القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي المنتجات الرقمية ؟ وكيف يمكنك ان تبيع منتجات رقمية ؟

 

ما هي المنتجات الرقمية ؟ وكيف يمكنك ان تبيع منتجات رقمية ؟



في الآونة الأخيرة انتشرت الكتب الالكترونية e-books والدورات التعليمية والكتب الصوتية او المسموعة وأصبح الكثير منها معروض للبيع على المنصات الالكترونية ومصدر دخل للكثيرين ، ولربما تسئلت هل يمكننى بيع شئ غير مادي مثلهم والأجابة هي نعم ، يمكنك فعل ذلك بكل سهولة .

 

وفي هذا المقال سنتحدث عن المنتجات الرقمية وكيف يمكنك ان تبيع منتجات رقمية ويصبح لديك البيزنس الرقمي الخاص بك .

 

ما هو المنتج الرقمي؟

المنتج الرقمي هو المنتج الذي ليس له أي شكل فيزيائي أو مادي بحيث تستطيع نقله أو تخزينه، فأنت لا تستطيع مثلاً أن تمسك كورس ديجيتال ماركتنج في يديك.

 

المنتجات الرقمية أصبح لها مكانة كبيرة و سوق كبير للغاية بسبب الإمكانيات الكبيرة التي يوفرها الإنترنت، فهناك الكثير من المشكلات والتي لا تعالجها إلا المنتجات الرقمية.

 

فمثلاً هناك الكورسات الرقمية التي يحتاجها الناس لكي يتعلمون المهارات المختلفة، أو حتى ليكملوا دراستهم الجامعية أونلاين، وهناك الكتب الإلكترونية التي يمكنك أن تشتريها وتقرأها وأنت في مكانك.

 

وهناك البرامج والتطبيقات التي أصبحنا لا نستطيع العيش بدونها، سواء في الدراسة أو العمل أو حتى اللعب.

 

ما هي أمثلة المنتجات الرقمية

الكتب الإلكترونية

واحدة من أكثر المنتجات الرقمية سهولة من حيث الصناعة، فكل ما تحتاج إليه هو موهبة الكتابة وفكرة لتكتب عنها، ثم جمهور لكي تروج له، وانتهى الأمر على ذلك.

 

الكتابة مهارة إبداعية تحتاج إلى بعض التدريب، ولكن يمكنك أن تتجاوز ذلك بالاستعانة بكاتب متخصص من مختلف منصات العمل الحر المختلفة لكي يقوم بصياغة أفكارك.

 

ثم تتفرغ أنت لعميلة التسويق، هذا ما يُسمى بـ Ghost Writing، وهي طريقة متعارف عليها بين رواد الأعمال في صناعة الكتب الإلكترونية وحتى كتابة المقالات.

 

يمكنك أن تقوم بوضع الكتب الإلكترونية على أكثر من منصة لكي تقوم ببيعها للمهتمين مثل:

 

متجر amazon Kindle.

متجر google Books.

مواقع دور النشر المتخصصة.

موقعك الإلكتروني.

 

 الكتب الصوتية أو المسموعة AudioBooks

الكتاب الصوتي فكرة من أفكار عن محتوى رقمي للبيع تحتل اهتماماً كبيراً في العالم العربي والعالم…

 

والسبب في هذا الإقبال الكبير يكمن في سهولة استهلاك هذا المحتوى بينما يكون الشخص مشغولاً بحل مشكلة أخرى أو في الطريق في الحافلة، أو في المطبخ ينظف المنزل أو بينما هو مستلق في الفراش مساءً بهدوء.

 

الكتاب الصوتي هو ملف يتم تنصيبه على الجهاز الخليوي أو الحاسوب والاستماع له، هو ملف صوتي يكون بصيغة MP3 مثلاً…

 

لإعداد الكتاب الصوتي، يجب أن تكتب المحتوى ثم تسجل صوتك وأنت تقرأه أو تعتمد على قارئ محترف.

 

مواقع العضوية

هناك الكثير من مواقع المحتوى التي تنشر مقالات وفيديوهات رائعة، بحيث لا تسمح لأي شخص الدخول عليها إلا عندما يكون عضواً في الموقع.

 

وبالطبع هذه العضوية تكون مدفوعة. هذا النوع من المنتجات الرقمية يُعد طريقة إضافية لتحقيق أرباح جيدة لصناع المحتوى الرقمي المميزين الذين يقدمون محتوى له قاعدة شغوفة من الجماهير.

 

ضع في اعتبارك أنه على الرغم من سهولة صناعة هذا النوع من المنتجات الرقمية إلا أنه يجب أن تقدم منفعة هائلة، فلن يدفع لك أحداً المال مقابل الحصول على معلومات متاحة ومتوفرة في كل مكان.

 

فيديوهات تعليمية

الفيديو التعليمي ببساطة يعني أن يكون لديك محتوى مهم وتريد تسجيله بالفيديو لتشرح التفاصيل بأسلوب شيق وتعتمد على إيضاحات، تمرير الكاميرا على المكونات أو العناصر أو حتى الانتقال بهم إلى مكان الأداء والتصوير هناك.

 

الغاية من الفيديو التعليمي هي أن تشرح أدق التفاصيل بأسلوب سلس ومختصر نظراً لأن ما تشرحه سيكون مرئياً للجمهور أو المتعلمين مما يسهل على الجمهور الاستيعاب والتفاعل.

 

الفيديو كما نعلم هو صيغة رائعة، صيغة جذابة ومحببة لدى أغلب الناس، وهي مسؤولة عن تحقيق معدلات تفاعل أعلى، لهذا السبب يجب أن تفكر بها جيداً وتضعها ضمن خطة إعداد المحتويات.

 

الصور

إن قرأت مقال “7 مواقع عالمية للربح من الصور” ستعرف أن هناك الكثير من المنصات التي تبيع الصور الفوتوغرافية الاحترافية.

 

فهناك طلب كبير على الصور الأصلية (Original) للمناظر الطبيعة والأماكن السياحية والمدن وعارضي الأزياء، وغيرها من الصور التي يحتاجها صناع المحتوى في كل مكان.

 

لهذا إن كنت التقاط الصور والتعديل عليها بشكل احترافي فأعتقد أنك ستحقق مبالغ جيدة للغاية من بيع هذه الصور على مواقع الصور المختلفة.

 

بودكاست

هي صيغة صوتية لعرض المحتوى، فكرة من أفكار عن محتوى رقمي للبيع تشبه كثيراً الكتيب الصوتي لكن هنا، يتم استخدام البودكاست أو تسجيل البودكاست إذا كان لديك محتوى متجدد دوماً عن موضوع و تريد عرض المحتوى على شكل أجزاء…

 

كل ما عليه فعله هو أن يكون لديك قائمة لتكتب عليها العناوين وتخطط جيداً للمحتوى، ثم تبدأ بتسجيل المحتوى وبيعه فيما بعد على منصة رقمية.

 

الإرشاد والتدريب اونلاين

يعتبر تقديم الإرشادات والتدريبات أو النصائح في مجال معين أسلوباً جيداً ونوعاً رائجاً من تقديم المحتوى للبيع اونلاين.

 

يمكنك إجراء جلسات واجتماعات، ضمن أجندة أو أوقات محددة مسبقاً، تعقد هذه الجلسات بشكل فردي أو جماعي مع الزبائن، ويتم تنظيم اللقاء اونلاين إما عبر أدوات مثل السكايب أو Google Hangout وبهذا تكسب المال لقاء هذه الخدمات.

 

كما يمكنك تنظيم جلسات حوار على الإنترنت لتتم مشاركة الخبرات بين المشاركين وبهذا يخرج الجميع مستفيداً.

 

الكورسات الأونلاين

الكورسات اونلاين ربما تعتبر أيضاً من أكثر الأفكار عن محتوى رقمي يمكن بيعه على الانترنت اونلاين، لما يحققه من فائدة للجمهور والطلاب، ولما يتيح من فرص لرائد الأعمال أو الاستاذ….

 

ما عليك فعله هو تصوير هذه الكورسات، التي تقوم في الجزء الأكبر منها على فيديوهات تعليمية، تتضمن اختبارات على الوحدات التعليمية وكذلك مواد أخرى تكميلية مثل ملفات pdf أو روابط تعليمية تقود إلى صفحات على موقع الويب أو قناة اليوتيوب لإكمال تجربة المتعلم.

 

ما هي مميزات المنتجات الرقمية مقارنى بالمنتجات المادية ؟

هناك العديد من المميزات للمنتجات الرقمية مقارنة بالمنتجات المادية مثل:

 

- المنتجات الرقمية لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة لصناعتها، حتى البرامج والخدمات الكبيرة يمكن البدء بها بأقل التكاليف الممكنة، ثم تطوير الخدمة وحجم الاستخدام بعد ذلك.


- المجهود المبذول لصناعة المنتجات الرقمية غالباً ما يكون أقل من المنتجات العادية.


- يمكن بيع المنتج الرقمي أكثر من مرة على عكس المنتج العادي.


- المنتجات العادية تتطلب الإنتاج والتخزين والشحن على عكس المنتجات الرقمية.


- المنتجات الرقمية يحصل عليها المشتري مباشرة بعد انهاء عملية الشراء عكس المنتجات العادية.

 

وفي الختام عزيزي القارئ أظنك قد تعرفت على أهم المنتجات الرقمية والتي أنصحك بالبدء في أحد منها وصنع البيزنس الرقمي الخاص بك .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات