قد يعجبك

11 خطوة اذا طبقتها فستجعل منك عبقري

 

11 خطوة اذا طبقتها فستجعل منك عبقري 



هل تُكتسب العبقرية ؟ ام انها مجرد جينات وراثية يتناقلها الأجيال تباعاً ؟ في اراء متعددة ذكر أن العبقرية مهارة مكتسبة يمكن أن تصقلها وتنمي منها ، وفي معتقدي الشخصي ان الله عز وجل لم يخلق شخصاً بلا عقل لذا يجب أن نعمل عقولنا ونستفيد بها .

 

في هذا المقال نستعرض لك 11 خطوة لكي تصبح عبقرياً لذا تابع معي .

 

الإيمان بقدراتك

الإيمان التام بالقدرات والإمكانيات؛ حيث أن عدم تقدير الفرد لذاته وقدراته لن يجعل الآخرين يشعرون به وبمستوى مهاراته، وبالتالي؛ يتعين على كل إنسان أن يكون مؤمنًا بقدراته.

 

اهرب من منطقة راحتك

لا أعرف أحدًا متميزًا يعيش في راحة طوال الوقت. لا بأس ببعض من الراحة والرفاهية، لكن لا يجب أن تكون للأبد. خاصة في بداية استكشاف الأشياء التي تتطلب قراءة وبحث وتعلّم وفهم وإدراك، وهذا أمر طبيعي، وقد عبر كل من عبقري الفيزياء الإنجليزي "إسحاق نيوتن" و"رينيه ديكارت" عن الجهود التي بذلوها لفهم العالم بصورة أفضل، حتى تثنى لهما فرصة الانطلاق والإبداع.

 

قوة الملاحظة

يصبح البشر معتادون على الأمور التي تحدث حولهم مع الوقت؛ لأنّه عندما يتعرّض الشخص مراراً وتكراراً للبيئة نفسها المُحيطة به يتوقّف بكل بساطة عن الانتباه إليها، وفقط عندما تتغير الأمور يبدأ البشر بإعطاء الاهتمام لما يدور حولهم، وعلى عكس البَشر العاديين يعتبر العباقرة عبارة عن خبراء بالملاحظة، والبحث، والفضول، ومثال على ذلك: العالمان باري مارشال، وروبن وارن، اللذين اكتشفا أنّ البكتيريا تسبّب معظم قرحة المعدة؛ حيث إنّه قبل هذا الاكتشاف كانت هنالك فكرة سائدة بين الناس، وهي أنه لا يمكن للبكتيريا أن تنمو في بيئة ذات درجة حموضة منخفضة، ولم يُعط غيرهم من العلماء أي انتباه أو فضول، بسبب الافتراضات، والمسلمات التي كانت سائدة.

 

استخدام الفص الأيمن والفص الأيسر من الدماغ

من المعروف ان الجانب الأيسر من الدماغ مسؤول عن القوائم والتحليل والارقام وان الجانب الايمن مسؤول عن الابداع والحروف والألوان ، وعملية الربط بين الفصين مهمة جدا وتتم علي سبيل المثالب بإحضار ورقة وقلم واكتب اخضر بقلم لونه احمر والعكس وبالتالي هذا التمرين سيربط بين الفصين .

 

احلام اليقظة

الأهداف والأحلام جزء أساسي من العبقرية؛ حيث أن تصور أشياء جديدة و حديثة ومبتكرة وإطلاق العنان للعقل للتفكير والتخيل من أهم عوامل العبقرية والإبداع، ويُذكر أن جميع الاكتشافات والابتكارات الحالية كانت في بدايتها أفكار خيالية لا يمكن تصور تطبيقها ولكنها الآن أصبحت جزء أساسي في حياتنا ومنها الإنترنت ومختلف وسائل اتصال والأجهزة الطبية وغيرها.

 

تنمية المهارات القيادية

الشخصية القيادية دائمًا ما تكون قدرة على النجاح والتفكير والتحليل وربط المعطيات بالنتائج ومن ثم تطوير المهارات الفكرية والإدراكية بل وتُساعد في الكثير من الأحيان على الوصول إلى أعلى مستويات العبقرية، ولذلك يجب الحرص على تنمية المهارات القيادية قدر الإمكان.

 

اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي؛ حيث أن الإكثار من تناول الوجبات السريعة والأطعمة الدهنية يؤثر سلبيًا على مستوى الذكاء.

 

علم نفسك بنفسك

في الغالب يتمتع الأشخاص ذوو العقول المبدعة برغبة ملحّة في اكتشاف الأشياء بأنفسهم، بدلاً من الانتظار، حتى يأتي شخص آخر ليفعل لهم ذلك.

 

وكان ذلك بالتأكيد هو حال المراهق إيستون لا تشابليه، الذي تمكن من ابتكار ذراع صناعية ذكية ذات سعر معقول، يمكن التحكم فيها من خلال موجات تصدرها الدماغ.

 

وبدأ الأمر حينما كان يبلغ لا تشابليه من العمر 14 عاماً، عندما كان يعبث بجهاز روبوت لديه.

 

اهتم بتدريب ذاكرتك

مع كثرة مشاغل الحياة والمشتتات الموجودة حولنا، قد تخدعنا ذاكرتنا، وهذا طبيعي، لكن لتكن أكثر يقظة، عليك الاهتمام بتدريب ذاكرتك بحيث تقاوم كل المشتتات هذه وتصبح أقوى، فالمحارب القوي هو الذي يستطيع مقاومة العدو القوي، فتتطور مهاراته بمرور الوقت. هناك العديد من التمارين التي تساعدك في تطوير ذاكرتك، فقط اسأل جوجل وسيُجيبك.

 

اقرأ

ستطيع القراءة الإبحار بك عبر الزمان، وتخبرك بقصص السابقين، وقد تفتح أمامك نافذة نحو الفضاء الفسيح، فتُدرك النجوم وترى ما بين المجرات في خيالك، أو تساعد مداركك على الانتباه لأمور لم تعبأ بها من قبل. القراءة يا صديق القراءة، فلا تلهيك الحياة عن تلك المتعة التي تنتظرك هناك.

 

استخدم الانترنت

في السابق، كانت الوصول إلى صفوف الدراسة صعبًا، حتى الكتب والمكتبات العامة، قد لا تتوفر لكل الناس، وإذا احتاج شخص الوصول إلى كتاب أو مجموعة من الأوراق البحثية، كان يُضطر للسفر أو يطلب من أحد المسافرين إحضار الكتب له. أما الآن، يوجد إنترنت، وتستطيع من خلال شاشة الحاسوب أو الهاتف الذكي أن تدرس في أرقى الجامعات العالمية من خلال كورسيرا أو edx وغيرهم بشهادات معتمدة، تستطيع العمل من خلالها، إضافة إلى أنه صار بمقدورك الحصول على عدد هائل من الكتب، فكمية البيانات المتوفرة على شبكة الإنترنت لا تُحصى! استغل ذلك بإيجابية، وستندهش من النتائج.

 

عزيزي القارئ ان اتبعت تلك الخطوات أعدك بأن تصبح عبقرياُ في غضون شهور قليلة .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .

 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -