القائمة الرئيسية

الصفحات

الامتنان : فوائده وكيف يمكنك ان تمارسه في يومك

 

الامتنان : فوائده وكيف يمكنك ان تمارسه في يومك 



الامتنان هو أن تكون شاكراً راضياً بكل ما حولك ومن حولك ، ومن بين الأمثلة التي يمكن أن تعرب فيها عن الامتنان هي الصحة والأسرة والأصدقاء والعلاقات والحياة العملية أو الحياة المنزلية. عندما تبدأ في إدراك كم لديك لتكون ممتناً عليه في وضعك الحالي، يمكن للنظرة المستقبلية في الحياة أن تتغير تغييراً إيجابياً.

 

وفي هذا المقال سنستعرض لك معنى الامتنان وفوائده وكيف يمكننا أن نمارسه لتحسين حياتنا .

 

ما هو الامتنان ؟

هو عاطفة يتم استحضارها في الأغلب عندما يتلقى الشخص فوائد مكلفة وغير متوقعة ومتعمدة.

وتعريف علم النفس يقول أن الامتنان عاطفة اجتماعية تشير لإدراكنا الإيجابي للأشياء التي فعلها الآخرون لنا.

 

فوائد الامتنان

الامتنان يجلب لنا السعادة

من خلال البحث الذي أجراه روبرت إيمونز، وخبيرة السعادة سونيا ليوبوميرسكي Sonja Lyubomirsky ، و العديد من العلماء الآخرين ، أثبتت ممارسة الامتنان أنها واحدة من أكثر الطرق الموثوقة لزيادة السعادة و الرضا عن الحياة ؛ كما أنه يعزز مشاعر التفاؤل و الفرح و المتعة و الحماس و المشاعر الإيجابية الأخرى.

 

الامتنان يحسن الصحة الجسدية

يعاني الأشخاص الممتنون من أوجاع وآلام أقل ويشعرون بأنهم أكثر صحة من غيرهم، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ونشرت في مجلة Personality and Individual Differences. ليس من المستغرب أن الأشخاص الممتنين يكونوا أكثر عناية بصحتهم. إنهم يمارسون الرياضة في كثير من الأحيان ومن المرجح أنهم يحضروا الفحوصات المنتظمة مع أطبائهم، والتي من المرجح أن تساهم في إطالة العمر.

 

الامتنان يحسن الصحة النفسية

يقلل الامتنان من العديد من المشاعر السامة، بدءًا من الحسد والاستياء إلى الإحباط والندم. أجرى باحث رائد في مجال الامتنان، دراسات متعددة حول العلاقة بين الامتنان والرفاهية. يؤكد بحثه أن الامتنان يزيد بشكل فعال من السعادة ويقلل من الاكتئاب.

 

الامتنان يجعلنا أكثر مرونة

لقد وُجد أن الامتنان من الأمور المهمة لمساعدة الناس على التعافي من الأحداث الصادمة ، (على سبيل المثال قدامى المحاربين في الحروب) مع اضطراب ما بعد الصدمة ، و ضحايا الكوارث الطبيعية ، و الأشخاص الذين يعيشون في ظل نزاع سياسي عنيف.

 

يرفع الامتنان من تقدير الذات

 وجدت دراسة نشرت عام 2014 في مجلة علم النفس الرياضي أن الامتنان يزيد من تقدير الذات للرياضيين، وهو عنصر أساسي لتحقيق الأداء المثالي. أظهرت دراسات أخرى أن الامتنان يقلل من المقارنات الاجتماعية. بدلاً من الشعور بالاستياء تجاه الأشخاص الذين لديهم أموال أكثر أو وظائف أفضل، وهو عامل رئيسي في انخفاض احترام الذات - يستطيع الأشخاص الممتنون تقدير إنجازات الآخرين.

 

الامتنان يقوي العلاقات relationships

يجعلنا نشعر بالتقرب و الالتزام أكثر تجاه الأصدقاء و الشركاء الرومانسيين. فعندما يشعر الشركاء و يعبرون عن امتنانهم لبعضهم البعض ، يصبح كل منهم أكثر ارتياحاً لعلاقتهم.

 

الناس الممتنون ينامون بشكل أفضل

يعمل الامتنان على تحسين النوم، وفقًا لدراسة نشرت عام 2011 في مجلة علم النفس التطبيقي: الصحة والرفاهية. قضاء 15 دقيقة فقط في تدوين بعض المشاعر الممتنة قبل النوم، قد يؤدي إلى نوم بشكل أفضل ولمدة أطول.

 

كيف يمكنك أن تكون ممتناً لكل شئ من حولك ؟

تخيل الفقد

تخيل أن هناك شيئًا تملكه ثم فجأة فقدته وقم باستشعار كيف سوف يكون شعورك وقتها؟، اسأل نفسك أسئلة لتساعد نفسك على أستحضار الشعور، مثل: ماذا إذا استيقظت ذات يوم ووجدت نفسي بدون ذلك الشيء الذي أعتدت وجوده؟، كيف سيؤثر هذا على حياتي؟، مثل (العمل، الدراسة، شخص ما). نحن نعرف أن الكثير منا لا يشعر بقيمة الشيء إلا بعد فقده وبتخيلك هذا تستشعر القيمة الحقيقية لما تملك، فتتضح قيمته في يوعك بعد أن كنت قد اعتادت على تلك النعمة، فيزيد شعورك تجاه ما تملك بالامتنان والرضا عنه فتحافظ عليه.

 

رسالة شكر

اكتب رسالة تعبر عن الشكر ، و قم بتسليمها شخصيا لمن تحب.

تذكر أن شخصاً ما فعل شيئاً محدداً من أجلك، و أنت ممتن للغاية له، و لكنك لم تعرب له عن امتنانك العميق ، قد يكون هذا الشخص قريباً أو صديقاً أو معلماً أو زميلاً.

 

حاول اختيار شخص مازال على قيد الحياة و باستطاعتك مقابلته وجهاً لوجه في الأسبوع المقبل. فقد يكون من المفيد للغاية اختيار شخص أو فعل لم تفكر فيه منذ فترة .

 

احتفظ بمذكرة لكتابة الامتنان

ذكر ثلاثة أشياء على الأقل هي مكان رائع للبدء، وليس من الضروري أن تكون جديدة كل يوم، يمكنك استخدام صحتك أو زوجتك أو حيوانك الأليف مرارًا وتكرارًا، كما يمكن أن تكون تلك الأشياء بسيطة وتافهة في نظرك لكنها مهمة أيضًا مثل أشعة الشمس التي تدخل لغرفتك أو مذاق قهوتك الصباحية.

 

الاحتفاظ بمجلة أو مذكرة للامتنان فكرة رائعة، ويمكنك توجيه انتباهك إلى ثلاثة أو خمسة أشياء حدثت في ذلك اليوم ، أو أجزاء من حياتك أنت ممتن لها، وتدوينها.

 

تذوق الطبيعة

خصص 20 دقيقة للتنزه بالخارج كل يوم لمدة أسبوع ، و حاول الالتزام بهذا الجدول الزمني ما لم يكن الطقس سيئاً للغاية.

 

و أثناء المشي ، حاول أن تلاحظ أكبر قدر ممكن من الأشياء الإيجابية حولك ، و يمكن أن تكون هذه الأشياء مشاهد محددة أو أصوات أو روائح أو أحاسيس أخرى.

 

وختاما اتمنى ان تمارس الامتنان في حياتك كل يوم وأن يصبح هذا دافعك للسلام النفسي والتغير للأفضل .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات