القائمة الرئيسية

الصفحات

8 اسئلة تساعدك على معرفة شغفك تعرف عليهم

 

8 اسئلة تساعدك على معرفة شغفك تعرف عليهم



كثيراً ما نسمع كلمة "اتبع شغفك" وكثيراً ما نجد عشرات الأشخاص يستقيلون من وظائفهم بدافع البحث عن شغفهم واتباع حدسهم في البحث عما يناسبهم .

 

فإذا كنت ضمن هؤلاء الأشخاص أو لا تعرف كيف تحدد هدفك ففي هذا المقال سأخبرك بأسئلة تسئلها لنفسك لتساعدك على معرفة واتباع شغفك .

 

قبل أن أخبرك بتلك الأسئلة يجب أن تفعل عدة أشياء لكي تجيب عن الاسئلة بشكل صحيح وتعرف شغفك الحقيقي وتلك الأشياء هي :

احضر ورقة وقلم بجانبك

اجلس في مكان هادئ

اكتب اول اجابة تبدر الى ذهنك ولا تحاول التفكير كثيرا في اجابتك

كن صادقاً في اجابتك

 

الاسئلة

لو حصلت على 250 ألف لتحصل بها على درجة علمية فماذا ستتعلم ؟

250 الف جنيه مبلغ كافي لتتعلم الهندسة او الطيران او التسويق ، فما الذي يحذبك لتعلمه .

 

 بماذا كنت شغوفاً في طفولتك؟

سواء تفكيك الألعاب أو الرقص أو الكتابة أو قيادة المجموعات.. الأطفال بطبيعتهم مصممون للإنصات لشغفهم وملاحقته بحب، تذكر ماذا كان يستهويك في طفولتك؟ وإذا عجزت عن الإجابة استعن بوالديك.. فمن الممكن أن تجد أجزاء متناثرة من شخصيتك تعود لأيام الطفولة والصبا.

 

فكر في خمسة أشخاص يلهمونك حول العالم، من هم.. وما هي مجالات تخصصهم وسر إعجابك بهم؟

ربما هؤلاء هم من سيخبرونك من أين تبدأ ، ربما انت معجب بهم ومعجب بمجال تخصصهم وتريد أن تتبع خطاهم

 

ما هي القضايا التي تهمك؟

ما هي المواضيع التي تحب تقرأ عنها؟ ماذا يلفت انتباهك في الأخبار ومقالات الصحف؟ ما هي النوادي والفعاليات التي كنت تشارك فيها بالمدرسة؟ والأهم ما هي المواضيع التي تثيرحماسك للحديث فيها حتى ساعات الفجر بدون ملل.. هل هي قضايا سياسية أو إنسانية أو ثقافية أو بيئية أو غيرها..؟

 

ماذا يعرف الناس عنك؟

ماذا يعرف الناس عنك؟ أنك محاور ومقدم مدهش تلهمك منصات التقديم ومنابر الإلقاء؟ أم أنك مشروع محام ناجح لكونك مجادلا شرسا، ذا حجة دامغة، ومنطق رزين، ونفس طويل للنقاش؟ أم أنك منظم ماهر للفعاليات، مغرم في صياغة المخططات، وناجح في الإحاطة بكافة تفاصيل الحدث؟ أم أنك صحافي يعشق اختلاق العناوين الصحافية، وطرح الأسئلة الذكية، وتحويل «الكلمات» إلى «لكمات» تصيب كبد الحقيقة؟

 

ما هي قائمة أحلامك؟

هل على قائمة أحلامك تأليف كتاب مدهش؟ أم تقديم برنامج رياضي؟ أم دراسة القانون في جامعة هارفارد؟ أم زيارة أجمل مدن العالم وأنت تحمل كاميرا على كتفك؟ أم مقابلة رؤساء دول والجمهوريات؟ عبركتابة هذه القائمة ستتمكن من أن تستشف شيئاً من شغفك بالحياة لكون أحلامنا تتصل بشكل مباشر وملهم بشغفنا وعمق رسالتنا على هذه الأرض.

 

لو لم تملك وظيفة.. كيف ستختار أن تملأ وقتك؟

حينما انسحب ستيف جوبز من الجامعة.. كان يجد نفسه في المقابل في مقاعد صفوف التصميم أو «الكارليغروفي» الذي قربه من حلمه في تصميم أجهزة بغاية الجمال والأناقة.. الأمر الذي يعكس شغفا عميقا بهذا المجال. تخيل معي هذا السيناريو، أنت حالياً لا تعمل لكن غير مسموح لك أن تجلس في البيت، كيف ستملأ وتستثمر أوقاتك خارج المنزل لكسب بعض المال؟

 

ما هي هوايتك التي نسيتها ؟

كثير من الموسيقيين والفنانين كانت تلك هوايتهم منذ الصغر ولكن في معترك الحياة وانشغالهم بالوظيفة تناسوا هوايتهم ولكن عندما استوقفوا انفسهم اعادوا اكتشاف هوايتهم من اول وجديد فلم لا تفعل انت ذلك ايضا ً .

 

واخيراً بعد ان كتب اجابتك وتعرفت على شغفك يمكنك ان تتعلم هذا الشئ وتتقنه ، تريد الحصول على دورات لتعلم الرسم الاحترافي ابدأ بفعل هذا من الآن ، تريد التمثيل على المسرح ابدأ بالتقديم في ورش التمثيل ومارس هوايتك .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .

 


تعليقات