أخر الاخبار

احترف كتابة المحتوى التسويقي وحقق أرباح كبيرة

 احترف كتابة المحتوى التسويقي وحقق أرباح كبيرة



احترف كتابة المحتوى التسويقي وحقق أرباح كبيرة

يعتبر كتابة المحتوى التسويقي من أفضل وسائل التسويق، بل إنها أثبتت فاعلية كبيرة في الوصول إلى أعلى أرباح في وقتنا الحالي، ومع ازْدياد أعداد الشركات الصاعدة، أصبح قليلًا ما تجد مجال لا يمكن التنافس فيه بشكل تجاري، وهذا يُصعب على شركتك أن تتواجد بصورة جيدة في الأسواق، وأن تُحافظ على العملاء القدامى بل وأن تجذب عملاء جدد من أجل زيادة الأرباح، لذلك سوف نتعرف على ماهية التسويق بالمحتوى، وطريقة كتابة محتوى تسويقي بشكل مميز يصل بنشاطك إلى النجاح


احترف كتابة المحتوى التسويقي وحقق أرباح كبيرة

عمليات بحث أخرى

كيفية كتابة المحتوى التسويقي
كتابة المحتوى التسويقي بسهولة
معلومات عن كتابة المحتوى التسويقي
مهارات كتابة المحتوى التسويقي
أهمية كتابة المحتوى التسويقي
كتابة محتوى للسوشيال ميديا


احترف كتابة المحتوى التسويقي وحقق أرباح كبيرة

ما هو كتابة المحتوى التسويقي؟

يمكن تعريف كتابة المحتوى التسويقي على أنه شكل من التسويق، يتم عبره كتابة وخلق محتوى تسويقي ويوزع على جمهور مُستهدف داخل مواقع التواصل الاجتماعي، أو أي موقع إنترنت، وكتابته مختلفة عن كتابة المجلات والصحف أو الكتابة الأدبية، لأنها معتمدة بصورة كبيرة على توجيه القارئ إلى أن يتخذ قرار له علاقة بالنشاط التجاري، أو تقدم تلك الكتابة معلومات تفيد القارئ تكون مرتبطة بالمنتج، من أجل بناء الثقة في النشاط، وبالتالي كسب ولاء العملاء.

وكتابة المحتوى التسويقي تهدف إلى أن تجذب انتباه القارئ، وبالتالي تدفعه إلى أن يُكمل قراءة هذا المحتوى حتى ينتهي منه دون الشعور بأي ملل، وبهذا يتم التأثير عليه بصورة تحقق الربح لصاحب الشركة أو المشروع، لهذا يلزم كون المحتوى قوي وذو قيمة بل وفريد، حتى يكون متميز عن المنافسين، ومن ثم يتم تفضيل منتج عن منتج، كما يلزم كون المحتوى مبني من قبل على الحاجة الخاصة بالجمهور المستهدف.

احترف كتابة المحتوى التسويقي وحقق أرباح كبيرة

ما قبل كتابة المحتوى التسويقي

هناك معطيات يترتب عليها زيادة فاعلية المحتوى بل ونجاحه لك وللعملاء، ومنها:

تحديد الجمهور المستهدف

ينبغي أن تتعرف على الجمهور المناسب لمُحتواك الذي ترغب في تقديمه، وبصورة عامة كل مجال أو منتج أو خدمة له جمهور ملائم يلزم استهدافه، وفي بعض الأحيان معرفتك بالمنتج تجعلك تتعرف على العملاء المناسبين بصورة تلقائية، ولكن يجب أن تقوم بالبحث قليلًا حتى تكون ملم بقدر كبير من أهم تفاصيل استهداف الخدمة أو المنتج.

كتابة المحتوى بشكل دقيق ومنمق

إذا تم كتابة المحتوى التسويقي بأسلوبك الشخصي، فذلك يعتبر من الأخطاء التي قد تقع فيها، لأن الكتابة وقتها تكون معبرة عن أرائك في ذلك المجال، ويمكن أن يكون هذا مضر لحملتك التسويقية، ومن أجل تجنب ذلك الخطأ، يجب أن يُكتب المحتوى بصورة علمية دقيقة ومنمقة تخص المنتج نفسه أو الفكرة أو الخدمة، لهذا عليك محاولة أن تُدرك عقول القراء فكرة كونك على علم وملم بالموضوع الذي تتناوله، حتى يكون من السهل أن تحصل على المصداقية التي تكون في حاجة لها.

حدد شكل ونوعية المحتوى والمنصة التي ينشر عليها

يعتبر هذا الضابط هام للغاية، لأنه عليك أن تقوم بتحديد المنصة التي ترغب في أن تقدم المحتوى عليها، وتحديد نوعية المحتوى سوف يساعدك على معرفة أفضل طريقة لعرض المحتوى، وسوف تتمكن من ترتيبه بكيفية مناسبة، ويجب العلم أن كتابة مقال لا تشبه طريقة كتابة سكربت محتوى مقطع فيديو يُرفع على موقع يوتيوب، حيث أن كل منصة تتطلب طريقة خاصة في تقديم محتوى.

تحديد الهدف من كتابة المحتوى

عليك أن تقوم بوضع أهداف تريد أن تحققها عن طريق المحتوى الذي تقوم بتقديمه، وعليك أن تقوم بالتركيز على كل عناصر المحتوى، وتتساءل خلال ذلك عن الهدف من وراء كل عنصر في المحتوى، وهل ترغب من القراء في أن يشاركوا المحتوى أو أن يتفاعلوا معه أو أن يقوموا بقراءته فقط.

احترف كتابة المحتوى التسويقي وحقق أرباح كبيرة

خطوات مهمة لإنشاء المحتوى الناجح

بعد أن وضحنا الشروط التي يجب أن تراعى قبل أن نبدأ في كتابة المحتوى التسويقي، سوف نبين معكم أهم الخطوات التي يجب أن تنفذ حتى يصبح المحتوى ناجح:

اختيار عنوان يجذب القراء

تَخِيُر العنوان هو من أهم الأشياء فيما يخص كاتب المحتوى، لأن العنوان هو عامل جذب القارئ للمحتوى وعن طريقه يقوم القارئ بتحديد ما إذا سوف يكمل القراءة أم إنه سوف يترك ذلك.

عليك أن تقوم بتحضير مجموعة عناوين قوية تمتاز بالجاذبية، ويُقبل عليها الجمهور، حتى تستطيع أن تتصدر النتائج الخاصة بمحركات البحث باستخدام الكلمات المختارة.

كتابة مقدمة جيدة بشكل يضمن استمرار الزائر بالقراءة

على كاتب المحتوى التسويقي أن يقوم بكتابة المقدمة بشكل مشجع للقارئ، حتى يُكمل قراءة المحتوى بالكامل، فليس هناك ما يمنع من وضع عنصر تشويق أو تشجيع في المقدمة عن طريق مخاطبة القارئ بشكل يجعله واثق من كونه سيحصل على فائدة في آخر المقال، لأن المقدمة تعتبر افتتاحية المحتوى، لهذا عليك الاهتمام بها.

إعداد فقرات المحتوى التسويقي بصورة مرتبة غير عشوائية

قد يكون الكاتب صاحب موهبة عندما نتحدث عن كتابة المحتوى التسويقي، ولكن مع الأسف ليس هناك إقبال من القراء أو التفاعل ضعيف على محتواه وذلك عكس توقعاته، بالنظر إلى الوقت والمجهود المبذول في إنتاج ذلك المحتوى.

والسبب يمكن أن يكون غاية في البساطة، وهو كون القارئ أحس بالضياع، فعند قراءته محتواك شعر أنه يريد ترك صفحتك والذهاب إلى محتوى واضح أكثر، لهذا فأنت لأنك كاتب محتوى تسويقي ينبغي أن تكون حريص على المحافظة على القارئ لأطول وقت ممكن، حتى يستطيع الاستمرار في القراءة بتركيز كامل، إلى جانب أن ترتيب المقال سوف ييسر العمل عليك ككاتب محتوى، لهذا من الهام أن تهتم بترتيب المقال.

كتابة الخاتمة بشكل ملخص

أتى الآن دور الخاتمة، والتي تكون عبارة عن ملخص لما قمت بكتابته، وفي هذا الجزء يمكن أن تضع الرسالة التسويقية التي تريد أن تنشرها، عليك أن تهتم بالخاتمة وأن تستغلها للتعرف على صدى الأمر عند القراء، وهذا سوف يساعدك في أن تحسن أسلوب الكتابة، أو يمكن أن تتعرف منها على أسئلة الجمهور، حتى تستطيع أن تجب عليها.

احترف كتابة المحتوى التسويقي وحقق أرباح كبيرة

كيف تصبح كاتب محتوى تسويقي محترف؟

قد تجد إعلان أمامك داخل مواقع العمل الحر، أنه مطلوب كتاب محتوى تسويقي، إذ أن كتابة المحتوى التسويقي باتت مهمة للغاية من أجل زيادة نسب المبيعات، وباتت كل الأمور تبدأ بالكتابة وتنتهي بالكتابة، ونفس الأمر ينطبق على البودكاست والفيديو، ففي البداية تُكتب على هيئة اسكربت ثم تحول إلى فيديو أو مقطع صوتي، لهذا يجب أن تتعرف على النقاط الآتية:

من هو كاتب المحتوى التسويقي؟

هو من ينشئ محتوى مكتوب من منشورات ومقالات في منصات التواصل الاجتماعي، إلى جانب سكربت الفيديوهات ومحتوى التصميمات، وغير ذلك، وهو يقوم بالتركيز في الأساس على أن يُوصل فكرة أو رسالة محددة لجمهور مستهدف، كي يحصل على ردود أفعال معينة، ويقوم ببناء الولاء والثقة بين العلامة التجارية والقراء من أجل المحافظة عليهم وجذبهم.

أنواع كتابة المحتوى التسويقي

 في حالة كنت ترغب في أن تكون كاتب محتوى تسويقي، فعليك أن تدرك أنواع المحتوى التسويقي، حتى تركز على النوع المناسب لك مستقبلًا، ومن هذه الأنواع:

المقالات والمدونات

من أكثر الكُتّاب الذين يزيد عليهم الطلب في أسواق العمل الحر هم كُتاب المقالات، ويمكن أن تكون على علم بذلك النوع جيدًا، لأنه من الأنواع الشائعة للغاية، ومن المؤكد أنك قد قمت بالبحث من قبل داخل محركات البحث ووصلت إلى مجموعة نتائج، فهذه هي المدونات، ومقْالنا هذا مثال آخر على كتابة المحتوى التسويقي، وهناك الكثير من أنواع المقالات، وهي:

مقالات تسويقية.
مقالات طبية.
مقالات تقنية.
مقالات تعريفية وشروحات.

المحتوى الإبداعي

يتضمن ذلك النوع إبداع أكثر من إنه معلومات مثل المقالات، ومن ضمنه الروايات والقصص، إلى جانب أوصاف المنتجات، والتي تعد من أفضل طرق التسويق الغير مباشر، فيمكن أن يُستغل في جذب العملاء وكسب ولائهم من أجل شراء الخدمات أو المنتجات، مثل توفير نسخ مدفوعة من القصة أو الرواية.

الأخطاء التي يجب أن تتجنبها عند كتابة المحتوى التسويقي

سوف نوضح لكم الآن أشهر الأخطاء التي قد يقع فيها كتاب المحتوى، لكي نتعلم سويًا طريقة تجنبها، حتى يكون المحتوى التسويقي خالي منها:

يجب ان تختار اللغة التي تقوم بالتحدث لها وفقًا للفْئة الموجه لها المحتوى، فكل فئة ولها لغة تخصها، والتي يجب أن تتحدث بها حتى تتمكن من جذبهم، وهناك من الكُتّاب من يقوم باستخدام لغة غير مناسبة للفئة المستهدفة.

الاعتماد على أسلوبك الشخصي في كل المحتوى الذي تقدمه يعتبر خطأ كبير، فيجب أن تعتمد على طريقة تجعل المحتوى يحمل أفضل نوع من التشويق والإثارة، فهناك من يرى أن اعتماد الأسلوب الشخصي يجعل القارئ يشعر بالملل.

كتابة المحتوى التسويقي قبل إجراء بحث كافي عنه، أو تجميع كل المعلومات التي من الممكن أن تفيد المحتوى، فهناك من يقوم بذلك ويستخدم قدر قليل من المعلومات، وبالتالي يكون المحتوى غير مكتمل الأركان.

أن يعتمد الكاتب على أسلوب المبالغة في الكتابة بشكل يُفقد العميل المصداقية عبر هذا المحتوى، فهناك كُتّاب يعتمدون على المبالغة، ولكن يُفضل الاعتماد على أسلوب منطقي لا ينتج عنه نفور القراء وتركهم للمحتوى.

صَب الاهتمام على هيكل الموضوع، وهذا دون اختيار عنوان جذاب، فهناك من يهمل المقدمة والعنوان ويهتم فقط بصلب الموضوع، وهذا خطأ شائع، لأنه يجب الاهتمام بكل المحتوى ككل واحد.

عدم القيام بمراجعة المقال، وأن يغفل الكاتب إزالة الحشو، فقد يكون امر طبيعي مع أول مرة كتابة محتوى أن يكون الكاتب على عجلة فلا يضع كل الأفكار والمعلومات التي تشغل ذهنه في المحتوى، لهذا عليك أن تتأنى وتراجع المقال، وهذا حتى تحذف أي كلمة أو جملة غير مناسبة.

لمشاهدة فيديو عن 21 فكرة لكتابة محتوى إبداعي على السوشيال ميديا

احترف كتابة المحتوى التسويقي وحقق أرباح كبيرة

عمليات بحث مرتبطة

كيفية كتابة المحتوى التسويقي
كتابة المحتوى التسويقي بسهولة
معلومات عن كتابة المحتوى التسويقي
مهارات كتابة المحتوى التسويقي
أهمية كتابة المحتوى التسويقي
كتابة محتوى للسوشيال ميديا

ولمعرفة المزيد عن مهارات إتخاذ القرار إضغط هنا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-