القائمة الرئيسية

الصفحات

 

كيف تتخلص من ادمان الفيس بوك 



يعد موقع الفيس بوك أشهر موقع تواصل اجتماعي وأكثر المواقع زيارة بين المستخدمين حيث يقضي المستخدمين عليه ساعات طوال يتصفحون هنا وهنا ، الى ان يتضخم الأمر ويصل لمرحلة أن تهمل عملك وأسرتك وحياتك بأكملها من أجل تصفح الفيس بوك وهو ما يعرف بـ " ادمان الفيس بوك " .

 

وفي هذا المقال نتعرف على أسباب ادمان الفيس بوك وطرق التخلص من ادمان الفيس بوك .

 

أسباب ادمان الفيس بوك

النشر يعكس وحدتك

إن الفيسبوك يشبه برنامج ممل لتلفزيون الواقع يظهر على الشاشة خلال كل ساعة من كل يوم. حيث أن نشر التفاصيل التافهة عن حياتك ( مثل كتابة ما أكلت في وجبة الغداء) لا تضيف أي قيمة لمن يقرأها. فإن فعل ذلك يدل على الوحدة والرغبة البائسة في الحصول على إعجاب الناس. السعي وراء سماع آراء الأصدقاء على الفيسبوك يمكن أن يكون علامة على التردد أو قلة الثقة بالنفس.

 

الصدمات النفسية المتكررة

 الصدمات النفسية المتتابعة نتيجة علاقات إنسانية واقعية قد تدفع الإنسان إلى الهروب عبر الفيس بوك وغالبا ما يحاول تعويض نقصه وفشله من خلال تقمص شخصيات مضادة ومعاكسه لشخصيته داخل الفيس بوك.

 

التسويف

إن استخدامك للفيسبوك يعتمد على رغبتك في المماطلة من خلال قراءة الأخبار الجديدة ومشاهدة ما يقوم الأشخاص بنشره كل دقيقة مع التحريك إلى أسفل باستمرار ولفترة طويلة مما يجعلك تماطل فيما تريد أن تفعله.

 

التفكك الأسري

التفكك الأسرى وعدم متابعة الأبناء قد يدفعهم إلى الهروب من جحيم المشاكل الأسرية إلى عالم افتراضي أخر مثل الفيس بوك.

 

كيف تتخلص من ادمان الفيس بوك

فكر وكن صادقا مع نفسك

لابد أن تحصى أولا كمية الوقت الذى تقضيه فى استخدام الفيس بوك، وهل هناك فائدة حقيقية تعود عليك من استخدامه أم لا، ويمكن أن تكتب قائمة طويلة من المخاطر والأضرار التى عادت عليك من استخدامه، وأن تضعها فى ورقة معلقة بالقرب من جهاز استخدامك للفيس بوك أو تحملها فى جيبك، وتبدأ فى قراءتها كل مرة قبل تسجيل الدخول، وإن لم تؤثر هذه الورقة فيك، بإمكانك أن تكتب كل ما تكره فى الفيس بوك ويثير اشمئزازك ونفورك منه.

 

اعترف أن لديك الإدمان

لا يمكنك حل المشكلة إذا كنت تنكر وجودها. لا تلقي اللوم على نفسك بل حاول أن تكون صادقا بما يكفي لتعترف أنك مدمن على الفيسبوك. لا يوجد أي سبب يدعو للخجل أو الشعور بالإحراج. التحدث مع صديق موثوق به قد يساعدك على حل هذه المسألة، خصوصا إذا كان لديه نفس الهدف.

 

تحديد الأولويات

ينبغي تحديد الأولويات اللازم إنجازها قبل إضاعة الوقت كلّه على استخدام الفيسبوك، بحيث يمكن استخدام فيسبوك بعد إنجاز كامل العمل، إذ تساهم هذه العملية في زيادة إنتاجية الفرد، وتوفير وقت إضافيّ، وبالتالي زيادة الانضباط الذاتي

 

اجعل تصفح الفيس بوك أمرًا عسيرًا

أطلب من أحدهم وضع كلمة سر لجهاز الكمبيوتر أو حاسوبك المحمول لتمنع نفسك من فتح الفيس بوك، وامسح صفحتك الشخصية تمامًا في الحالات القصوى. إذ يمكنك أن تجد طريقة للاستمتاع بالأشياء التي تقوم بها في الوقت الحاضر بالتيقن من أنه لا عودة للفيس بوك، بدلًا من التفكير بلا صبر "كم تبقى من الوقت حتى أتمكن من تفقد الفيس بوك مرة أخرى؟"

 

استبدل الفيس بوك بشىء ممتع

عليك أن تقرر استبدال الوقت الذى تقضيه فى الفيس بوك فى شىء آخر ممتع، كالتنزه أو الرياضة أو مشاهدة الأفلام أو رسم اللوحات، الشىء الذى تفضل فعله والاستمتاع به مهما كان، وأن تقارن بعد ذلك بين المتعة من التنزه لمدة 3 ساعات أو الإعجاب "ببوستات وكومنتات" الآخرين لنفس المدة، وإن اعتقدت أنك ما زلت على نفس درجة إدمان الإنترنت احذف حسابك على الفيس بوك.

 

عد إلى الواقع

افصل اإ نترنت لمدة 7 أيام، إن أمكنك ذلك، وتأكد من أن تكون مشغولا جدا فى هذه الأيام السبعة، كما يجب أن تقرأ القائمة التى كتبتها فى السابق عن أضرار الفيس بوك بصورة يومية أكثر من مرة، كلما شعرت بالحاجة إلى استخدام فيس بوك، وبهذا تعود إلى الواقع وتبدأ فى العمل فيه.

 

تنافس مع صديقك

تنافس أنت وأحد أصدقائك في الوصول لأقل عدد ساعات تقضوها على الفيس بوك يوميا، لتشجيعك على العلاج .

 

وفي النهاية يجب أن تعلم ان ادمان الفيس بوك امراً يجب أن تتخلص منه حتى وان اضطررت الى ان تستعين بأخصائي لحل تلك المشكلة .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات