساسية لإتقان فن الحوار والتواصل.

 

أهمية فن التواصل

تعتبر مهارات الحوار والتواصل اليوم من أكثر المهارات احتياجاً سواء في حياتنا الاجتماعية أو المهنية وحيثما تواجدنا. ففي سوق العمل مثلاً يركز المدراء ومسؤولي العمل على جذب الأشخاص البليغين وذو المهارات العالية في التفاوض والأقناع والقادرين على التعبير عن الأفكار وعرضها وشرحها على جذبهم إلى ميدان العمل لما في ذلك من أهمية بالغة في تحقيق أهداف الشركة والعمل وتحسين صورتها أمام الأخرين، فالأشخاص الذين يتمتعون بمواهب عالية في التواصل ويجيدون فن الحوار دائماً قادرين على تقديم أنفسهم أو الجهة التي يمثلونها بالصورة الصحيحة وبأفضل أسلوب.

 

أما على الصعيد الشخصي فامتلاك هذه المهارات جزء مهم جداً من حياتنا بشكل عام ولا يمكننا أن نتخيل النجاح على الصعيد الشخصي دون امتلاكنا لهذه المهارات. فعندما نسعى للحصول على وظيفة ما لابد أن نكون قادرين على عرض مؤهلاتنا ومميزاتنا التي نملكها لصاحب العمل وأقناعه بجدوى توظيفنا والفوائد التي سيحصل عليها، وإلا لن نتمكن من الحصول على تلك الوظيفة إذا ما فشلنا بأقناع مسؤول العمل بأنفسنا

 

كيفية إدارة فن الحوار والتواصل

تدرب على الحوار والتواصل

أي مهارة تود اكتسابها تحتاج بشكل رئيس وقبل كل شيء للتدريب. بين جو العائلة والعمل والأصدقاء يمكن أن يكون مكان أكثر من رائع للتدرب على فن الحوار والتواصل بفعالية، حاور الزملاء بأمور العمل، أطرح افكارك والأسئلة التي تراودك في الاجتماعات التي تحضرها ولا ترتاب من ذلك، كن على تواصل مع من حولك باستمرار، حاول أن تجد مواضيع مشتركة وأحاديث تهم الطرفين.

 

اراء الناس مختلفة

يجب أن تدرك أن أصابعنا ليست متشابهة كما أن اراءنا ليست واحدة ، ومع اختلاف الناس تختلف الآراء ، فيجب أن تتقبل الناس جميعاً وتتقبل آراءهم .

 

عبر عن أفكارك بأفضل صورة ممكنة

كثيراً ما يحدث ونصادف أشخاص لا يجيدون التعبير عن أفكارهم كما هي بل وكثيرًا، ما يساء فهمهم ولا يتمكنون من إيصال الرسالة التي يريدون. لذلك قدراتنا في التعبير عن أفكارنا وآراءنا جداً مهمة في حياتنا ولا يمكن أن نحقق أهدافنا دون ذلك، فكيف يمكننا أن نقنع شخص أن يقدم مساعدة ما لنا ونحن عاجزين عن شرح الغاية التي نطلب من أجلها المساعدة، ناهيك عن القدرة على إقناع الطرف الأخر بتقديم المساعدة.

 

استمع جيداً

إن القدرة على الاستماع هي الأداة الرئيسة للوصول إلى وتواصل بين الناس وخاصة في مواقف الخلاف والصراع، وهي تلعب دوراً واضحاً في التخفيف من الميول العدوانية في لحظات التوتر والانفعال. إن الإصغاء الفعال يحمينا من الوقوع أسرى أفكارنا المسبقة أو انفعالاتنا المحمومة

 

تقبل وجهات النظر

 أولى قواعد الحوار والتواصل الجيد أن يتحلى جميع الأطراف بقدرٍ من الاحترام لبعضهم ولآراء بعضهم، وأن يستطيع أطراف النقاش تقبّل وجهات النظر الأخرى حتى وإن لم تكن مقنعة، فتقبل وجهات النظر لا يعني التسليم بها أو تبنيها، بل يعني احترامها والرد عليها بطريقة محترمة في سياق النقاش الفعّال.

 

لغة الجسد

من أهم أساسيات فن الحوار والتواصل مع الآخرين ودونها لا يمكن أن تكون عملية التواصل فاعلة. الإيماءات التي نستخدمها أثناء الكلام، حركة العين، طريقة الجلوس، اليدين، وغيرها تساعد في إيصال رسالتنا للطرف الأخر سواء كان جمهور أو شخص أو كنا في اجتماع.

 

الحفاظ على موضوع النقاش

غالباً ما تتفرع النقاشات وتتشعب إلى مواضيع جانبية، ومن قواعد النقاش أن يستطيع الأطراف الحفاظ على الموضوع الأساسي للنقاش قد الممكن، والانتباه إلى انحرافات النقاش وتصحيحها في الوقت المناسب.

 
أبلغ الكلام ما قل ودل

حاول الإفصاح عن آرائك بأقل الكلمات واستعن بالأمثلة لإيصال فكرتك الى الطرف الآخر .

 

ابحث عن أرض مشتركة

من أهم فنون التواصل أن تبحث عن نقاط مشتركة بينك وبين محدثك وتسعى لإيصال فكرتك من خلالها فيشعر أنها فكرته هو وليست فكرتك أنت .

 
تجنب المغالطات المنطقية في النقاش

هناك مجموعة من السلوكيات السلبية الشائعة للأفراد خلال النقاش تسمى "المغالطات المنطقية" منها مثلاً مغالطة رجل القش التي تقوم على تسخيف حجج الخصم والالتفاف عليها وجعلها تبدو ساذجة حتى للذي طرحها، كذلك مغالطة القطيع التي تقوم على الاستعانة بالدلائل الشائعة التي يؤمن بها العامة كحجة في النقاش حتى وإن لم تكن هذه الدلائل صحيحة.

 

كانت هذه أهم أساسيات فن الحوار والتواصل والذي هو الآن مفتاح الشخص الناجح في حياته سواء على الصعيد المهنى او على الصعيد الشخصي .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات