القائمة الرئيسية

الصفحات

 10 صفات تجعلك معلما ناجحا


10 صفات تجعلك معلما ناجحا

من هو المعلم الناجح؟ وما هي صفات المعلم الناجح؟ المعلم الناجح هو المعلم الذي يتذكره طلابه بحب. إذ أنه يعلم كيف يدّرس مادته بطريقة يفهمها كل طالب مهما اختلفت شخصيته وطريقة تفكيره. وهو الذي يرى طلابه أن دروسه سهلة ويسيرة وأن مادته واضحة وسلسة. ويختلف تحديد صفات المعلم الجيد من شخص لآخر. فقد يختلف رأي طلاب المرحلة الابتدائية في صفات المعلم الناجح عن رأي طلاب الإعدادية والثانوية.

وقد يختلف رأي المعلمين أنفسهم في أهم صفات الأستاذ الناجح عن رأي الطلاب ومديري المدرسة وأولياء الأمور.

المعلم الفعال من أهم الأسباب التي يُمكنها إنجاح العملية التعليمية والمساعدة على تقدم الطلاب أكاديميًا، ولكي يتمتع المعلم بقدر كاف من النجاح مع الطلاب، يجب عليه أن يمتلك بعض الصفات والمهارات التي تؤهله لتحقيق هذا.

عمليات بحث أخرى

صفات المعلم الجيد 
صفات المعلم الناجح 
أخلاقيات المعلم الناجح 
صفات معلم التعليم الأساسي
صفات المعلم الناجح ويكيبيديا
تعريف المعلم الناجح

10 صفات تجعلك معلما ناجحا

10 صفات يتحلى بها المعلم الناجح

يتصف بالذكاء

لكي يكون المعلم ناجحًا يجب عليه أن يتمتع بقدر كاف من الذكاء والإبداع، لأنَّ هذا ما سيُمكنه من أن يكون ذا حيلة وابتكار يوجههم في عملية التدريس بطرق مختلفة عن الطرق التقليدية، كما يجب عليه أن يتمتع بمهارة تكنولوجية يستخدمها في حجرة الدراسة لتسهيل العملية التعليمية وجعلها ممتعة.

يتصف بالإنصاف

لكي يكون المعلم ناجحًا يجب أن يخلق جوًا تعليميًا إيجابيًا ومنصفًا للطلاب، حتى يسمح لهم بالازدهار فيه، لكي يشعروا بالانتماء والأمان في هذه البيئة، لذا على المعلم أن يعامل كل الطلاب بطريقة عادلة ومنصفة ومتساوية، ويجب أن يتصرف معهم بنفس الطريقة كل يوم.

يتصف بالمرونة وسرعة الاستجابة

أحد أهم مبادئ التدريس في أي فصل دراسي هو العمل بسلاسة ومرونة والقدرة على التعامل مع أي تغيرات وظروف تستجد، لذا على المعلم أن يتمتع بمرونة كافية يتمكن من خلالها أن يدير هذه الظروف دون أن تتأثر البيئة التعليمية للطلاب كثيرًا، كما يجب أن يتمتع بسرعة استجابة وقدرة على الحفاظ على رباطة جأشه للسيطرة على أي موقف يمر به.

يتصف بالموضوعية

يجب على المعلم الناجح أن يتمتع بقدر كاف من الموضوعية، إذ لا يجب عليه أن يُؤثر آراءه الشخصية أو آراء طلاب عن طلاب على الرغم من كونها خاطئة، بل يجب عليه أن يسمح لكل الطلاب بقول آرائهم ويقدم لهم فرصاً وامتيازات متكافئة، ويكون موضوعياً في الحكم على أفكارهم.

يتصف أنه واسع الحيلة

المعلم الناجح هو المعلم الذي يتصف بأنَّه واسع الحيلة، بحيث يكون قادراً على زرع شعور الانتماء لدى الطلاب تجاه فصولهم الدراسية، مع امتلاك قدر كاف من العطف وفهم الطلاب في الأوقات العصيبة والتصرف معهم وفق الموقف، مع امتلاك روح وحس دعابي يمكنه من كسر جو الجد والجمود في الفصل حين يحتاج الأمر لذلك.

يمتلك حس التعاون

التدريس في العصر الحالي ليس عملًا منفردًا، وإنّما عمل يلزمه تعاون بين العديد من الجهات والأشخاص، لذا يجب على المعلم التمتع بحس تعاوني، يجعله يشارك الأفكار مع الأطراف الأخرى في العملية التعليمية، فهذا التعاون سيصب في النهاية في مصلحة الطلاب بلا شك، وسيساعدهم على التقدم في المستوى الدراسي.

يتمتع بالاستقرار العاطفي

يجب أن يتمتع المعلم بقدر من الاستقرار العاطفي والنفسي، الذي يمكنه من أن يتعاطف مع طلابه بقدر معقول، بحيث يلاحظ أي تغيير يطرأ على حياة الطالب، أو احتمالية تعرضه لصدمة أو مشاعر سلبية، لأنه يكون الوحيد الذي باستطاعته إنقاذ حياة الطالب ومساعدته.

يتمتع بمهارات التواصل الفعّالة

يجب على المعلم أن يتواصل مع الوالدين والطلاب على حد السواء بطريقة واضحة وودودة، ويجب أن يتعامل معهم بصورة سريعة وفعالة، فإذا كان الموقف عاجلاً، لا يجب عليه التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني، بل يجب التواصل معهم على الهاتف.

كما يجب على المعلم أن يتمتع برحابة صدر تجعله يسمع من الوالدين أي أسئلة ويجيب عليها، كما يجب على المعلم إرسال رسالة إخبارية أسبوعية للآباء عن حال أبنائهم الطلاب.

يتمتع بمهارة الإصغاء

من أهم المهارات التي يحتاجها المعلم للتدريس بطريقة صحيحة وتكوين علاقة جيدة مع الطالب، هو القدرة على الاستماع والإصغاء له، وتفهمه والاهتمام بشؤونه، فهذا سيساعد في تكوين علاقة إيجابية بين الطالب ومعلمه، وسيشعر الطالب دائمًا عند التحدث مع معلمه بالراحة، وسيصارحه بكل ما يخشاه ويقلقه، حتى لو كان هذا يتعلق بمشاكل منزلية وأسرية.

يمتلك المهارات التنظيمية

يجب على المعلم أن يتمتع بالمهارات التنظيمية التي تؤهله ليعرف ما يقوله ويفعله، ويجب أن يكون باستطاعته استخدام المهارات التنظيمية هذه في إنشاء خطط دروس جذابة ومنظمة، لكي يحصل الطالب على تجربة تعليمية إيجابية وممتعة.

10 صفات تجعلك معلما ناجحا

كيف يمكن أن تكون معلمًا ناجحًا؟

المهارات التي يمكن أن يكتسبها المعلم لكي يكون ناجحًا هي أشياء يمكن تعلمها بمرور الوقت، وعادات يتم التدرب عليها يوميًا، ولكي تكون معلمًا ناجحًا يمكن اتباع ما يأتي:

يجب أن تقوم بتحديد إرشادات وقوانين معينة للفصل الدراسي الخاص بك، على أن تكون واضحة، كي يتبعها طلابك.

يجب أن تتمتع بسيطرة تامة على الفصل الدراسي، لا يعني هذا أن تكون فظًا، ولكن يعني التصرف بحزم بطريقة مهذبة.

يجب عليك التصرف بثقة دائمًا أمام الطلاب، حتى لو لم تكن تشعر بهذا في بعض الأوقات.

يفضل أن تشارك طلابك في الفصل الدراسي المناقشة والحديث، فهذا سيجعل طلابك يحترمونك ويقدرونك.

يجب أن تظهر لطلابك اللطف والاحترام عند التعامل معهم، وهذا في كل تعاملاتك سواء في الفصل الدراسي أو أثناء التواصل خارج الفصل، مثل التحدث عبر البريد الإلكتروني.

يجب أن تتفهم الظروف التي يمر بها الطلاب في بعض الأحيان، فإذا ادعى طالب مروره بظرف صحي أو غيره، يجب البحث في الأمر بموضوعية وعدم تكذيبه على الفور.

يجب عليك تشجيع طلابك دائمًا حين يقومون بشيء جيد، حتى لا تكون في نظرهم الشخص الذي يعاقب ويوبخ دائمًا فقط.

يفضل أن تقوم بالتخطيط لدروسك جيدًا قبل كل درس، فهذا سيساعدك على أن تكون أكثر تنظيمًا وثقة ونجاحًا.

يجب أن تبتكر طرق مختلفة في التدريس باستخدام التكنولوجيا، بحيث تبتعد عن طرق التدريس المملة والتقليدية، ويمكنك الاستعانة بالباور بوينت على سبيل المثال.


لمشاهدة فيديو عن نصائح هامة لكي تصبح معلما ناجحا إضغط هنا

10 صفات تجعلك معلما ناجحا

 عمليات بحث مرتبطة 

صفات المعلم الجيد 
صفات المعلم الناجح 
أخلاقيات المعلم الناجح 
صفات معلم التعليم الأساسي
صفات المعلم الناجح ويكيبيديا
تعريف المعلم الناجح


ولمعرفة المزيد عن طريقة رفع فيديو على اليوتيوب إضغط هنا

تعليقات