📁 آخر الأخبار

مرض السمنة- أعراضه، أسبابه، علاجه، وتأثيره على حياة الإنسان.

 


.مرض السمنة- أعراضه، أسبابه، علاجه، وتأثيره على حياة الإنسان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سوف نتحدث عن مرض السمنة، والذي يحدث بسبب تراكم كميات كثيرة من الدهون في الجسم، والذي ينتج عن تراكمها حدوث كثير من الأمراض مثل: أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وأنواع كثيرة من السرطان. هناك أسباب كثيرة غير الطعام الزائد عن الحد تؤدي إلى السمنة المفرطة منها: عوامل وراثية وفسيولوجية وبيئية، ولكن مع العزيمة، والإرادة القوية، وممارسة الرياضة بشكل مستمر؛ سيتم فقدان الوزن وتحسين نمط وأسلوب الحياة بشكل أكثر من رائع.

السمنة مقبرة الجمال

أعراض مرض السمنة

غالبًا ما يُستخدم مؤشر كتلة الجسم لتشخيص السمنة. ولحساب مؤشر كتلة الجسم نستخدم المعادلة الاَتية: كتلة الجسم= وزن الجسم/ مربع الطول بالسم

ومن خلال ذلك المؤشر يمكن حساب هل الجسم في حالة نحافة، أو في حالة طبيعية، أو في حالة سمنة من خلال الجدول التالي:

مؤشر كتلة الجسم

حالة الوزن

<18.5

نحافة

18.5-24.9

طبيعي

25-29.9

زيادة الوزن

30أوأكثر

سمنة

يقدم مؤشر كتلة الجسم تقديرًا معقولاً لنسبة الدهون في الجسم. ولكن لا يقيس نسبة الدهون بشكل دقيق؛ ولهذا فقد يكون مؤشر كتلة جسم بعض الأشخاص أصحاب الكتلة العضلية الكبيرة ضمن فئة السمنة حتى ولو لم يكن لديهم دهون زائدة.

يُعتبر أيضًا قياس محيط خصر الشخص مؤشراً للمساعدة على توجيه القرارات العلاجية، حيث الرجال الذين يزيد محيط خصرهم على 102 سنتيمترًا، و النساء اللاتي يزيد محيط  خصرهن على 89 سنتيمترًا يعانون من مشكلات كثيرة ولكن- كما قلنا- هذا مقياس غير دقيق.

المضاعفات التي تحدث نتيجة للسمنة المفرطة

الأشخاص المصابون بالسمنة هم أكثر عرضة للإصابة بكثير من المشكلات الصحية الخطيرة، والتي تتضمّن ما يلي:

·      أمرض القلب والسكتات الدماغية. تجعلك السمنة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، الذي يُسمى بالقاتل الصامت، أحد أخطر الأمراض التي تُصيب العالم في الوقت الحالي، وارتفاع مستويات الكوليسترول، والتي تُعد عوامل خطيرة تتسبب في الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

·     مرض السكري من النوع الثاني. يمكن أن تؤثر السمنة في طريقة توظيف الجسم للأنسولين من أجل التحكم في مستويات السكر في الدم. والذي بدوره يزيد خطر مقاومة الأنسولين والإصابة بالسكري.

·      أنواع معينة من السرطان. يُمكن أن تزيد السمنة من خطر الإصابة بسرطان الرحم وعنق الرحم وبطانة الرحم والمبيض والثدي والقُولون والشرج والمريء والكبد والمرارة والبنكرياس والكُلى والبروستاتا.

·      مشكلات في الهضم. تزيد السمنة من احتمالية الإصابة بحرقة المعدة وفشل في وظائف المرارة ومشكلات الكبد.

·      انقطاع النفس النومي. الأشخاص المصابون بالسمنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بذلك، وهو يعتبر اضطراب خطير ومحتمل يتوقف خلاله التنفُس بشكل متكرر ويبدأ أثناء النوم، ولذلك وجب التنويه ألا تتناول الطعام قبل النوم مباشرةً، وينبغي أن تأكل قبل النوم بساعة أو بساعتين على الأقل.

·      الالتهاب المفصلي العظمي. تَزيد السمنة من الضغط الواقع على المفاصل الحاملة للوزن، وخاصة مفصل الركبة، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى زيادة الالتهابات داخل الجسم، وستحدث مضاعفات وأمراض مثل خشونة المفاصل، وتآكل الغضاريف، وبالتالي تناخر العظام وتآكلها مع مرور الوقت.

·      أعراض كوفيد-19 حادة. تزيد السمنة من خطر الإصابة بأعراض شديدة  في حال الإصابة بالفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19)، حيث تقل مناعة الأشخاص المصابين بمرض السمنة بسبب كل الأمراض السابقة التي حدثت في الجسم.

أسباب مرض السمنة المفرطة

تظهر أعراض مرض السمنة المفرطة بسبب تناول كميات عالية من السعرات الحرارية مقارنةً بمعدل الحرق الذي يبذله الجسم من خلال الأنشطة والتمارين الرياضية خلال اليوم، وتؤثر أيضاً كثير من العوامل الجينية، والهرمونية، والسلوكية على وزن الجسم منها:

  •      العوامل الوراثية وآثارها. قد تؤثر الجينات الوراثية في معدل تخزين الدهون، وأماكن توزيعها في الجسم، وقد تؤدي الخصائص الوراثية أيضاً دوراً فعالاً في مدى كفاءة جسدك في تحويل الطعام إلى طاقة، وكيفية تحكم جسدك في شهيتك، وكيفية حرق جسدك للسعرات الحرارية أثناء ممارستك للرياضةأضغط هنا لمعرفة المزيد 
  •    اختيارات نمط الحياة. حيث يؤدي اختيار نظام غذائي مليء بكثير من الدهون و السكريات والأملاح إلى زيادة الوزن بمعدلات هائلة، ويؤدي أيضاً تناول المشروبات الغازية المليئة بالسكريات إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ. وأخيراً قلة النشاط والخمول وعدم ممارسة الرياضة بشكل يومي ومستمر يؤدي إلى زيادة الوزن وتلك هي أخطرهم، حيث تظهر بصفة خاصة عند كبار السن والمتقدمين في العمر، حيث يقل النشاط، ويزداد معدل تناول الطعام، وتناول بعض الأدوية: كمضادات الاكتئاب، مضادات الصرع، أدوية السكري، والسترويدات.
  •    المشكلات الاجتماعية والاقتصادية، توجد ظاهرة غريبة ولكنها منتشرة للغاية، إذا كان هناك شخص في عائلتك يعاني من السمنة، ستجد معظم العائلة تعاني منها أيضاً، وسوف تجد أصحاب الشركات أو الأشخاص الذين يُقال عليهم (أصحاب الشأن)، إذا أفلست شركاتهم، يدخلون في حالة من حالات الاكتئاب، وبالتالي يدخلون في دوامة السمنة.
  •   عوامل أخرى

  1. الحمل. تجد بعض النساء صعوبة في التخلص من هذا الوزن بعد الولادة. وقد تُسهم زيادة الوزن في إصابة النساء بالسمنة.
  2. الإقلاع عن التدخين. غالبًا ما يرتبط الإقلاع عن التدخين بزيادة الوزن. يحدث هذا عندما يتناول الأشخاص الطعام للتغلب على أعراض الامتناع عن التدخين. ومع ذلك، لا يزال الإقلاع عن التدخين صحيًا بصورة أكبر عن الاستمرار فيه على المدى الطويل.
  3. قلة النوم. قد يتسبب القليل من النوم، أو النوم أكثر من اللازم، في حدوث تغيرات هرمونية تزيد الشهية. وقد تشتهي أيضًا أغذية عالية السعرات الحرارية والنشويات؛ والذي بدوره قد يُسهم في زيادة الوزن.
  4. التوتر. قد تُساهم العديد من العوامل الخارجية التي تؤثر على الحالة المزاجية والعافية في السمنة. وغالبًا ما يتناول الأشخاص المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية عند تعرضهم لمواقف مسببة للتوتر والقلق، كالحالة المزاجية السيئة كما زكرنا من قبل.

نسبة السمنة في العالم 2023

يزعم تقرير جديد أن أكثر من نصف سكان العالم سيعانون من زيادة الوزن أو السمنة بحلول عام 2035، دون أن يتم اتخاذ أي إجراءات ملموسة للحد من المشكلة.

ويتوقع أطلس 2023 الصادر عن الاتحاد العالمي للسمنة في تقريره، أن 51% من سكان العالم، أو أكثر من 4 مليارات شخص، سيعانون من السمنة أو زيادة الوزن خلال الـ12 عاما المقبلة، وفقا لشبكة (سي بي إس) الأمريكية.

ووجد التقرير أن معدلات السمنة آخذة في الارتفاع بسرعة، خاصة بين الأطفال وفي البلدان منخفضة الدخل.

ولفت إلى أن جميع البلدان تقريبًا، التي من المتوقع أن تشهد أكبر زيادة في السمنة في السنوات المقبلة، هي دول منخفضة أو متوسطة الدخل في آسيا وأفريقيا.

كما يرجح التقرير أن بدانة الأطفال بحلول عام 2035، ستتضاعف أكثر من مستويات 2020، لتصل إلى 208 مليون فتى، و175 مليون فتاة.

 

احصائيات السمنة حول العالم
السمنة 

علاج السمنة المفرطة 

ينقسم علاج السمنة إلى:
  • علاج بالأدوية.
  • علاج بالأعشاب.
  • التدخل الجراحي أو ما يسمى بعملية(تكميم المعدة).

أولاً العلاج بالأدوية:

اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ستة من أدوية إنقاص الوزن للاستخدام على المدى الطويل، وهي:

 بوبروبيون-نالتريكسون (Contrave)

ليراغلوتايد (Saxenda)

أورليستات (Xenical وAlli)

فنترمين-توبيراميت (Qsymia)

سيماغلوتيد (Wegovy)

 ستميلانوتايد (Imcivree)

ثانياً العلاج بالأعشاب:

أعشاب الايورفيدا التي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن:

·      الزنجبيل

·      القرفة

·      الحلبة

·      الثوم

·      الحبهان

·      الكمون 

ثالثاً عملية تكميم المعدة:

يطلق على عملية تكميم المعدة العديد من التسميات مثل (عملية قص المعدة، التدبيس الطولي للمعدة، التصغير الطولي للمعدة، التدبيس الكمي للمعدة او الاستئصال الطولي للمعدة).

تعمل عملية تكميم المعدة على تقليل كمية الطعام الذي تتناوله عن طريق تصغير حجم المعدة عن طريق إزالة جزءًا من المعدة، مما يجعل المعدة تقريبًا بحجم وشكل الموزة الصغيرة مما يؤدى إلى الشعور بالامتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام أقل بكثير من قبل التكميم. بالإضافة إلى ذلك ، تزيل التكميم  جزء المعدة الذي  ينتج هرمون الجريلين (هرمون الجوع) هو المسئول عن أن يجعلك تشعر بالجوع ، لذلك لن ترغب في تناول الكثير من الطعام.

وفي ختام موضوعنا، أحب أن أوضح مدى خطورة مرض السمنة على البشرية بأجمعها، وخير مثال على ذلك: ذلك الشخص الذي كان يبلغ من الوزن 160كيلوغراماً، وتدهورت حياته بالكامل، وأُصيب بكثير من الأمراض والمشكلات الصحية التي كانت ستودي بحياته، ولكن بفضل الله تعالى ثم العزيمة والإرادة القويتان، تمت العملية بنجاح، وخسر 70 من الكيلوغرامات، وعادت حياته إلى طبيعتها، وتغيرت للأفضل، ذلك الشخص هو أنا، ومستمر في ذلك بإذن الله.

انتظرونا في مقال اَخر إن شاء الله كل يوم جمعة من كل أسبوع، وهذا رابط مقال اَخر عن مرض السرطان أتمنى أن ينال إعجابكم أضغط هنا.

إعداد: MOHAMED SOBHI


تعليقات