📁 آخر الأخبار

٢٠ فكرة جديدة لاستغلال وقت الفراغ


٢٠-فكرة-جديدة-لاستغلال-وقت-الفراغ
٢٠ فكرة جديدة لاستغلال وقت الفراغ 


- قال الإمام الشافعي:"النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل."

لا شك أن وجود وقت الفراغ ضروري لتفريغ الضغط والتوتر الناتج عن العمل والدراسة، ولكن كلما قل عن حده أصبح الانسان عرضة للامراض والاكتئاب، وكلما زاد ولم يستغله الإنسان سيشعر بانه ليس له قيمة أو إنجازات، لذا وجب هنا الاعتدال.

    أهمية استغلال أوقات الفراغ

- ومن المحزن أن أغلب الناس لا يعلمون كيفية الاستفادة من أوقات الفراغ، ويضيعونه في أمور تافهة غير مفيدة مثل: مشاهدة المسلسلات والألعاب وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعة أخبار الأصدقاء، وبالتالي تصبح في دوامة من الإحباط واليأس لا تعرف سببها ولا تستطيع الخروج منها.

- لذا فمن الأفضل في ال spare time  أو وقت الفراغ أن تتم ممارسة الانشطة البعيدة عن الشاشات الالكترونية، وتكوين ذكريات جميلة وقضاء وقت ممتع ومفيد ملئ بالتجارب و الإنجازات.

 كيفية استغلال أوقات الفراغ 

يمكنك تحقيق ذلك من خلال إتباع النقاط التالية:
   ١ـ القراءة :
 قد لا تكون هذه فكرة جديدة لاستغلال وقت الفراغ ولكنها من أهم الأنشطة التي لا غني عن فوائدها في إستثمار وقت الفراغ وتطوير الإنسان.

 - للقراءة سر للقوة لا يعلمه إلا القارئ فهي تعطي للانسان العديد من المهارات الكافية والمفيدة لحياتهم العملية والشخصية مثل: مهارات التواصل، فنون الإقناع، والمهارات القيادية وغيرها الكثير.

-وذلك على عكس المناهج الدراسية التي تتسم بالجمود والتقليدية ولا تكسب أية مهارات في الحياة العملية.

- و للقراءة فوائد كثيرة لا حصر لها ومنها:

  1. تعد مجالًا للانعزال عن العالم الواقعي الملئ بالسلبية والضغوطات والتوترات.
  2.  تحفيز خلايا الدماغ.
  3. تعلم مفردات جديدة وتقوية مهارات التحدث.
  4. تنمي الجانب العاطفي والأخلاقي.
  5. تنمي العلاقات الإجتماعية.
  6. - وكل ذلك سيعود بالفائدة على الجانب الشخصي والعملي والدراسي.

- كما ان هناك دراسات عن تأثير قوة قراءة الكتب تقول بأنه بقراءة ثلاث كتب في موضوع معين يصبح لديك معلومات بنسبة ٩٩٪ أكثر من أي شخص حديث التخرج.

٢ـ ممارسة الرياضة: 

ـ طبيعة الجسم أن يكون في حالة حركة طوال الوقت، ولكن ظروف الحياة الحالية فرضت الكثير من وسائل الراحة والرفاهية التي وفرت الكثير من الوقت والجهد ولكن قضت على هذه الحركة كلياً مثل:السيارة والانترنت.

- ولتعويض هذا النقص أصبحت ممارسة الرياضة يومياً أمراً ضرورياً مما يساهم في تحسين عمل القلب، وتعديل المزاج، وتحسين القدرات العقلية، وبالتالي زيادة الثقة بالنفس، ومواجهة المشكلات والتحديات بشكل أفضل، كما أصبح من السهل ممارسة الرياضة في المنزل في وقت فراغك ولا تحتاج سوي تخصيص وقت مناسب لها والالتزام به.


أفكار-جديدة-لاستغلال-وقت-الفراغ
٢٠ فكرة جديدة لاستغلال وقت الفراغ

٣ـ ممارسة الهواية: 

 كل شخص منا لديه شغف أو هواية تجاه أمر ما، ولكن كان يخفيها أو يؤجلها لسبب معين، ولكن بمجرد التفكير في هذا الشئ ينتج عنه سعادة غامرة.

ـ وقد تكون هذه الهواية شيئاً في غاية البساطة ولا تمثل أية أهمية بالنسبة للآخرين، ما عليك سوي أن تمارس هذه الهواية و تنميها و تقرأ عنها كثيراً لمعرفة أسرارها و إتقانها والربح من خلالها، وهكذا يكون تم استثمار وقت فراغك في هواية تحبها واستفدت مادياً.

٤ـ البدء في مشروع خاص:

لاشك أن مفهوم العمل قد تغير مع تغير العالم من حولنا، وإن لم يواكب الفرد هذا التغير سيتأثر بشكل كبير مادياً.

-ومن هنا تأتي أهمية العمل الخاص في أوقات الفراغ فإذا كانت لديك مهارة ما أو هواية يمكنك تطويرها وتحويلها لمشروع خاص وبيعها أو تقديم نصائح بمقابل مادي، وبالتالي توفير مصدر ثانٍ للدخل.
-كما أنه أصبح العمل الخاص أمراً ممكناً وسهلاً جداً في هذه الأيام سواءً أكان بجانب دراسة أو عمل نظامي.

٥ـ كتابة اليوميات: 

وهو سر قليل من يعرفه، فكتابة الأشياء التي نواجهها يومياً لها الكثير من الفوائد الخفية:

  1.  فهي تساعد على تفريغ المشاعر السلبية.
  2.  تخفف عن العقل الكثير من ثقل الأفكار السلبية والهموم.
  3.  التحسين من الحالة المزاجية والصحة النفسية.
  4.  تنظيم الأفكار.
  5.  القدرة على فهم النفس بشكل أكبر.
  6. التعلم من التجارب السابقة وأخذ الدروس والاستفادة منها في المستقبل.
ـ لاحظ أن هذه النصائح الخمس لاستغلال أوقات الفراغ لا تقتل وقت الفراغ فقط بل ستقلب حياتك ١٨٠ درجة، وتجعلك تطور حياتك من جميع النواحي: ثقافياً من خلال القراءة، و بدنياً من خلال الرياضة، ونفسياً من خلال كتابة اليوميات، ومادياً من خلال العمل الخاص، ومعنوياً من خلال ممارسة الهواية أو الشغف.

٦ـ تعلم مهارة جديدة: 

ـ يعد وقت الفراغ مناسباً جداً لتجربة واكتشاف المهارات والجوانب المخفية، والتعرف على النفس أكثر، وقد تٌفاجأ بوجود مهارات تبرع بها.

ـ ويمكنك أخذ العديد من الكورسات والدورات التعليمية مثل: تعلم التسويق والتصوير وإدارة الأعمال والتواصل ولغة الجسد..إلخ.

ـ كذلك يمكنك تعلم مهارة الإعتماد على النفس في أوقات الفراغ من خلال القيام بالأمور التي تعتمد بها على الآخرين بنفسك، لتحقيق الاكتفاء الذاتي واكتساب الثقة بالنفس.

٧ـ تعلم لغة جديدة:
قدرتك على التواصل بأكثر من لغة يعد كنزاً في حياتك المهنية والشخصية، وقد تقف اللغة حائلاً بينك وبين تحقيق أحلامك والتقدم في حياتك، بالإضافة إلى أن تعلم اللغة يساعد علي التفكير بشكل أكثر إيجابية، ويزيد القدرة على حل المشكلات بشكل إبداعي.

ـ كما أن تعلم اللغات في أوقات الفراغ أصبح أمراً سهلاً ومتداولاً من خلال البرامج وقنوات اليوتيوب وغيرها من المصادر.

٨ـ تطوير النفس في المجال الخاص بك:
هناك أمر هام جداً يجب وضعه في الحسبان و في أولوياتك وهو استغلال وقت الفراغ في تطوير المجال الخاص بك من خلال زيادة المعرفة و الاطلاع بهذا المجال وتعلم أشياء جديدة فيه وأحدث ما توصل إليه.

ـ وقد أصبح تحقيق ذلك سهلاً نظراً لتنوع مصادر المعلومات والتطور التكنولوجي والإنترنت، ويتم ذلك عن طريق الكورسات والمواقع التي تقدم مثل هذه الخدمات.

٩ـ الإهتمام بالجانب الروحي: 
هناك طرق لجعل وقت الفراغ فرصة كبيرة لتغذية الجانب الروحي، والذي بدوره يساعد على التقدم والنجاح وتطوير شتي مجالات الحياة الأخرى كما أنه يعود بالنفع على الإنسان في الدنيا والآخرة.

    ـ يمكنك الإهتمام بهذا الجانب من خلال:
  • الصلاة في ميقاتها و النوافل وقيام الليل.
  • تلاوة وتدبر وتفسير وحفظ القرآن الكريم.
  • المحافظة على أذكار الصباح والمساء.
  • تخصيص وقت للذكر و الاستغفار.
  • الاشتراك في الأكاديميات الدينية.
  • حضور أو الاستماع إلى الدروس الدينية.
  • متابعة الدورات الدينية على الإنترنت.
  • الدعاء وتحري أوقات الاستجابة.
  • صيام التطوع.
ـ كما يمكن استغلال أوقات الفراغ من خلال تقسيم مهام اليوم على حسب الصلوات الخمس مثال على ذلك: من وقت صلاة القيام إلى صلاة الفجر يخصص إلى الاستغفار والدعاء وتلاوة القرآن الكريم، ومن بعد صلاة الفجر إلى صلاة الظهر يخصص أذكار الصباح والمساء والمذاكرة أو حفظ القرآن الكريم وهكذا.

٢٠-فكرة-جديدة-لاستغلال-وقت-الفراغ
٢٠ فكرة جديدة لاستغلال وقت الفراغ


١٠ـ الاهتمام بالجانب النفسي: 

يمكنك استغلال وقت فراغك في تطوير الجانب النفسي مما يعود بالنفع على باقي الجوانب وتحسين جودة الحياة وزيادة إنتاجية الإنسان.

ـ ويتم ذلك من خلال الجلوس وحيداً في مكان هادئ بعيد عن أية مُشتتات وممارسة التأمل والتنفس العميق والتركيز على الداخل والتفكير في النفس.

١١ـ الاهتمام بالصحة والعناية الشخصية:
يمكنك استثمار وقت الفراغ الخاص بك في اتباع أسلوب حياة صحي مثل: تناول غذاء صحي وممارسة الرياضة والعناية بالبشرة والشعر أو وضع خطة سهلة التنفيذ وطويلة الأمد لخسارة الوزن.

ـ وكذلك الإهتمام بصحة العقل من خلال القراءة والتثقيف والاطلاع وتدوين المعلومات الهامة للرجوع إليها في وقت الحاجة، وهذا من شأنه يعود بالإيجاب على شتي أمور حياة الإنسان.

١٢ـ التخطيط للمستقبل والتخطيط المالي: 

يمكنك استغلال وقت الفراغ في التخطيط لمستقبلك من خلال كتابة أهم الأهداف والأحلام التي تسعى لتحقيقها ووضع خطة لكيفية الوصول إليها ومن ثم البدء في تنفيذها.

ـ يمكنك عمل ما يسمى بلوحة الأحلام وضع عليها صور عن أحلامك و أهدافك التي تطمح للوصول إليها و علقها في غرفتك في مكان واضح لتنظر إليها كل يوم أكثر من مرة، وتكون حافزاً لتحقيق هذه الأهداف و تذكرك دوماً بها. 

ـ ولا تنسي التخطيط المالي أيضاً وعمل ميزانية إذا كنت من الأشخاص المسرفة أو تقوم بشراء أشياء كثيرة غير هامة، هنا يجب استغلال وقت الفراغ في تعلم فن إدارة المال. 

١٣ـ تحسين العلاقات الإجتماعية: 

يمكن إستغلال وقت الفراغ في تحسين العلاقات الإجتماعية، ونبدأ من الأسرة بقضاء أوقات ممتعة معهم، ثم الانتقال إلي الأهل و الأقارب وإصلاح وتحسين العلاقات بهم وإصلاح ما فسد منها وصلة الأرحام، وكذلك الأصدقاء الاتصال بهم وقضاء وقت فراغ مسلي معهم وتبادل الأحاديث الممتعة.

١٤ـ ممارسة الأعمال اليدوية:

يمكن إستغلال وقت الفراغ في ممارسة الأعمال اليدوية البسيطة والجميلة مثل: التطريز وغيرها من الأعمال، وبالتالي حسن استغلال وقت فراغك.

ـ ويوجد الكثير من الأفكار الإبداعية عنها على الإنترنت والتي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير.

١٥ـ فلترة الأجهزة الرقمية: 

يمكنك استغلال وقت الفراغ في فلترة الأجهزة الرقمية من كل ما هو غير مفيد و مضيع للوقت من حسابات وأشياء لا تعطي قيمة، وبالتالي توفير الكثير من الوقت الضائع فيما بعد.

ـ كذلك حذف الصور والملفات والتطبيقات الغير مستخدمة لإتاحة الفرصة لغيرها المفيد في التواجد.

١٦ـ التخطيط لرحلة أو زيارة أماكن جديدة:
يمكن استغلال وقت الفراغ في زيارة أماكن جديدة والتعرف على أشخاص جدد وثقافات مختلفة وتذوق أطباق مختلفة والترويح عن النفس وشراء الأشياء المسلية وممارسة العديد من الأنشطة الممتعة وتكوين الذكريات الجميلة.

١٧ـ التخلص من العادات السامة و استبدالها بأخري مفيدة:

يعد استغلال وقت الفراغ في إكتساب عادات مفيدة من أفضل الأشياء التي يمكن فعلها في هذا الوقت مثل شرب الماء الكافي، التسبيح، وغيرها من الأشياء، وكذلك التخلص من كل العادات السيئة مثل: التدخين، وإدمان الهاتف الجوال، وغيرها من العادات الضارة.

ـ ويجب هنا معرفة أسباب أو مصدر فعل العادات السيئة سواء كانت ضغوطات الحياة أو التعامل مع الأشخاص السامة أو المؤذية، لذا يجب عليك التخلص من كل تلك المسببات للتخلص من هذه العادات الضارة بسهولة.

١٨ـ تجديد ديكور المنزل: 

يمكن إستغلال وقت الفراغ في تجديد ديكور المنزل من خلال: إعادة ترتيب الأثاث، إضافة بعض الزينة، أو عمل تنظيف عميق للمنزل والتخلص من الأشياء الغير هامة أو مستخدمة و التصدق بها، مجرد فعل ذلك سيحسن من الحالة النفسية والمزاجية بشكلٍ ملحوظ.

١٩ـ ممارسة المشي السريع: 

لاشك أن استغلال وقت الفراغ في ممارسة رياضة المشي السريع بشكل متصل سيحسن من الحالة المزاجية والصحية، وبالتالي زيادة الكفاءة والقدرة علي تحقيق الأحلام، كما يمكنك استخدام التكنولوجيا والساعات الذكية في حساب عدد الخطوات التي مشيتها.

٢٠ـ ممارسة العمل التطوعي: 

لاشك أن استثمار وقت الفراغ في ممارسة العمل التطوعي سيساهم في ثقل شخصية الإنسان و بناءه وتطويره وإضافة الكثير من القيم الجميلة، كما سيعود بالنفع علي المجتمع، وإن لم تتاح لك الفرصة لفعل ذلك يكفيك أن تساعد الأقربين منك وأهلك و جيرانك ومن يحتاج إلى مساعدتك.


٢٠-فكرة-لاستغلال-أوقات-الفراغ
٢٠ فكرة جديدة لاستغلال وقت الفراغ

أنشطة لشغل أوقات الفراغ والترويح

ـ عمل صندوق الذكريات: 

يمكن إستغلال وقت فراغك في عمل صندوق ذكريات تضع فيه كل ما يمثل لك ذكري سعيدة من صور وأشياء ذات قيمة عندك، وحين العودة إليه لفتحه بمرور الزمن سيكون مصدراً للسعادة بالنسبة إليك.

ـ دفتر الامتنان: 

تكتب فيه يومياً خمس نعم رزقك الله بها، وذلك سيجعل تفكيرك إيجابياً ونظرتك للحياة مليئة بالتفاؤل.

    أنشطة لاستغلال أوقات الفراغ

  •  ابدأ في عمل سيرة ذاتية.
  •  كتابة رسالة دعم لنفسك يومية.
  •  تعلم وصفات طبخ جديدة من بلدان مختلفة.
  •  صنع المثلجات والحلويات.
  •  ممارسة الرسم أو التلوين.
  •  التدريب على تحسين الخط سواء عربي أو أي لغة أجنبية أخرى.
  •  عمل إعادة تدوير لأغراض قديمة.
  •  عمل اختبار لأنماط الشخصيه، ومعرفة النفس بشكل أكبر.
  •  تعلم الرسم الرقمي.
  •  تعلم التصوير.
  •  تعلم التطريز.
  •  صناعة ألعاب مسلية في البيت.
  •  تصميم الخلفيات.
  •  تعلم المونتاج.
  •  عمل مسرح الظل.
  •  عمل تجارب علمية.
  •  تعلم فن طي الورق.
  •  لعب ألعاب الذكاء.
  •  لعب الألعاب الجماعية والعائلية. 
  •  قراءة حديث شريف وفهم معناه وحفظه ومشاركته مع الآخرين للإفادة.
  • عمل تحدي بقضاء وقت طويل بدون استخدام الهاتف الجوال نهائياً.
ـ ويمكنك الاستفاده أكثر حول هذا الموضوع من خلال مشاهدة هذا الفيديو عن كيفية إدارة الوقت اضغط هنا
ـ بإمكانك قراءة هذا المقال أيضًا اضغط هنا

ـ سارة حسيني.










تعليقات