القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أشياء وعادات غريبة لن تجدها الا في اليابان

 

10 أشياء وعادات غريبة لن تجدها الا في اليابان



الى جانب التقدم التكنولوجي الكبير الذي تتصدره دولة اليابان الا انها ايضا تحتوى على العديد من العجائب والأشياء الغريبة ، وعلى الرغم من الابداعات اليابانية على الجانب التكنولوجي وعلى صعيد أفلام الأنمي الا انها تبدع في الاختلاف ايضا ً .

 

وفي هذا المقال جمعت لكم أكثر 10 أشياء غريبة لن تجدها الا في دولة اليابان فقط .

 

لا يوجد حاجب في المدارس

الأطفال في مدارس الغرب وفي بلادنا العربية اعتادوا رؤية حاجب يقوم بعمليات التنظيف والصيانة وهي وظيفة أساسية وهامة بسبب الفوضى التي يتركها الأطفال خلفهم، ولكن كما توقعتم هذه ليست الحال في اليابان.

 

في اليابان بدلاً من أن تعيّن المدارس أشخاصاً خصيصاً من أجل تنظيف الفوضى التي يتركها الأطفال فإنها تعلم الأطفال التنظيف بأنفسهم، هناك أوقات محددة مخصصة من أجل أن يعمل الأطفال سوياً لتنظيف الفصول الدراسية والممرات وتلميع الحمامات ويمتد هذا الحدث الرائع لاستراحة الغذاء ايضاً فلا يوجد كافيتيريا أو مكان محدد لتناول الطعام وإنما يتناول الأطفال وجبة الغذاء في فصولهم مع مدرسيهم ويقدمون الطعام لأنفسهم بأنفسهم كما أنهم ينظفون بعد الانتهاء.

 

النوم في العمل

بالطبع في أغلب الدول إذا ضُبطت مستمتعاً بغفوة في وقت العمل فهذا يعني أنك في مشكلة كبيرة، لا يوجد مدير أو صاحب عمل سيسره أن يمر إلى مكتبك ليجدك نائماً بينما يدفع لك لكي تعمل، ولكن في الجهة الأخرى من الكون حيث يقع ذلك الكوكب الذي نتحدث عنه اليوم يعد هذا الأمر طبيعياً ومقبولاً تماماً ويطلق عليه اسم inemuri.

 

وفقاً لهذه العادة إذا كنت تنام في العمل فهذا يعني أنك كنت تعمل بجد وإخلاص ولهذا السبب لم تكن تحصل على وقت كاف لتنام في المنزل وهذا يقود أرباب العمل والمدراء إلى الاعتقاد بأن الموظفين مرهقين ومتعبين لأنهم مخلصين في عملهم لأبعد الحدود.

 

تبنّي البالغين

على عكس الشائع، فإن 98% من حالات التبني في اليابان هي لبالغين بين عمر العشرين والثلاثين وأغلب هذه النسبة من نصيب الذكور، إذا كان هناك رجل ما يمتلك عملاً مزدهراً وليس لديه ولد ليحمل اسم العائلة ويحافظ على العمل يمكنه البحث عن وريث مناسب ثم يتبناه ليحمل اسمه ويمكن أن يتكرر الأمر إذا ما كان للأب ابن ولكنه لا يرى أنه مناسب لإكمال مسيرته، يعرف هذا العرف باسم mukoyoshi وقد مارسته شركات كبيرة مثل تويوتا وسوزوكي وكانون.

 

مراحيض عالية التقنية

تتمتع المراحيض اليابانية بميزات عديدة جعلتها الأفضل على الإطلاق. فهي مزوّدة بكل وسائل الراحة المُطلقة لمنع أي أصوات مزعجة وإطلاق روائح عطرة وزكية، وموسيقى لزيادة الخصوصية، كما أن مقاعدها تتبدل تلقائيًا لتجنب التلوث

 

البقشيش او الاكرامية

البقشيش من الممارسات والعادات المنتشرة في مناطق مختلفة من العالم وهو أمر قد يختلف من شخص لآخر وقضية مثيرة للجدل والخلاف خاصة من حيث من الذي يستحق الإكرامية ومقدار المال الذي يجب دفعه له، وهناك مناطق مثل أوروبا تقل فيها المواقف التي يكون من المناسب فيها أن تدفع لأحدهم إكرامية.

 

ولكن في اليابان فلا وجود للإكرامية على الإطلاق، فسائقو سيارات الأجرة، وعمال الفنادق أو المطاعم وغيرهم في اليابان لا يقبلون أن يحصلوا على إكرامية أبداً، بل قد يعتبر العديد منهم محاولتك لدفع مبلغ إضافي لهم كتصرف مهين ووقح.

 

الأطعمة المبتكرة

الطبع لكل شعب ذوقه وأصنافه الخاصة من الطعام ولكننا نتحدث هنا عن الاطعمة المشهورة عالمياً والتي بمجرد أن تدخل أسواق اليابان تبدأ في تغيير سياستها كلياً لتتماشى مع ذوق اليابانيين الخاص جداً. من الصعب معرفة سبب هوس اليابانيين بالأطعمة المستحدثة والمبتكرة ولكن هوسهم هذا تسبب في خلق صناعة كبيرة تعتمد فقط على تلك الأصناف.

 

شوكولاتة كيت كات الشهيرة مثلاً والتي نعرفها بطعمها التقليدي يتم إنتاجها في اليابان “بمئات” الأطعمة والأصناف المختلفة ولعلها بذلك من أشهر الأطعمة المبتكرة في اليابان تتضمن الأطعمة الغريبة لشوكولاتة كيت كات طعم صلصلة الصويا والشاي الملكي وكعكة الفراولة بالجبنة.

 

الكراسي منخفضة أكثر من المعتاد

تعودنا على الجلوس على الكراسي في المطاعم والمقاهي المحلية، لكن اليابانيين اعتادوا في الواقع على مستوى أعلى من الراحة حيثما جلسوا. ولهذا تبدو المقاعد في المقاهي اليابانية أشبه بالأرائك التي يمكنك الاستلقاء عليها. يطلق الأوروبيون على هذه القطع من الأثاث اسم إيزاكايا على اسم نوع من الحانات التي تنتشر في اليابان بكثرة، وتشتهر بهذه الكراسي المنخفضة.

 

معدلات جرائم منخفضة

تميز اليابان بمعدلات جرائم منخفضة للغاية. في اليابان لا يسمح للأشخاص بامتلاك أسلحة نارية وحتّى السيوف التذكارية أو التي تستخدم في الاحتفالات والطقوس لابد أن يتم ترخيصها من الشرطة أولاً، تتميز اليابان كذلك بثاني أقل معدل جرائم قتل في العالم بعد موناكو. إذا تعثر حظك واضطررت للوقوف أمام محكمة في اليابان فيمكنك التأكد أنك ستذهب إلى السجن حتماً، لأن مُعدل الإدانة في اليابان يصل إلى 99% وقد يتعرض القضاة لمشاكل جمّة إذا أصدروا حكماً بالبراءة أو العفو.

 

إشارات مرور زرقاء اللون

على الصعيد العالمي، فإن الأحمر يعني قف والأخضر يعني سِر، إلا في اليابان، فالأزرق يعني سِر! إذ تم استبدال اللون الأخضر باللون الفيروزي في معظم إشارات المرور اليابانية.

 

استئجار صديق لمدة يوم

يحصل الذين يعانون من الوحدة باليابان على صديق مؤقت أو حبيب مقابل المال، إذ تعرض بعض الشركات اليابانية ممثلين للقيام بأدوار الأصدقاء في حفلات الزفاف والمناسبات المختلفة، وحتى استئجار حبيب لإثارة غيرة الحبيب الأصلي.

 

وفي النهاية فإن اليابان عاداتها مختلفة عننا وبالطبع فأن ما يعتبر غير مألوف اليك فهو مألأوف لهم تماماً .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات