القائمة الرئيسية

الصفحات

7 نصائح لمحتوى جذاب على الانستجرام

 

7 نصائح لمحتوى جذاب على الانستجرام



من أجل انشاء محتوى على الانستجرام يخطف الأنظار ويجعل حسابك مميز هناك عدة نصائح يجب عليك اتباعها والعمل بها ، ومن منطلق ان المحتوى هو أهم شئ يجب أن تعتنى به لتجعل حسابك على الانستجرام مدوياً فيجب ان تهتم بالجمهور المستهدف وتدرس منافسيك جيداً وتصنع محتوى مميز .

 

وفي هذا المقال نستعرض لك نصائح لجعل محتوى حسابك على الانستجرام مميز .

 

ضع خطة

لاستخدام أي شبكة اجتماعية بشكل فعال، تحتاج إلى خطة واضحة. المتابعون وحدهم لن يمنحوك حساباً ناجحاً على انستجرام.

يجب أن يكون اكتساب المتابعين جزءاً من خطة أكبر ترتبط باستراتيجية العمل وأهداف التسويق الاجتماعي. فكر في الأسباب التي تجعلك تريد إنشاء حساب مميز والحصول على المزيد من المتابعين على انستجرام.

ما الذي تأمل حقاً في تحقيقه؟


إليك بعض أهم أهداف إنشاء حساب عمل على إنستجرام وزيادة المتابعين

 

إشهار العلامة التجارية (Brand Awareness).

زيادة مبيعات المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني.

 

سيساعد الاستمرار في التركيز على هذه الأهداف الموجهة في الحفاظ على ثبات واتساق حساب انستجرام الخاص بك.

 

حدد جمهورك المستهدف على انستجرام

اسأل نفسك بعض الأسئلة حول المستخدمين الذين تحاول الوصول إليهم لتشكل قاعدتك الجماهيرية:

 

كم عمرهم؟

أين يعيشون؟

ماذا يعملون؟

متى وكيف يستخدمون انستجرام؟

ما هي نقاط ضعفهم والتحديات التي تواجههم؟

ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة في صياغة النوع الصحيح من المحتوى الذي يلاقي اهتمام العميل الصحيح على انستجرام، ويرضي رغباته ويسد احتياجاته، كما سيمكنك من اختيار الأسلوب الأنسب للتواصل مع الجمهور من خلال المحتوى، فتوجيه الحديث للمراهق المهتم بالألعاب الإلكترونية في المحتوى الخاص بك سيأخذ طابعاً مختلفاً عن أسلوب طرح المحتوى لربة المنزل ذات الستين عاماً المهتمة بوصفات الطبخ

 

الاهتمام بالقصص اليومية

وفقًا لموقع Statista المتخصص في الإحصاءيات؛ يدخل يوميًا أكثر من 400 مليون مستخدم على الانستجرام لمشاهدة القصص اليومية فقط ، هذا الاهتمام البالغ بالقصص اليومية هو سبيلك لمحتوى ناجح وجاذب للمتابعين.

 

الأسئلة أحد أهم أسلحة القصص اليومية لجذب اهتمام المتابعين، تعطي إحساس للمتابع بأنك تهتم لمعرفة رأيه، وتدفعه دفعًا للمشاركة. تُضاف الأسئلة للقصص اليومية عبر الضغط على الورقة المبتسمة بأعلى الصفحة ثم الضغط على علامة Questions.

 

وبعد ذلك يمكنك إضافة السؤال الذي ترغب فيه بما لا يزيد عن 80 حرف أو ثلاثة أسطر. وبعد أن تعرفنا على كيفية إضافة الأسئلة وهي طريقة سهلة للغاية يتبقى السؤال الأهم.. ما هي نوعية الأسئلة التي يجب عليّ إضافتها؟

 

يجب أن تتلائم الأسئلة مع نوع النشاط، الخدمة أو المنتج الذي تقدمه، فإذا كنت تمتلك حسابًا يروج لورشة نجارة مثلًا.. يمكننا أن نسأل مثل:

 

“ما نوع الأثاث المفضل لديك؟” أو “ما هو منزل أحلامك” وأشياء من ذلك القبيل. هذه الأسئلة هي سبيلك لمحتوى ناجح ولجذب عدد من المتابعين.

 

يمكن أيضًا أن تضيف للقصص اليومية فقرة استطلاع رأي، استكمالًا على المثال السابق يمكن إضافة صورتين أحدهما للألوان الدافئة والأخرى للألوان القوية، مع سؤال أي الألوان تفضل بالمنزل؟

 

استخدم الهاشتاج

إن خاصية البحث في الانستجرام تتيح لك 4 وسائل في البحث عبر الهاشتاج ، حيث يعرض الانستجرام أحدث الصور والفيديوهات المنشورة تحت نفس الهاشتاج المستخدم في البحث.

 

إذا أردت استخدام الهاشتاج عند نشر محتوى انستجرام ناجح، أضف الكلمات المفتاحية الخاصة بمحتواك مبتدئة بعلامة # دون مسافة بينها وبين الكلمات وافصل بين الكلمات بإشارة _ فقط.

 

اربط منشوراتك بما يحدث

حاول ربط منشوراتك بالموسم الحالي وبالصرعات الرائجة، دون الخروج عن طبيعة القطاع الذي تنتمي إليه.

فمثلاً إذا كان حسابك خاصاً بالاكسسوارات المنزلية، يمكنك في موسم رمضان أن تنشر صوراً لاكسسوارات وتحف رمضانية، وكذلك الحال في مواسم الأعياد المختلفة كعيد الفطر، والمناسبات المميزة كالفالنتاين ويوم الأم.

 

مشاركة محتوى المتابعين

سواء كنت تملك عدد متابعين كبير أو قليل أو معتدل يجب أن تبدي اهتمامًا جيدًا بما يشاركونه خاصًة إذا كان هذا المحتوى مرتبط بك بشكل ما، سواء إجابة على أحد أسألتك، أو مشاركة صورة في تريند ما، يجب عليك أن تشارك مشاركات متابعيك.

 

هناك عدة طرق لمشاركة محتوى متابعيك أولهما في القصص اليومية، على سبيل المثال إذا قمت بمشاركة صورة مع حيوانك الأليف وطلبت من متابعيك مشاركة صورهم مع حيواناتهم الأليفة مع أغرب عادة يقومون بها.

 

لا تكتفي في المثال السابق بالاستمتاع بعدد المشاركات الذي حظيت به، بل يجب عليك أيضًا أن تشارك هذا المحتوى وتقوم بالتعليق عليه باهتمام.

 

الطريقة الأخرى هي عبر المنشورات على صفحتك الشخصية بالتطبيق، إذا قمت بعقد مسابقة ما على سبيل المثال مسابقة معلومات عامة، قم بتجميع أسماء الحسابات التي قدمت الإجابة الصحيحة ووجه كلمة ما لهم، هذا من المؤكد يشعرهم بالاهتمام.

 

كما سيدفعهم أيضًا على مشاركة المنشور الذي ذُكرت فيه أسماؤهم.

 

نشر المحتوى بانتظام

أحد أهم أسرار إنشاء محتوى انستجرام ناجح والحصول على الكثير من المتابعين هو الاستمرارية في نشر المحتوى وتنظيم المواضيع والأوقات.

إن الكثير من الأفكار والترتيبات في بداية إنشائك حساب الانستجرام قد تربكك وقد تدفعك إلى نشر المحتوى كاملاً بكل شيء يخطر على بالك دفعة واحدة، وهذا أكبر خطأ.

 

ضع خطة منظمة لكل من المحتوى، والتوقيت، وقائمة بالحسابات التي ستتفاعل عليها، وحدد رتماً معيناً لتنظيم نشر المحتوى.

 

اختر اوقات النشر

راقب سلوك وتفاعل جمهورك مع منشوراتك واختر التوقيت الذي تلاحظ أنك تحصل فيه على أعلى تفاعل. قد يختلف هذا التوقيت من يوم إلى آخر ومن موسم إلى آخر ، فأفضل توقيت للنشر خلال أيام العمل لن يكون نفسه خلال عطلة نهاية الأسبوع. كما أن التوقيت الأفضل للنشر في رمضان سيختلف عن أيام العيد وسيختلف كلاهما عن الأيام العادية... وهكذا. تابع مواقع الشركات التي تراقب وتحلل سلوك المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتخرج من خلالها بنتائج حول أفضل أوقات النشر الخاصة بكل سوق وجمهور.

 

استخدم أدوات تحليل سلوك المستخدمين على إنستجرام

والتي توفر لك معلومات مهمة عن رواد حسابك من حيث العمر والجنس والموقع الجغرافي، وغيرها، إضافة إلى معلومات عن منشوراتك الأكثر زيارة والأكثر تفاعلاً، والأوقات الأكثر نشاطاً على حسابك. كل هذه العناصر وغيرها ستساعدك على تحديد المحتوى الأكثر جاذبية لجمهورك، وعلى إجراء التغييرات اللازمة في خطة العمل الخاصة بحسابك.

 

اخيراً ننصحك بالالتزام بخطتك وفهم جمهورك المستهدف لخلق محتوى ناجح على الانستجرام .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا  .


تعليقات