قد يعجبك

تجميعة لأفضل كتب دراسة اللغة العربية

تجميعة لأفضل كتب دراسة اللغة العربية

تجميعة لأفضل كتب دراسة اللغة العربية

اللغة العربية أو كما يطلق عليها الكثيرين لغة الضاد هي اللغة القران الكريم، والمسلمين، وهي اللغة التي تملك أكبر عدد من الكلمات، والأحرف واللهجات المختلفة، وتتعدد علومها بين النحو والبلاغة، والادب، وعلى كل عربي البحث في معلومات عن اللغة العربية.

 تُعتبر اللغة العربية من أقدم اللغات في العالم، حيث نزل بها القرآن الكريم من أكثر من 1400 عام ورغم ظهور اللغة العامية إلا أن اللغة العربية الفصحى تبقى هي المرجع الأساسي لكل من يتحدث بها حول العالم

تعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية لجميع الدول التي تشكل جامعة الدول العربية، والتي يبلغ عددها إثنان وعشرون دولة، وهي بذلك تعتبر اللغة الأم لأكثر من مئتين مليون شخص يقيمون في هذه المناطق الجغرافية، والتي تمتد من جنوب غرب آسيا إلى شمال غرب أفريقيا، كما أنها تعتبر لغة العبادة لأكثر من مليار مسلم من جميع أنحاء العالم

عمليات بحث أخرى

كتب تعليمية لللغة العربية 
أفضل كتب اللغة العربية 
تعليم اللغة العربية الفصحى للكبار 
كتب لتقوية اللغة العربية
أفضل كتب اللغة العربية للمبتدئين
كتب تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها للاطفال 
سلسلة اللسان تعلم اللغة العربية 
كتاب تعلم اللغة العربية


تجميعة لأفضل كتب دراسة اللغة العربية

معلومات عن اللغة العربية

العربية هي لغة رسمية في 25 دولة بالعالم، كما تعد إحدى اللغات الرسمية الـ6 في منظمة الأمم المتحدة.

احتفلت اليونسكو في 2012 للمرة الأولى باليوم العالمي للغة العربية، وفي 2013 قررت الأمم المتحدة اعتماد اليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، وتم اختيار هذا التاريخ كونه اليوم الذي ضمت فيه الأمم المتحدة العربية للغاتها الرسمية في 1973.

وتعد العربية خامس أكبر لغة انتشاراً بالعالم يتحدث بها 422 مليون نسمة كلغة أساسية و130 مليون كلغة ثانية.

العربية هي لغة رسمية في 25 دولة بالعالم، كما تعد إحدى اللغات الرسمية الـ6 في منظمة الأمم المتحدة.

واللغة العربية هي أكثر اللغات السامية استخداما في العالم، وتسمى "لغة الضاد" لأنها الوحيدة في العالم التي تحوي أبجديتها الحرف "ض".

وللغة العربية أهمية قصوى لدى المسلمين فهي لغة القرآن وتؤدى بها العبادات الإسلامية، كما تربعت العربية كلغة للسياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في أراضي العالم القديم.

وأثرت العربية على كثير من اللغات الأخرى في العالم كالتركية والكردية والماليزية والفارسية وبعض اللغات الأفريقية، كما تعد العربية من أكثر لغات العالم غنى بالمفردات والمصطلحات، حيث تحوي 12,302,912 كلمة دون تكرار.


تجميعة لأفضل كتب دراسة اللغة العربية

أهمية اللغة العربية ومكانتها

تتميّز اللغة العربية بالبيان والبلاغة، وعليه فالقرآن لم ينزل إلا بها؛ قال تعالى: (بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ)،

فمثلاً كلمة السيف في اللغة الفارسيّة تقتصر على معنى واحد، بينما في اللغة العربية فيوجد عدّة معانٍ تدلّ عليه.

تقيم اللغة العربية الحجّة على الناس، فلا يجوز للإنسان أن يشهد بالله دون فهمه لما يشهد به؛ لأنّ العلم شرط من شروط الشهادة؛ حيث قال الله تعالى: (وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ).

اعتياد التكلّم باللغة العربية يؤثّر على العقل، والخلق، والدين.

اللغة العربية مصدر عزّ للأمة، وتعدّ مقوّماً أساسيّاً من مقوّماتِ الأمة الإسلاميّة.

تمتاز اللغة العربية بقدرتها على التكيّف والإبداع في مختلف العلوم: كالهندسة، والجبر، والطبّ، والفنون، والتجارب العلميّة، بالإضافة إلى ما وصلت إليه من الإبداع في مجالات الأدب والتأليف حيث استطاع الكثير من العلماء أن يكتبوا عدّة مؤلفات في فنون مختلفة، ومن أبرز أمثلة هذا النمط كتاب العلامة اليمنيّ إسماعيل بن أبي بكر بن المُقرئ (عنوان الشرف الوافي في علم الفقه والعروض والتاريخ والنحو والقوافي)، إذ لا تزال اللغة العربية لغة العلم، والثقافة، ووسيلة التواصل في العصر الحديث؛ فهناك جامعات سورية تتبنّى اللغة العربية في جميع كلياتها بما فيها كلية الطبّ.

تتمثل أهمية اللغة العربيّة بأنَّها أقدم اللغات التي لا تزال تتميز بخصائص تراكيبها، وصرفها، ونحوها، وأدبها، وكذلك خيالها، هذه فضلاً عن تمكن اللغة العربيّة من التعبير عن جوانب العلم المختلفة، كما تعدُّ أمّاً لمجموعة اللغات الأعرابيّة التي نشأت في شبه الجزيرة العربيّة، وهي أيضاً أمّ العربيّات، والمتمثلة بالحميريّة، والبابليّة، والعبرية، والآراميّة، والحبشية، أو اللغات السّاميّة، والتي ترجع إلى أبناء نوح عليه السّلام، وهم: سام، وحام، ويافث.


تجميعة لأفضل كتب دراسة اللغة العربية

مزايا وخصائص العربية

تُعدّ اللّغة العربيّة لغةً خالدةً، ولن تنقرض مع مرور الزّمن أبداً حسب دراسة لجامعة برمنجهام أُجريت للبحث في بقاء اللّغات من عدمه في المُستقبل، وتتميّز اللّغة العربيّة بالكثير من الميزات التي توجد في لغة الضّاد فقط ولا توجد في غيرها من اللّغات، ويُذكَر من هذه الميزات ما يأتي:

الفصاحة: وهي أن يخلو الكلام ممّا يشوبه من تنافرٍ بالكلمات، وضعف التّأليف، والتّعقيد اللفظيّ.

التّرادف: وهو أن يدلّ عددٌ من الكلمات على نفس المَعنى المراد.

الأصوات ودلالتها على المعاني: بمعنى أن يفهم معنى الكلمة بشكلٍ عامّ أو دقيق من خلال الصّوت فقط، وهذه من أهمّ الميزات الخاصّة باللّغة العربيّة.

كثرة المُفردات: تزخر اللّغة العربيّة بعددٍ وافرٍ جدّاً من المُفردات، ولا تحتوي لغةٌ أخرى على عدد أكثر أو يُساوي العدد الذي تحتويه لغة الضّاد.

علم العروض: وهو العلم الذي ينظم أوزان الشّعر وبحوره، ويضع القواعد الرئيسيّة لكتابة الشّعر، ممّا جعل الشّعر العربيّ هو الأكثر بلاغةً وفصاحةً نتيجةً لاتّباعه أوزانٍ مُحدّدة، وقواعدَ رئيسيّةٍ.

الثّبات الحرّ: من أكبر التّحديات التي واجهتها العربيّة هو ثباتها وانتصارها على عامل الزّمن والتطوّر، في حين أنّ اللّغات الأخرى مثل الإنجليزية قد تطوّرت واختلفت بشكل كبير عبر الزّمن.

التّخفيف: وهو أن أغلب المُفردات في اللّغة العربيّة أصلها ثلاثيّ، ثم يأتي الأصل الرباعيّ، ثمّ الخُماسيّ على التّرتيب في كثرة انتشاره في أصول المُفردات العربيّة.


تجميعة لأفضل كتب دراسة اللغة العربية


أفضل كتب قواعد اللغة العربية

تزخر المكتبة العربية بأنواعٍ جمّة من كتب القواعد التي هدفت إلى بيان النهج السليم لكلام العرب، ومنها: كتاب إرشادات نحوية لتيسير اللغة العربية، والتحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية، وجامع الدروس العربية، وفيما يأتي بيان نبذة عن هذه الكتب:

إرشادات نحوية لتيسير اللغة العربية

تضمّن هذا الكتاب مجموعة إرشادات يجدر اتّباعها لتيسير قواعد اللغة العربية على الدارسين، وعدد صفحاته 113 صفحة، وهو تأليف محمد محمود، وتكمُن قيمته العلميّة باختصاره ودقته، وإمكانيّة إيصاله لشريحة كبيرة من مُتعلّمي اللغة العربية وللمهتمين بها من العرب والأجانب؛ ذلك أن طرح الأمثلة فيه يخلو من التعقيد.

لتحميل وقراءة كتاب إرشادات نحوية لتيسير اللغة العربية إضغط هنا

التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية

يتضمّن هذا الكتاب معارف نحويّة بمنزلة مقدمة ابتدائية للدّخول لعلم النحو، كتبت على متن ابن آجروم، شرحه محمد محيي الدين عبد الحميد، في 183 صفحة، وله عدة طبعات منها ما نشر سنة 2011م.

هذا الكتاب كما يصفه المؤلف "كتاب واضح العبارة، ظاهر الإشارة، يافع الثمرة، ذاتي القطاف، كثير الأسئلة والتمرينات"، وكان هدف المؤلف منه هو تفسير وتوصيل المقدمة الآجرومية لصغار الطلبة الذين يجدون صعوبة فيها؛ لأنها الباب إلى فهم العربية.

لتحميل وقراءة كتاب التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية إضغط هنا


جامع الدروس العربية

يقع هذا الكتاب في ثلاثة أجزاء، وهو من أهمّ كتب القواعد النحوية التي تمتاز بمراعاتها لعقول الطلبة في مستويات عدة، ويمتاز بكثرة التمينات، ودقة الأمثلة وبساطة لغتها، وهو من تأليف الشيخ اللبناني مصطفى الغلاييني صدرت نسخة منه سنة 1994م، وقد اعتمد هذا الكتاب في تدريس النحو وقواعد اللغة العربية في عدد من الجامعات العربية.

لتحميل وقراءة كتاب جامع الدروس العربية إضغط هنا


أفضل كتب معاجم اللغة العربية

اعتنى علماء العربية قديمًا بجمع الألفاظ من أفواه الفصحاء وضمّها في كتبهم وفقَ ترتيب معين، وربطها بمعانيها، وذكر الشواهد عليها؛ خوفًا عليها من الاندثار أو اختلاف دلالتها مع مرور الزمن، ومن أهمّ المعاجم العربيّة معجم لسان العرب، ومعجم الصحاح، معجم أساس البلاغة، وفيما يأتي نبذة عن هذه المعاجم:

معجم لسان العرب

معجم لسان العرب من المعاجم التي رُتِّبت حسب الحرف الأخير، من الأحرف الثلاثة التي تُمثّل أصول الكلمة، وهو من أكثر المعاجم سعة، مُؤلّفه هو ابن منظور محمد بن مكرم الإفريقي الرويفعي، يُقال إنّه انتهى من تأليفه سنة 690ه‍ـ.

معجم لسان العرب له طبعات عدّة أهمّها: طبعة دار المعارف في تونس، وطبعة صدرت عن المطبعة الأميرية ببولاق (حي من أحياء القاهرة) قبل نحو تسعين سنة، وطبعة دار صادر، وطبعاته تتراوح بين 15-20 مجلدًا.

لتحميل وقراءة كتاب معجم لسان العرب إضغط هنا

 
معجم الصحاح

هذا المعجم اسمه هو "تاج اللغة وصحاح العربية" وصاحبه الجوهري تُوفّي عام 393ه‍ـ، وهو الذي خطا خطوة سبّاقة نحو جمع ألفاظ اللغة وترتيبها، ويمتاز كتابه بأنّه اعتمد على رواية العلماء ومُشافهة الفصحاء مباشرة، وعدم الاعتماد على المنقول من الكتب، وللمُعجم طبعات عدة، حقّقه أحمد طه عبد الغفور.

لتحميل وقراءة كتاب معجم الصحاح للجوهري إضغط هنا


معجم أساس البلاغة

هو أول كتاب في تاريخ الأدب العربي، رُتِّبت فيه المجازات في اللغة وفقَ حروف المعجم، منها ما جاء على الحقيقة، وما جاء على سبيل المجاز، ألّفه أبو القاسم جار الله الزمخشري المُتوفّى سنة 538ه‍، وقد سار فيه على النهج المتضمّن لذكر المعنى الحقيقي للفظ، ثم الانتقال إلى ذكر معانيه المجازية.

ضمّ المعجم كما قال الزمخشري: الفصيح من اللغات، وملح البلاغات، والمسموع من الأعراب في البوادي، والخطباء في النوادي، ومن قراضبة نجد، ومن سماسرة تهامة في الأسواق والمجامع، وفيه ما تساجعت به الرعاة، وما تقارضته شعراء قيس وتميم، وما تزاملت به سفراء ثقيف وهذيل، وما طولع في بطون الكتب والمتون.

ضمّ المعجم أيضًا ما وقع من عبارات المبدعين، وانطوى تحت استعمالات المفلقين، من التراكيب التي تملح وتحسن، ولا تنقبض عنها الألسن، ومن أهمّ خصائصه: تأسيس قوانين فصل الخطاب والكلام الفصيح، بتمييز المجاز عن الحقيقة وتمييز الكناية عن التصريح.

لتحميل وقراءة كتاب معجم أساس البلاغة إضغط هنا


أفضل كتب تاريخ اللغة العربية

لقد مرت اللغة العربية وآدابها بأطوار عدّة أدّت إلى تشكيل هويتها بقوة بين آداب اللغات الأخرى، ومن أهمّ الكتب التي بحثت هذا الموضوع: تاريخ الأدب العربي، سلسلة تاريخ الأدب العربي، تاريخ آداب اللغة العربية، وفيما يأتي نبذة عن هذه الكتب:

سلسلة تاريخ الأدب العربي

يقع الكتاب في عشرة أجزاء، ويتضمّن سردًا لتاريخ الأدب العربي منذ الجاهلية حتى العصر العباسي الثاني في أجزائه الأربعة الأولى، ثم ينتقل في الجزء الخامس حتى العاشر لسرد تاريخ الأدب العربي في الجزيرة العربية، ومصر، والشام، والأندلس وليبيا، وصقلية، وتونس، وهو من تأليف شوقي ضيف، نشرته دار المعارف، وله عدّة طبعات.

لتحميل وقراءة كتاب سلسلة تاريخ الأدب العربي إضغط هنا


تاريخ الأدب العربي

يتضمّن هذا الكتاب ستة أجزاء، وهو كتابٌ جامعٌ لتاريخ العرب في العصر الجاهليّ والنبويّ والأمويّ، تأليف المستشرق الألماني كارل بروكلمان، استند فيه لآراء دارسي اللغات الشرقية، والكتاب له عدّة طبعات، وهو بتحقيق عبد الحليم النجار رمضان عبد التواب عن دار المعارف.

لتحميل وقراءة كتاب تاريخ الأدب العربي لبروكلمان إضغط هنا


تاريخ آداب اللغة العربية

يضمّ الكتاب حديثًا موسعًا عن علوم اللغة العربية وآدابها وتراجم علمائها، وأرباب الشعر والأدباء، ويتوسع في بحث الأسباب التي أثرت في أدبنا العربي، ودور الحياة العقلية في مسيرة الأدب، ومُؤلف هذا الكتاب هو جرجي زيدان، ويذكر أنّ الكتاب تعرّض لانتقادات مُتعلقة بأطروحات الكاتب، وله عدة طبعات، منها ما يقع في ثلاثة أجزاء.

لتحميل وقراءة كتاب تاريخ آداب اللغة العربية إضغط هنا


أفضل كتب فقه اللغة

تهتم كتب فقه اللغة بدراسة مستويات اللغة وخصائصها بصورة أكثر عمقًا، ومن أهم هذه الكتب: فقه اللغة وأسرار العربية، والمعجم المفصل في فقه اللغة، وكتاب الخصائص، ويأتي بيان نبذة عن هذه الكتب:

فقه اللغة وسر العربية

يتضمّن كتاب فقه اللغة 30 بابًا، جمعت مفردات لغوية متقاربة في معناها وتتضمّن دلالة مشتركة، مع التدرج في إيضاح درجات قوة المعنى فيها بالترتيب، وهذا الكتاب لأبي منصور الثعالبي (المتوفى 430ه‍) دمجه مع كتاب سر العربية المكون من 99 بابًا، شرحَ فيه مسائلَ عدّة في فقه اللغة؛ ليكمل كلّ منهما الآخر.

لتحميل وقراءة كتاب فقه اللغة وسر العربية إضغط هنا


المعجم المفصل في فقه اللغة

يُعدّ هذا المعجم من أهم الكتب في حقل المعجميات التي عُنيت بشكل خاص في موضوع فقه اللغة، تأليف مشتاق عباس معن، الذي ضمّن معجمه مدخلًا عن ولادة فقه اللغة وجهود الدارسين.

ثم تلا الحديث عن فقه اللغة من حيث المصطلح والمفهوم، وساق مواد معجمه مرتبة على حروف الهجاء، والتي تمثل مصطلحات وأعلام ممن لهم علاقة بهذا العلم، وقد جعل في آخر الكتاب لائحة بالكتب ذات العلاقة بفقه اللغة.

لتحميل وقراءة كتاب المعجم المفصل في فقه اللغة إضغط هنا


الخصائص

يتضمّن كتاب الخصائص مجموعة ثرية من الفوائد المتعلقة بفقه اللغة ومسائله، وهو من تأليف العالم اللغوي الكبير أبي الفتح عثمان ابن جني المتوفى 392ه‍، فقد تطرّق فيه إلى مباحث شكّلت أصول العربية

مِن أهم أبواب كتاب الخصائص: باب الفصل بين الكلام والقول، وباب أصل اللغة، وباب تعارض العلل، وباب اللغة المأخوذة قياسًا، وباب الاشتقاق الكبير، وغيرها من الأبواب، وتختلف عدد أجزاء الكتاب بحسب الطبعة، فمنه ما هو في ثلاثة أجزاء، ومنه ما هو في جزأين.

لتحميل وقراءة كتاب الخصائص إضغط هنا


أفضل كتب النحو

تعتني كتب النحو في بحث تراكيب الجمل ومواقع الكلم، وحركة أواخر الكلم باختلاف مواقع الإعراب، ومن أهم هذه الكتب: كتاب شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، وكتاب أوضح المسالك إلىألفية ابن مالك، وكتاب النحو الوافي، وفيما يأتي بيان نبذة عن هذه الكتب:

كتاب شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك

يُعدّ هذا الكتاب من أهم كتب النحو القديمة إطلاقا، مؤلّفه هو ابن عقيل عبد الله القرشي الهاشمي المتوفى سنة 769ه‍ الذي شرح فيه أبيات المنظومة الألفية التي نظمها العالِم اللغوي الجليل ابن مالك، فأضاف لها شروحات.

قدّم ابن عقيل الشواهد والأدلة على صحة قواعدها من القرآن الكريم وكلام العرب وأشعارهم،[١٣] ومِن أهم تحقيقات هذا الكتاب هو تحقيق محيي الدين عبد الحميد، فقد ضمّنه إعرابًا تفصيليًا الشواهد والأشعار، وزاده وضوحًا وبيانًا؛ لتسهيله على طلبة العلم.

لتحميل وقراءة كتاب شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك إضغط هنا


أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك

يعد هذا الكتاب من كتب النحو الرائجة قديمًا وحديثًا، وهو في الغالب يقع ضمن أربعة مجلدات، ألفه جمال الدين بن هشام الأنصاري، المتوفى سنة 761هـ، وهو شرح مبسط لألفية ابن مالك التي يعتبرها علماء النحو مُلخصًا لقواعد النحو العربي.

حقّق كتاب "أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك" محمد محيي الدين عبد الحميد، وله عدة طبعات، اشتمل على عدد كبير من الشواهد المستقاة من القرآن الكريم، وكلام العرب وشعرهم.

لتحميل وقراءة كتاب أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك إضغط هنا


النحو الوافي

من أوفى كتب النحو وأشملها تفصيلًا، تأليف عباس حسن، صدر عن دار المعارف المصرية، وله طبعات عدّة، ويمتاز الكتاب بشموله للمباحث الصرفية والنحوية وربطها بأساليب لغوية رفيعة، واشتماله على الأمثلة، وذلك في أربعة أجزاء، تنتهي بشروح إضافية مهمة الأساتذة والمتخصصين، وتنبيهات نتجت عن جهود المجامع العربية.

لتحميل وقراءة كتاب النحو الوافي إضغط هنا


أفضل كتب الصرف

يُعدّ علم الصرف من أهم علوم اللغة العربية؛ ذلك أنّه يبحث في بنية الكلمة واشتقاقها واختلاف معانيها باختلاف وجوه تصريفها، ومن أهم كتب الصرف: كتاب دقائق التصريف، والممتع في التصريف، والمبدع في التصريف، وفيما يأتي بيان نبذة عن هذه الكتب:

دقائق التصريف

كتاب دقائق التصريف تأليف أبي القاسم بن محمد بن سعيد المؤدب المتوفى سنة 338ه‍ـ، هو الكتاب الوحيد الذي وصلنا إلينا من كتب المؤدب، فالكتاب له منزلة عظيمة بين كتب الصرف، ورغم ما حصل له من إهمال وتهميش قديمًا وحديثًا، إلّا أنّ مؤلفه لم يقتصر على المسائل الصرفية فحسب كما يُوحي عنوان الكتاب، بل تعدّاها إلى علوم أخرى.[مرجع]

كان المؤدب يربط بين المسائل الصرفية والنحوية والصوتية وغيرها، ويجدر القول إنّ هذا الكتاب من أقدم الكتب الصرفية التي وصلت إلينا، ويُعد حلقة فريدة في تاريخ التصريف العربي لا يمكن غض الطرف عنها أو تجاهلها،[مرجع] ويمتاز الكتاب بوضوح المنهج، ودقة الطرح، حيث وضع المؤلف في مقدمته منهجًا واضحًا.[مرجع]

وصفه بقوله: "وأقدم القول في الأفعال الماضية والمستقبلة والمصادر والنعوت؛ لأنّ فيها من المعاني اللطيفة، والحجج القويمة، والأدلة الموثقة ما ليس في غيرها، ثم أبدأ بأصول الصحيح، ثم بفروعه، لأنه أشمل مأخذًا، وأقل كلفة، وأيسر خطبًا، ثم بالأولى فالأولى به، حتى أستوعبه وأتممه، وأختمه - إن الله قضاه وشاءه - بشواذ من كلام العرب، وأطراف من النحو".[مرجع]

لتحميل وقراءة كتاب دقائق التصريف إضغط هنا

الممتع في التصريف

يُعتقد عادة بأنّ علم الصرف قد نال نصيبه الوافر من البحث والدراسة على يد علماء الأندلس والمغرب، الذين أفاضوا في الحديث عنه، وتناولوا كلّ ما يخصه، وصنفوا لذلك المصنفات، ومن العلماء الأجلاء الذين كانت لهم جهود كبيرة في ميدان علم الصرف ابن عصفور الإشبيلي مؤلف هذا الكتاب.

يظهر جليًّا من خلال كتاب "الممتع في التصريف" أنّه اهتمّ باستعراض مسائله الصرفية مُستدلًا بالعلل، والحجج، والأدلة، وكان من كتابه ذات الأهمية البالغة الذي أعجب لاحقيه من العلماء، ومنهم أبو حيان؛ حيث علّق عليه ثم لخّصه في كتاب سمّاه "المبدع"

لتحميل وقراءة كتاب الممتع في التصريف إضغط هنا

المبدع في التصريف

ابتدأ أبو حيان مؤلف هذا الكتاب بمقدمة ذكر فيها أهمية علم التصريف، وسبب قيامه بتلخيص الممتع، ثم انتقل إلى تعريف التصريف وقسمته إلى قسمين؛ الأول: جعل الكلمة على صيغ مختلفة لضروب من المعاني، كالتصغير والتكسير، الآخر: تغييرها على أصلها لا لمعنى طارئ عليها، وينحصر في مباحث النقص، والقلب، والإبدال، والنقل.

شرع أبو حيان بشرح الكتاب حسب الموضوعات، مبتدئًا باشتقاق الأسماء الثلاثية، والرباعية، والخماسية، ثم باشتقاق الأسماء المزيدة، ثم تناول الفعل وبدأ بالماضي فالمضارع، ثم معاني أبنية الفعل مع بيان حروف الزيادة وأسباب زيادتها، ثم ابتدأ في بيان موضوع التمثيل، والمقصود به في الميزان الصرفي.

أمّا في القسم الثاني من الكتاب فبدأ بالحديث عن التصريف وأبوابه، وهي: باب الإبدال، وباب القلب، والحذف، والنقل، وأخيرًا باب الإدغام، واختتم الكتاب ببعض المسائل، وما قام به أبو حيان هو اختصار الممتع واختزال عبارته.

لو نظرنا مثلًا إلى أول كتاب الممتع لوجدنا حديثًا عن شرف علم التصريف، وبيان مرتبته في علم العربية، ونجد أنّ أبا حيان اختصر هذا الموضوع في تعريف الصرف، وذلك في قوله التصريف: هو معرفة ذوات الكلم في أنفسها من غير تركيب.

لتحميل وقراءة كتاب المبدع في التصريف إضغط هنا


أفضل كتب تعليم اللغة العربية للأطفال

يُواجه عدد من الآباء صعوبة في تعليم أبنائهم اللغة العربية منذ الصغر، فتجدر الحاجة بتوفر كتب مُيسّرة لهذه الغاية، ومنها: كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمرحلة الابتدائية، النحو الميسر للصغار كتاب الأسرة والمعلم والتلميذ، وكتاب 400 سؤال وجواب في قواعد النحو العربي، ويأتي بيان نبذة عن هذه الكتب:

النحو الواضح في قواعد اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

هذا الكتاب من أهمّ كتب المعلمين القديرين علي الجارم ومصطفى أمين، اللذين هدفا إلى جعل النحو قواعد اللغة العربية في متناول أيدي الطلبة قدر الإمكان، فقال المؤلّفان: "وقد نحونا في هذا الكتاب طريقة الاستنباط التي هي أكثر طرق التعليم قربًا إلى عقول الأطفال، وأثبتها أثرًا في نفوسهم، وأقربها إلى المنطق؛ لأنها خيرُ دافعٍ إلى التفكير"

اهتم المؤلفان في تعرّف وجوه المُشابهة والمُخالفة بين الأشباه والأضداد في اللغة؛ فقد أكثرا من الأمثلة التي تستنبط منها قواعد اللغة العربيّة في أسلوب حديثٍ لم يسبق له مثال

لتحميل وقراءة كتاب النحو الواضح في قواعد العربية إضغط هنا


النحو الميسر للصغار كتاب الأسرة والمعلم والتلميذ

يضمّ هذا الكتاب وهو من تأليف حمدي محمود عبد المطلب سلسلة مُترابطة من الدروس لقواعد إملائية، وتدريبات نحوية، مُوجهة للتلاميذ الصغار بالدرجة الأولى بهدف تقويم جوانب الكتابة والنطق السليم لديهم.

يتضمن الكتاب أيضًا مجموعة قصصية جاذبة تُحبّب الصغار في متابعة مسيرة القراءة، وتحفز لديهم التفكير الإبداعي، وطرح الأسئلة، ويلي ذلك طائفة تدريبات مختارة وأمثلة ميسرة لإثراء المخزون اللغوي المعجمي، ويتميز الكتاب بكثرة الهياكل التنظيمية والجداول والرسوم الجاذبة للصغار.

لتحميل وقراءة كتاب النحو الميسر للصغار إضغط هنا

400 سؤال وجواب في قواعد النحو العربي

يُعدّ هذا الكتاب محاولة لعرض منهج النحو العربي في أسلوب سهل، معتمدًا على السؤال والجواب، مُتناولًا أبواب النحو العربي بصورة مرتبة، حسب ترتيب العلماء السابقين لها، وقد حوى هذا الكتاب بين دفتيه العديد من الأسئلة والأجوبة التي تدور محاورها الرئيسة حول قواعد اللغة العربية وما تشتمل عليه من نحو، وصرف، وبلاغة.

لتحميل وقراءة كتاب 400 سؤال وجواب في قواعد النحو العربي إضغط هنا


تجميعة لأفضل كتب دراسة اللغة العربية

 عمليات بحث مرتبطة 

كتب تعليمية لللغة العربية 
أفضل كتب اللغة العربية 
تعليم اللغة العربية الفصحى للكبار 
كتب لتقوية اللغة العربية
أفضل كتب اللغة العربية للمبتدئين
كتب تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها للاطفال 
سلسلة اللسان تعلم اللغة العربية 
كتاب تعلم اللغة العربية


ولمعرفة المزيد عن طريقة رفع فيديو على اليوتيوب إضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -