القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم كيف تدير أموالك وأنت في العشرينات

 

تعلم كيف تدير أموالك وأنت في العشرينات 


تعلمنا الحياة الكثير والكثير ، وأهم ما تعلمنا اياه الحياة بمرور الوقت هو أن نصبح غير طائشين وان نتعلم كيفية استثمار اموالنا بالشكل الصحيح ، ولذا اذا كنت قد تخطيت أعتاب العشرينات يجب أن تتعلم كيف تدير أموالك بالشكل الصحيح .

 

وفي هذا المقال نستعرض لك كيف تدير أموالك في العشرينات بالشكل الصحيح .

 

استثمر حوالي 10% مما تكسبه كل شهر

بعد أن تدفع المصاريف الثابتة التي لديك، حاول تخصيص 10% على الأقل من دخلك الذي حصلت عليه أو أرباحك أو إيرادتِك الاستثمارية لتقوم باستثمارها في مجالات تعود عليك بالمال..

 

إذا كنتَ تعمل بشكل مستقل، فإن هذه النسبة المئوية يتم تطبيقها على حصيلة أرباحك في ذلك الشهر.

 

في البداية، قد يكون الأمر “صعباً ” أن تتخلى عن حوالي 10% من الراتب، خصوصاً إذا كان هذا الراتب يكاد يسد احتياجاتك، لكن ننصحك بإدخار النسبة التي تستطيعها، لا داعٍ لأن تكون بالضرورة 10% لكن يمكن أن تكون 3% مثلاً.

 

إذا لم تكن قادرا على دفع مقابل ما تشتريه بالكامل، فلا تشتره

يجب استخدام بطاقات الائتمان كوسيلة من وسائل الراحة المالية وليس كعكاز.

 

كانت هذه هي الرسالة الأساسية التي قالها والد بريان شميدت عندما التحق ابنه بالجامعة.

 

ويقول بريان: "أخبرني والدي أنه من المقبول استخدام بطاقة ائتمان، ولكن لا يجب أن ينتقل الرصيد من شهر لآخر. لقد طبقت ذلك حتى يومنا هذا. أستخدم بطاقتي الائتمانية في معظم عمليات الشراء، لكنني أسددها كل شهر بالكامل. وأتفادى بذلك سعر الفائدة المرتفع".

 

وأضاف: "كنت أفكر دائمًا أنه إذا لم يكن بإمكاني دفع ثمن شيء، فسأنتظر، إلا إذا كان دينًا جيدًا، مثل الحصول على رهن عقاري على أحد الأصول مرتفعة القيمة".

 

ادفع جميع المبالغ والفواتير التي تأتيك

إذا كان لديك أي استثمار مادي مع المصارف أو كنت قد سحبت قرض ما، يجب أن تدفع الأقساط المترتبة عليك بأسرع وقت ممكن قدر الإمكان لتقليل زمن العقد وبالطبع الفوائد التي يقتطعها المصرف أيضاً.

 

لكن انتبه إلى ناحية هامة، إننا لا نتحدث عن أنه يجب عليك المرور بضيق اقتصادي لتدفع أكبر مبلغ ممكن من ديونك والمستحقات عليك. المثالي أن يتم استخدام المال “المتبقّي” لاستباق بعض الأقساط أو المدفوعات مقدماً وعدم إجراء أية تعديلات على المصاريف الثابتة أو على الصندوق في أعمالك التجارية بحيث تجبرك على صرف المزيد. أنت لست في أفضل الأحوال لتنفق المزيد.

 

حاول الشراء دوماً نقداً ولا تعتمد كثيراً على التقسيط

لذا يعد الشراء نقداً استراتيجية رائعة لتوفير المال، حيث يمنع أن تنفق في الحالات التي لا يتوفر لديك المال، بهذا لا تعتمد على الاستدانة أو التقسيط أو تبقى أسير بطاقة الائتمان.

 

اضبط المصاريف غير الأساسية في الشهر

إذا كنت تريد أن تتعلم حقاً كيف تنظم أموالك ، يجب أن تعرف التمييز بين المصاريف الأساسية والضرورية و تلك المصاريف التي يمكن تأجيلها إلى وقت لاحق.

 

لكننا نعلم أنّه في بعض الأحيان، يرغب الناس في الاستمتاع قليلاً بجزء صغير من المال يصرفونه على الترفيه، من خلال الخروج مع الأصدقاء على سبيل المثال، السفر أو شراء منتَج لا يُعتبر من الاحتياجات الأساسية.

 

في هذه الحالات، إن اقتراحنا لك هو أن تضع حداً للمصاريف المتنوعة. خصص مبلغاً صغيراً للأنشطة الترفيهية على سبيل المثال.

 

لا تعش من أجل يومك فقط

لا يقصد بهذه التوصية التقليل من الرغبة في الاستمتاع بالحياة، لكن العيش دون نظام اقتصادي هو الدافع للقيام بأشياء أخرى يجب عليك عدم فعلها بأموالك، مثل طلب القروض أو طلب المال من أفراد الأسرة.

 

لا تسئ استخدام القروض

من الممكن أن تحتاج في بعض الأحيان إلى قرض لحدث غير متوقع أو أن تستأجر أو تشتري منزلا، في حدود الإمكانات المالية، قد يكون الاقتراض خيارا، ولكن عليك تجنب التقدم بطلب للحصول على قروض من أجل نفقات أو مصاريف غير ضرورية.

 

اعتمد على تطبيقات تنظيم الأموال الشخصية على هاتفك

إذا لم تكن معتاداً على استعمال المخططات والجداول، وترغب في تطبيقات apps للتحكم بمصاريفك، توجد برمجيات وتطبيقات متخصصة بمجال إدارة الأموال ويمكن أن تكون مفيدة لك.

 

من الأمثلة نذكر تطبيق مصاريف، تطبيق أحسبها صح، تطبيق محفظتي MyWallet….الخ  يمكنك تحميل هذه التطبيقات على هاتفك المحمول .

 

حاول أن تزيد من دخلك

إذا كنت تتعلم كيف تنظم أموالك من الطبيعي أن تفكر أيضاً في أساليب تساعدك على زيادة دخلك وأموالك، توجد عدة نشاطات يمكنك تأديتها في المنزل وتعود عليك بدخل وعائد.

 

إحدى هذه المجالات التي تلقى رواجاً كبيراً هذه الأيام هي العمل كمسوق بالعمولة أو افليت، بأن تسوق لمنتجات الآخرين وخدماتهم مقابل حصولك على عمولة لقاء كل عملية بيع تتحقق.

 

كذلك، إذا كان لديك الإبداع وترغب في إنتاج المحتوى ، يمكنك إعداد مدونة خاصة بك، وكتابة موضوع تحب الحديث عنه و تتمتع بالسهولة في شرحه أو تعليمه. في هذا السياق من إنتاج المحتوى ، يمكنك أن تتحول إلى منتِج رقمي وإعداد دورة تعليمية أونلاين تكسب من خلالها المال.

 

لا تتردد في شراء بعض المواد المستعملة

إذا كان بالإمكان شراء بعض المواد المستعملة بدلاً من الجديدة وكانت بحالة جيدة وبإمكانها تقديم الميزة والفائدة ذاتها التي تقدمها المنتجات الجديدة، لم لا تفكر في شراء المستعمل منها؟

 

الملابس، الأثاث، الأواني المنزلية، المكتبات والكتب… هي أمثلة على أمور يمكنك شراؤها مستعملة وتوفر بذلك مبلغاً جيداً من المال.

 

 سجل كل مبلغ مصروف مهما كان تافهاً أو قليلاً

المصاريف الصغيرة التي تنفقها يومياً في المطاعم لقاء الوجبات الجاهزة، وسائل النقل كالتكسي أو تطبيقات أوبر، كريم، تكسي بلاس…الخ  الذهاب إلى حضور السينما بشكل متكرر، هي أمثلة على مصروفات يمكن أن تكون عائقاً في وجه التوفير. 

 

حيث تنفق المال دون أن تلاحظ ذلك، وعندما ننظر إلى مجموع هذه المبالغ الصغيرة نجد أن المبلغ كبير ولا يُستهان به.

 

نصيحتنا لك هي عدم تجاهل مثل المصاريف الصغيرة. مع أنها قد تبدو صغيرة وطفيفة إلا أنها تتراكم على مدار الشهر ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل.

 

كانت تلك أهم النصائح التى تعلمك كيف تدير أموالك في العشرينات بالشكل الصحيح .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات