قد يعجبك

تقوية الذاكرة والتركيز-كيف تقوي ذاكرتك

 تقوية الذاكرة والتركيز-كيف تقوي ذاكرتك:-


من الشائع  ان النجاح في الحياة يحتاج الى  ذاكرة قوية وتركيز عالي وهذا ينطبق على العمل، والدراسة حيث يحتاج تحقيق  الاعمال الى ذهن حاضر وتركيز وعدم تشتت، ولكن نتيجة لعدد من العوامل تقل كفاءة الذاكرة وتتدهور كفاءتها خاصة مع التقدم في العمر ،لذلك تقل جودة الاداء ويصبح معظم  الاشخاص من كبار السن غير قادرين على العيش بدون مساعدة .

ماالمقصود بالذاكرة ؟🤔

الذاكرة هي واحدة من قدرات الدماغ والتي يمكن من خلالها القيام بتخزين المعلومات واسترجاعها والذاكرة هي من الامور الهامة للتجارب ومرتبطة بالجهاز النطاقي، وهى عبارة عن تخزين المعلومات لفترة من الوقت بهدف احداث تأثير على الافعال في المستقبل لأننا اذا لم نتذكر الاحداث التي وقعت في الماضي لن يمكننا ان نطور علاقاتنا، ولغتنا وهويتنا ويوجد عدد من التصنيفات للذاكرة وذلك بناء على مدتها وطبيعتها وكيفية استرجاع الحالات الشعورية. 


علاج النسيان وتقوية الذاكرة 

طرق تحسين الذاكرة :-😉

العقل البشرى لديه قدرات كبيرة ولكن بعض الاشخاص لا يتمكنوا من استغلال تلك الامكانات الكبيرة بسبب اتباع عادات خاطئة تؤثر سلبا على المخ ولكى تتمكنوا من تنمية قدراتكم العقلية نوضح هنا بعض النصائح التي تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز وهى كالتالي:-

(1)معرفة اشياء جديدة

الذاكرة مثل العضلات تحتاج الى استخدامها بشكل مستمر حتى تصبح اقوى لذلك عليك ان تعرف اشياء جديدة وتدخل في اختبارات وانشطة بشكل مستمر حتى تصبح الذاكرة قوية ونشيطة. هناك انشطة مختلفة يمكن ان تساعدك على تقوية الذاكرة مثل ممارسة الالعاب العقلية مثل الشطرنج والسودوكو واخذ دروس في الموسيقى والعزف على الآلات الموسيقية واخذ دروس في تعلم اللغات الاجنبية. 

(2)أخذ القدر الكافي من النوم

تؤدى قلة النوم الى التشتت وعدم التركيز وضعف الذاكرة حيث من المعروف ان النوم الكافي له دور كبير في تنشيط المخ والمحافظة على الذاكرة ويعمل النوم على تقوية الذكريات قصيرة المدى لكى تصبح ذكريات طويلة المدى .

ويحدث في بعض الاحيان ان يجد الشخص صعوبة في تذكر اشياء معينة ولكن عندما يحصل على قسط وافر من النوم يجد نفسه قد استوعب تلك الاشياء والمعلومات في ذاكرته بشكل جيد لذلك يوصى العلماء بالحصول على فترات نوم كافية تكون من 7 الى 8 ساعات في اليوم حتى تكون الذاكرة قوية والتركيز افضل.

(3)ممارسة الرياضة 

التمرينات المفيدة لتقوية الذاكرة

 ان الرياضة تلعب دور هام في الحافظ على التركيز وتقوية الذاكرة وتشير الابحاث العلمية الى ان الالتزام بممارسة الرياضة بشكل دائم يساعد على المحافظة على الصحة الدماغية للأفراد. 

كما تؤكد الابحاث العلمية على مساعدة التمارين الرياضية في زيادة افراز البروتينات التي تعمل على وقاية الاعصاب وزيادة نمو الخلايا العصبية مما يساعد على تقوية صحة الدماغ كما تساهم ممارسة الرياضة في فترة منتصف العمر في تقليل اصابة الشخص بالخرف عند تقدمه في السن.

علاج وتقوية الذاكرة ف أقل من 10دقائق

(4)التأمل والراحة 🦋

الراحة والتأمل كل منهما يساهم في الحفاظ على صحة الشخص بأكثر من طريقة حيث يساهم التأمل في خفض الضغط العصبي والتوتر ويعمل على تحسين الذاكرة وتقليل ضغط الدم .

وتظهر الفائدة الكبيرة للتأمل في انه يعمل على زيادة المادة الدماغية التي توجد في الدماغ وهذه المادة يوجد بها اجسام الخلايا العصبية وهذه المادة تقل من حدوث ضغط عصبي وتوتر مستمر مما يؤثر بشكل سلبى على التركيز والذاكرة.


(5)تناول الأطعمة المفيدة والصحية 

الطعام الصحي والمفيد  يساهم في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام لذلك يجب على كل شخص تناول الطعام الصحي الذى يساهم في الحفاظ على الجسم ويذيد من كفاءة الدماغ ويقوى التركيز ويحافظ على الذاكرة .

كما يجب الابتعاد عن الاطعمة المضرة مثل تناول السكريات بكثرة لأنها تسبب مشكلات صحية وتقلل التركيز وتضعف الذاكرة وتؤدى لتقليل في حجم المخ ويفضل الاكثار من تناول  السمك ومكملات الاسماك لأنها تساعد على تقوية الذاكرة خاصة عند الاشخاص الذين يكونوا متقدمين في العمر. 

ابتعد عن الضغط العصبي والتوتر:-

كثرة الضغط العصبي وزيادة التوتر يمكن ان يؤثر بشكل سلبى على عمل الدماغ ومن ضمنها الذاكرة والتركيز حيث يؤثر التوتر على طريقة تشكيل الذكريات واسترجاعها لذلك من الافضل تجنب التوتر والضغط العصبي حتى يمكن الاحتفاظ بذاكرة قوية وتركيز عالي. 

ابتعد عن الشاشات المضيئة قبل النوم:-



شاشات الكمبيوتر والهاتف المحمول والتلفاز ينبعث منها ضوء ازرق يتسبب في منع انتاج الميلاتونين، وهو عبارة عن هرمون يقوم بالتحكم في عملية النوم ويؤدى ذلك الى حدوث خلل في الساعة البيولوجية ويؤثر بشكل سلبى على النوم بشكل منتظم .

وعدم النوم بشكل كافي يسبب ارهاق للخلايا العصبية في الدماغ ولا تتمكن من تنسيق المعلومات مما يصعب من التركيز واسترجاع المعلومات لذلك لا تنظر الى تلك الشاشات المضيئة قبل النوم حتى تسمح لجسمك بالاسترخاء. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -