القائمة الرئيسية

الصفحات

القراءة المتعمقة وفوائدها وكيفية تطبيقها

 

القراءة المتعمقة وفوائدها وكيفية تطبيقها 



القراءة هي أمتع مهارة عرفتها البشرية تدفعنا لعوالم بعيدة وتجعلنا نخوض تجارب مختلفة لم نكن نعلم عنها من قبل ، وأول ما أنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم من القرآن هي كلمة اقرأ لعظم فائدة القراءة وأهميتها .

 

وتنقسم القراءة لأنواع فمنها القراءة السريعة ومنها القراءة العادية ومنها القراءة المتعمقة ، وفي هذا المقال نستعرض لك القراءة المتعمقة وفوائدها وكيفية تطبيقها لذا تابع معي .

 

تعريف القراءة المتعمقة

 القراءة المتعمقة هي عبارة عن قراءة للنصّ بعُمق ونشاط ممّا يُعزّز فهم الكلام والتعمُّق في المعاني والتركيز فيها وتحديد المعلومات المُهمّة، وهذا يأتي بعد القراءة السطحية، فتؤدي للفهم والتوصل لمقصود الكاتب من كتابة النص.

 

 

فوائد القراءة المتعمقة

القراءة المتعمقة تساعد على التحفيز الذهني

يتطلب عقلك ممارسة التمارين للحفاظ على قوته وصحته، تماما مثل جميع العضلات في جسمك، وقد تم اكتشاف أن القراءة المتعمقة تساعد في تعزيز الاتصال في الدماغ، وتساعد في مشكلة انخفاض الذاكرةن وتعزز من وظائف المخ، حيث أن انخفاض كل البنود السابقة أحد الآثار الجانبية للشيخوخة، ولكن القراءة المنتظمة قد تساعد في إبطاء العملية، والحفاظ على نشاطك في القراءة يمكن أن يؤدي إلى إبطاء تقدم مرض الزهايمر والخرف .

 

القراءة المتعمقة تساعد على النوم

في بعض الأحيان يكون من الصعب أن تغفو عندما يكون عقلك يتسابق وينشغل بالقلق بشأن مجموعة متنوعة من الأشياء، القراءة المتعمقة، حتى لو كانت لمدة عشر دقائق فقط، يمكن أن تساعدك على دفع كل ما كان يجعلك مستيقظا من عقلك، وبالتالي يساعدك على النوم، يمكن للأضواء الساطعة من الأجهزة الإلكترونية أن تشير إلى عقلك بأن الوقت قد حان للاستيقاظ، ويمكن أن تكون القراءة تحت ضوء خافت أكثر فائدة عند محاولة النوم .

 

القراءة المتعمقة فرصة جيدة للتعلم

أن التعلم ليس رخيص الثمن حيث الفصول والندوات وأيضاَ البرامج التعليمية ما هي إلا عدد قليل من الطرق التي تمكنك من القيام بالتعلم من خلالها بالإضافة إلى أن قراءة الكتب المختلفة حيث لن تجده باهظ الثمن في حالة أن تريد معرفة معلومات عامة في موضوع معين من الممكن أن تجده في المكاتب العامة التي يوجد الكثير من الكتب المتاحة عن ذلك الموضوع والتي سوف تساعدك في جمع المعلومات عنه

 

القراءة المتعمقة تساعد في تخفيف التوتر

عندما يقوم القارئ باستخدام القراءة المتعمقة لابد من التركيز على جميع الشخصيات وأيضاَ المؤامرة التي تحكيها الرواية كما تتيح فرصة التركيز في العالم الأدبي أن تعتمد على نفسك في التغلب على ضغوط الحياة اليومية ذلك يجعل العقل والجسم في راحة من الممكن أن يكون ذلك علاج للقضاء على التوتر.

 

القراءة المتعمقة تزيد من التعاطف

تحتاج القراءة  منا أن نتعاطف مع العواطف الشخصية ونقوم بنقل الفرد عاطفياَ من كتاب إلى كتاب آخر يترتب عليه زيادة في التعاطف على وجه الخصوص وجدت بعض الدراسات أن خيال القراءة يساعده في فهم ما يفكر به الآخرين عن طريق قراءة مشاعر الناس.

 

القراءة المتعمقة تحسن التركيز

في ذلك العالم يتم جذب انتباه الناس في العديد من الأقوات في أكثر من اتجاه مختلف في ذات الوقت عند القراءة المتعمقة فأنت تركز بشكل كلي على جزء معين عن طريق تدريب جسمك لتجنب الانحرافات التي تجعلك تفكر في الكثير من الأمور المختلفة تلك القدرة تساعدك في القيام بالمهام المختلفة التي تحتاج التركيز بنسبة كبيرة.

 

خطوات القراءة المتعمقة

1-التصفح

في تلك المرحلة يقوم الإنسان بجمع الكتب التي يريد قراءتها قراءة متعمقة من خلال تصفح الفهرس الخاص بالكتب ويقف على المادة التي يريد معالجتها ومعرفة هيكل الكتاب والطريقة التي نشأ منها الكتاب أيضاَ الأسلوب الذي سار عليها الكتاب أثناء كتابته ومعرفة تعريف الكتاب ونشأت الكتاب وبيئته وأخيراَ أهم شيوخه يرجع السبب إلى أن التكوين العلمي والفكري وأيضاَ معرفي للكاتب هو الشيء الذي يطغى على أسلوب كتاباته وتوجهاته وتسهل على القراءة ميول الكاتب واتجاهاته.

 

2-الأسئلة

في تلك الخطوة نقوم بوضع الأسئلة المختلفة على معظم الفقرات التي تقرأ وتكن تلك الأسئلة تكون استفهاماَ عن أشياء غير مفهومة  بالنسبة للقارئ أو استنباط يتعلق بمعظم الأفكار المختلفة في الكتاب من الممكن أن تكن تمهيداَ لبعض الأفكار المختلفة التي تبنى عليها في أغلب الأوقات ينتبه القارئ وتكثر لديه التساؤلات في العديد من جوانب الكتاب.

 

3-القراءة

في تلك المرحلة نكن نسبة التركيز مرتفعة عن مرحلة التصفح عن طريق تلك الخطوة يبدأ القارئ في تشكيل فكرة أكبر من المراحل الأخرى وتمكنه من الإجابة على الكثير من التساؤلات التي طرحها في المرحلة السابقة تعتبر مرحلة القراءة من أهم خطوات القراءة المتعمقة حيث أنها نتيجة لما قبلها وأيضاَ تمهيداَ لما بعدها.

 

4-التسميع

تتمثل في تلك الخطوة القدرة على استرجاع المعلومات التي استنتجت من المراحل السابقة حيث تساعد في تثبيت المعلومات وتلك الرحلة هي أهم مرحلة حيث تعتبر مرحلة تخزين المعلومات التي متى أراد الشخص أن يفيد غيره أو يتحدث عنها يستخدم تلك الخطوة.

 

5-المراجعة

في بعض الأوقات قد ينسى القارئ ما هو الهدف من فقرة معينة في تلك المادة العلمية ومن الممكن أن ينسى الإجابة عن بعض الأسئلة المطروحة حول تلك الفقرة لذلك تلك الفقرة تسهل على القارئ مراجعة الفقرة التي توجد بها الإجابة في وقت قصير بالإضافة إلى أنها تساعد في مراجعة المادة العلمية بشكل كامل.

 

وفي النهاية القراءة المتعمقة تهدف في معناها الى تحقيق الفهم بجانب المتعة اللحظية للقراءة التي تشعر بها حيث تعتمد على التمعن في مفاهيم الكلام .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات