قد يعجبك

7خطوات لوضع الأهداف وتحقيق النجاح

       7خطوات لوضع الأهداف وتحقيق النجاح

7خطوات لوضع الأهداف وتحقيق النجاح

الهدف :هو كل ما يسعي الإنسان لتحقيقه .ولا يمكن للإنسان أن يعيش بغير هدف واضح، حتي الإنسان ماخلق الا لهدف وهو عبادة الله وعمارة الأرض وسعيه الي الجنة

اهمية تحديد الأهداف ؟

عندما تضع أهداف محددة وواضحة ،ثم تعمل علي إنجازها كل يوم سيضمن لك ذلك تحقيق النجاح،فقط ابدأ بوضع هدف أولي بسيط وبعد تحقيقه سيدفعك ذلك إلي تحقيق المزيد من الأهداف .

بتحديدك للأهداف ستحدد مسار محدد واحد سيكون تركيزك منصباً علي التحرك عليه لتحقيق الهدف .

وإليك في هذا المقال معادلة الخطوات السبعة .

هناك سبعة خطوات بسيطة يمكنك اتباعها لتحديد الأهداف وتحقيقها

أولاً :حدد بالضبط ما الذي تريده .

بمعني أن تكون محدداً،حدد الهدف الذي تريده ليكن مثلا 

(تعلم مهارة جديد،تعلم لغة ،.....الخ ) 

بعد تحديدك للهدف ستستطيع وضع خطة مناسبة لتحقيقه ،لذا تعد هذه اول وأهم خطوة

ثانيا : اكتب ما تريده .

دون واكتب ما تريده ولما تريده وكيفية الوصول إلي تحقيق الهدف سيساعدك ذلك علي معرفة المشكلات التي قد تمنع تحقيق الهدف وحلها

ثالثاً: ضع موعداً نهائياً لتحقيق هدفك.

لا يمكنك وضع خطة من دون بداية معلومة وموعد نهائي،لكن يجب عليك وضع مدة معقولة تتناسب مع الهدف الذي تريد تحقيقه وقدراتك علي تحقيقه 

ويعد الموعد النهائي أشبه بقوة دافعة في مسا تحقيق الهدف ، لأن اللاوعي يعمل بشكل أسرع والكفاءة أكبر عندما تقرر انك ترغب في تحقيق الهدف في وقت معين .

رابعاً: اصنع قائمة بكل شيء .

اكتب كل شيء تستطيع القيام به لتحقيق هدفك،اكتب قائمة بالصعوبات والمشاكل التي سوف تعرقل وتمنع تحقيق الهدف،اكتب قائمة بالأشخاص الذين تحتاج إلي مساعدتهم وسوف تستعين بهم لتحقيق هدفك، اكتب قائمة بالمهارات والمعرفة التي ستكتسبها لتحقيق هدفك .

خامسا : نظم القائمة التي كتبتها.

نظم القائمة التي كُتبت لتحقيق الهدف وفقا للتسلسل والأولوية 

اي حدد ما يتعين عليك القيام به اولاً، وما يتعين عليك القيام به فيما بعد.

سادساً: نفذ الفكرة علي الفور .

الفارق بين الشخص الناجح والشخص الفاشل هو أن الشخص الناجح يبادر بالخطوة الأولي،اي لديه استعداد للمبادرة اولا والتنفيذ 

دون ضمان النجاح .

سابعاً :افعل كل يوم شيئا جديداً من القائمة .

افعل كلل يوم شيء ما أو قم بعمل ما من شأنه أن يقربك من تحقيق هدفك حتي ولو كان شيئا بسيطا .

عندما تفعل شيئا كل يوم في سبيل تحقيق هدفك يحفزك ذلك إلي التحرك الي الامام في مسار تحقيق هدفك ، ويصنع قوة دافعة لتحقيق غيره من الأشياء والأعمال للوصول إلي الهدف

تحديد الأهداف وتدوينها ووضع مسار محدد للوصول إلي الهدف عن طريق خطوات بسيطة ، يسهل الوصول إلي الهدف ويحقق النجاح .

 وايضا انتبه لهذا في حياتك:

1. اقرأ الكتب المتعلّقة بمجال عملك 

لن تتمكن من تحقيق المزيد من النجاحات إن لم تسعَ جاهداً للتطوّر ومواكبة آخر التطورات في مجال عملك. حان الوقت لقراءة الكتب التي لم يتسنَ لك قراءتها. قم بإعداد قائمة بالكتب المهمة التي يجب عليك قراءتها سواء كانت متعلقة بحياتك المهنية أو اهتماماتك خارج العمل. قراءة كتب جديدة سيساعدك على اكتشاف فرص وأمور جديدة تساعدك على تحقيق المزيد من النجاحات. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول "الإنجازات الشخصية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، أغسطس 2015، الى أن القراءة تساهم في إثراء الحياة الشخصية والمهنية للفرد، بحسب 41% من المجيبين. 

2. ساعد الآخرين

لا يقتصر عمل الخير على الجمعيات الخيرية فحسب، إذ يمكن أن يشمل ذلك مساعدة صديق أو قريب، أو دار أيتام أو مسنين، أو مستشفيات أو مراكز أبحاث. إن تقديم يد العون للآخرين هو أفضل وسيلة لاستغلال وقت فراغك بأفضل طريقة ممكنة، فالسعادة التي سترسمها على وجوه الآخرين والتأثير الإيجابي الذي ستتركه في حياتهم لا يقدّر بثمن. أشار استبيان بيت.كوم حول "رمضان في مكان العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، يونيو 2016، الى أن94,9%  من المجيبين يقومون بالمزيد من الأعمال الخيرية خلال شهر رمضان، و96,1% منهم يستغلون الشهر الفضيل لتحسين حياتهم.

3. كوّن صداقات جديدة

يكتشف العديد من الأشخاص بعد تحقيقهم لنجاحات باهرة في حياتهم أن علاقاتهم الاجتماعية محدودة وأنهم أهملوا تكوين صداقات حقيقية بالكامل. لا تقلق إن كنت واحداً من أولئك الأشخاص، فلم يفت الأوان بعد على التعرّف على أصدقاء جدد، حيث يمكنك تكوين العديد من الصداقات من خلال الانضمام الى النوادي الرياضية، ونوادي القراءة والمنصات المهنية الرائدة على شبكة الانترنت، مثل منصة تخصصات بيت.كوم، فهي تعد وسيلة متميزة للتواصل مع غيرك من المهنيين العاملين في مجالك.

أيضاً.. لديك مقابلة عمل أمام لجنة كاملة؟ إليك طرق النجاح فيها

4.شارك خبراتك ومعارفك

بعد وصولك لهذه المرحلة المتقدمة من النجاح في حياتك المهنية، لا شك بأنك أصبحت خبيراً في مجال عملك وأصبح لديك العديد من المؤلفات والمقالات والعروض التقديمية. حان الوقت الآن لنشر هذه المؤلفات ومشاركة خبراتك ومعارفك مع الآخرين، وذلك من خلال نشرها في مجلات أو عن طريق إنشاء مدونة خاصة بك أو تأليف كتاب.

5. اكتسب مهارات جديدة

أشار استبيان بيت.كوم حول "التعليم في شركات الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، مارس 2015، الى أن 97% من المهنيين في المنطقة ملتزمون بالتعلّم المستمر. لم يفت الأوان أبداً على تعلّم مهارات جديدة؛ فسواء كنت ترغب بتعلّم هواية أو لغة جديدة أو اكتساب مهارة جديدة متعلقة بمجال عملك، ستجد حتماً العديد من الفرص التي ستساعدك في ذلك، إذ يتوفر اليوم على شبكة الانترنت العديد من الدورات التي تساعدك على تعلّم المهارات التي تهمك بطريقة سهلة وسريعة، ودورات بيت.كوم هي خير مثال على ذلك.

6. تخلّص من العادات السيئة

لم يفت الأوان بعد على اتباع عادات صحية، سواء كان ذلك عن طريق الحصول على قسط وافر من النوم أو اتباع نمط حياة صحي في الأكل والشرب أو تحقيق توازن أفضل بين حياتك الشخصية والمهنية. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول "الإنجازات الشخصية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الى أن 33% من المهنيين صرّحوا بأن تحقيق توازن أفضل بين حياتهم المهنية والشخصية سيجعلهم يشعرون بالمزيد من الرضا في حياتهم. قم بإعداد قائمة بالعادات التي ترغب بتغييرها، ومن ثم حدّد وقت واقعي لتغيير كل عادة لا تحبها، وتابع التقدّم المُحرز بشكل منتظم وكافئ نفسك عند تحقيق أي من أهدافك.

7. قم بخوض تجارب جديدة

هل تحلم بتسلّق الجبال والقمم العالية أو المشاركة في ماراثون، أو حتى تجربة وصفات جديدة أو رسم مناظر طبيعية خلابة؟ حان الوقت الآن لتحقيق هذه الأحلام! ستتفاجأ من الأثر الايجابي الذي سيتركه القيام بهذه الأمور البسيطة في حياتك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -