قد يعجبك

سر هيغير حياتك للأفضل في ٢٠ دقيقة

سر هيغير حياتك للأفضل في ٢٠ دقيقة

سر هيغير حياتك للأفضل في ٢٠ دقيقة

تدوين اليوميات من أهم الخطوات التي يجب أن تأخذها الآن في حياتك، وإن جربتها ستدمن عليها لما فيها من مزايا عجيبة وكثيرة، يفكر عقلنا في أشياء كثيرة خلال اليوم تجعلنا نشعر بالضغط النفسي ونحتاج لتفريغه حتى نستطيع رؤيتها أمامنا وترتيبها.

تدوين اليوميات| journalism!

تدوين اليوميات من أهم الخطوات التي يجب أن تأخذها الآن في حياتك، وإن جربتها ستدمن عليها لما فيها من مزايا عجيبة وكثيرة، يفكر عقلنا في أشياء كثيرة خلال اليوم تجعلنا نشعر بالضغط النفسي ونحتاج لتفريغه حتى نستطيع رؤيتها أمامنا وترتيبها.

في هذا المقال سنتعرف على:

1- ما أهمية تدوين اليوميات؟
٢-ما الذي أحتاجه لتدوين اليوميات؟
٣-ما أهم العقبات التي تواجهك في رحلتك لتدوين اليوميات وحلها!
أولاً: أهمية تدوين اليوميات.
قبل أن تشرع في البدء بتدوين يومياتك اعلم ما أهميتها، وما سيعود عليك بالنفع إن بدأت بتدوين يومياتك وإليك أهم 4 أسباب تجعلك تبدأ بالتدوين:

١-التعرف على نفسك.

تدوين اليوميات من أهم الخطوات التي ستساعدك على اكتشاف أفضل صديق لك وهو " أنت "، وبالتالي تستطيع أن تطور نفسك فيما ترى أنه يحتاج لذلك؛ لأنها تجعلك ترى المواقف وما مررت به مرة ثانية فتفكر من زاوية أوسع.

2-التعبير عن مشاعرك.

سواء كنت على صواب أو خطأ لن تخاف أن تُلام، ستفرغ ما مررت به سواء كان سعيداً او حزيناً يزعجك أم يجعلك مسروراً ستستطيع تفريغ كل شيء في رأسك وهذا بدوره يساعدك على الاسترخاء، هناك الكثير من الناس يدفعون آلاف الجنيهات للأطباء النفسيين حتى يستطيعون تفريغ مشاعرهم فقط.

٣- تدوين أفكارك.

كم فكرة تمر عليك باليوم الواحد بل الدقيقة؟!
هل تستفيد منها ب شيء؟
هل تعلم أن هناك العديد من الناس الذين تغيرت حياتهم بسبب فكرة.
دون أفكارك حتى لا تنساها.. من يعلم؟
يمكن أن تكون سبب في تغيير حياتك.

٤-الشعور بأهمية الوقت والإنجاز.

كم مرة مللت من المحاضرة أو الدرس؟
وكم مرة أردت ألا ينتهي الوقت حينما كنت تجلس مع أصدقائك أو تشاهد فيلم؟
هل تعلم ما السبب في ذلك؟
السبب هو أنك حينما كنت في المحاضرة أو الدرس كنت تراقب الوقت لذلك تشعر بكل دقيقة بل كل ثانية تمر! أما حينما كنت مع أصدقائك لا تنظر في الساعة؛ لذلك تظن أن الوقت يمر سريعاً، مع أن الساعة في كلتا الحالتين 60 دقيقة!
كذلك في حياتك إن دونتها ستشعر بكل ثانية تمر وكل دقيقة وبالتالي لن تشعر أن العام مرّ كالبرق وستخطط للاستفادة من وقتك لأنك ستعلم ما يُشغلك وتحاول تفاديه ومن ثم تنجز الكثير.

ثانياً: الأدوات التي تحتاجها لتدوين اليوميات.

كل ما تحتاجه لتدوين اليوميات هو دفتر وقلم فقط!
أو حتى يمكنك استخدام هاتفك في ذلك، هناك العديد من البرامج الموجودة التي تدعم هذه الفكرة لأهميتها مثل المفكرة الموجودة في الهاتف أو تطبيق Notion.
كما يمكنك جعلها مرحة ومحببة لك من خلال شراء دفتر جميل وجذاب حتى لا تمل كما يمكنك زخرفته ببعض الأقلام الملونة أو إضافة بعض الصور الجميلة.

ثالثاً: العقبات التي تواجهك في رحلتك لتدوين اليوميات وحلها.

1-تدوين كل تفاصيل يومك!
لا تكتب إلا الأحداث و المواقف المهمة فقط ؛ حتى لا يتحول إلى ضغط وعبئ بدلاً من تفريغه و تقليله فمثلاً موقف تأثرت به، شيء مهم تعلمته خلال اليوم.
٢- ماذا أكتب!
يمكنك في بادئ الأمر استخدام القوالب الجاهزة عن طريق الإجابة على العديد من الأسئلة الهامة والتي ستجعلك فيما بعد تعلم ماذا تكتب! يمكن إيجادها مثلا على برنامج pint-reset.
٣- الالتزام والاستمرار.
احتفظ بدفترك بمكان قريب وظاهر.
أو اجعل البرنامج الذي تستخدمه في الشاشة الرئيسية لهاتفك.
يمكنك أيضاً المتابعة من خلال أحد البرامج
التي تُذكرك مثل  21 days.
وإن انقطعت يوم او اثنين او حتى أشهر ابدأ مجدداً فلا يهم ابدأ مرة ثانية.
تدوين اليوميات تستحق التجربة؛ لأنها بالتأكيد ستعود بالنفع عليك في مختلف النواحي وبسيطة جداً، لا تتطلب أدوات معقدة وفوائدها تحدث فارقاً ملحوظاً. 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -