أخر الاخبار

كيف تستضيف موقعًا إلكترونيًا؟

كيف تستضيف موقعًا إلكترونيًا؟

تتنوع خدمات الاستضافة في أنواعها وأسعارها، ولا شك أنه كلما ارتفع سعرها كلما كانت الخدمات أفضل، لكن لا تعتمد على السعر المرتفع، ويجب أن تحدد احتياجاتك وأن تبحث عن الخدمة التي تحقق احتياجاتك بأقل سعر ممكن.

في هذا المقال سنتعرف على:

  • استضافة المواقع الالكترونية

  • إنشاء موقع إلكتروني على جوجل

  • ما هي مساحة الاستضافة؟

  • عوامل تحديد الاستضافة المناسبة لموقعك

كيف تستضيف موقعًا إلكترونيا؟

يتم ذلك من خلال عدة خطوات، وهي:

1. اختيار عنوان النطاق الملائم لموقعك:

يعد عنوان النطاق الذي تختاره هو المفتاح الذي يستخدمه الزائرين للبحث عن موقعك، لذا يجب اختياره بحيث يكون سهل الكتابة وسهل تذكره من قِبَل الزائرين ويكون ملائمًا لشركتك أو موقعك، وأيضًا عليك أن تتحقق من توفر هذا النطاق الذي ترغب به أولا لأنه قد يكون محجوزًا.

2. تحديد احتياجاتك وميزانيتك:

عند قيامك باستضافة موقع إلكتروني، يجب أن تحدد احتياجاتك وميزانية موقعك وتحرص على ألا تدفع أكثر مما يحتاج موقعك؛ لذا أولا حدد احتياجات موقعك بما في ذلك حجم مساحة التخزين التي تحتاجها، وتوقع عدد الزوار الذين سيزورون موقعك.

3. تحديد نوع الاستضافة الملائمة لموقعك:

بعد دراسة احتياجاتك بدقة يمكنك حينها تحديد نوع الاستضافة الملائمة بسهولة، فمثلا إذا كنت ترغب بإنشاء مدونة أو موقع صغير أو موقع شخصي فإن الاستضافة المشتركة هي الاستضافة الأنسب لك وتكلفتها مناسبة لاحتياجاتك واحتياجات موقعك.

أما إذا كنت تنوي إنشاء موقع كبير وتتوقع عدد زيارات ضخمة لموقعك، وتحتاج مساحة تخزين كبيرة لملفات موقعك، وتدرك أن موقعك سيصبح بحاجة إلى تحكم كامل من طرفك، وتطوير مستمر، وتمتلك الميزانية الكافية لذلك، فإن الاستضافة الأنسب لك في هذه الحالة هي الاستضافة المخصصة.

4. تعرف على المزايا المتوفرة بواسطة مزودي الخدمات:

بعد تحديد الاستضافة المناسبة تبدأ رحلة البحث عن مزود خدمة مناسب، ويتوفر في مجال استضافة الإنترنت العديد من الشركات التي تقدم خططًا مختلفة بأسعار متفاوتة، والاختلاف في الأسعار هنا بسبب اختلاف في المزايا المقدمة من قِبَلهم.

ستجد العديد من الخدمات وأنت الوحيد الذي بإمكانه أن يقرر إذا كنت تحتاج هذه الخدمات أم لا مثل خدمات الجدار الناري، والبريد الإلكتروني، والنسخ الاحتياطية للملفات.

عوامل اختيار الاستضافة الجيدة

تتعدد شركات الاستضافة والخدمات التي تقدمها كل شركة، وبالطبع أنت من تحدد الاستضافة الملائمة لموقعك بالنسبة لاحتياجات موقعك وميزانيتك، بالإضافة إلى عدد من العوامل التي ستساعدك في تحديد شركة الاستضافة المناسبة، وهذه العوامل هي:

1. وقت التشغيل Uptime:

هو مقدار الوقت الذي يظل فيه الخادم يعمل، وبالتالي فإن مدة التشغيل المنخفضة يعني أن موقعك قد يتعطل كثيرا، ولا شيء يسيء لموقعك إلا أن الزوار يحاولون الدخول إلى موقعك ولكنهم يجدونه معطلًا.

وتعطل موقعك يؤدي إلى انخفاض ترتيب موقعك بالنسبة لنتائج البحث ويضر بمجهودك لتحسين السيو SEO، لذا يُنصَح بأن تبحث عن مزودي الاستضافة التي توفر وقت تشغيل بمعدل لا يقل عن 99% من الوقت.

2. مساحة التخزين:

توفر مواقع الاستضافة خدمات مساحات تخزين مختلفة، وبالطبع كلما زادت مساحة التخزين كلما كان أفضل ويعطي نتائج إيجابية، ولكنها تأتي عليك بتكاليف باهظة؛ لذا إذا كان موقعك لا يحتاج مساحات تخزين كبيرة وإذا كانت ميزانيتك محدودة فإنه يجدر بك البحث عن خدمة استضافة بمساحة تخزينية محدودة.

3. معدل الزيارات كل شهر

معظم مواقع الاستضافة تحدد لك سقف محدد من الزيارات كل شهر، وإذا زادت هذه الزيارات عن هذا الحد سوف يطالبك موفر خدمة الاستضافة بدفع رسوم إضافية لاستقبال الزيارات وإلا فإنه لن يعرض موقعك على الزوار حتى نهاية الشهر، لذا فأنت ستحتاج تقدير عدد الزيارات المتوقعة كل شهر عند اختيار خدمة الاستضافة.

4. سرعة التحميل:

الكثير من مستخدمي الإنترنت إذا وجدوا في موقعك أنه بطيء في التحميل فإنهم سيتحولون إلى موقع آخر بدلا من انتظار موقعك ليكمل عملية التحميل، وبطء التحميل هذا لا يضرك في عدد الزيارات فحسب ولكنه يؤثر على نتائج ترتيب موقعك في عمليات البحث ويؤثر سلبًا على تقييم جوجل لموقعك؛ فمن الضروري البحث عن خدمة استضافة توفر لك سرعة تحميل عالية.

5. الحماية والأمان:

حفاظًا على أمن موقعك وبيانات المستخدمين تأكد من أن خدمة الاستضافة توفر لك العديد من أساليب حماية موقعك من الفيروسات والتهكير.

6. الدعم الفني:

قد يتعطل موقعك ويضطر الزوار للانتظار لعودة موقعك، لذا فخدمة الاستضافة الجيدة هي التي تستجيب فورًا لحل مشاكل موقعك ويجب أن تختارها بحيث تكون متوفرة على مدار الساعة طوال الأسبوع وأيضًا متاحة عبر العديد من قنوات التواصل مثل الدردشة والبريد الإلكتروني والهاتف.

7. خدمة البريد الإلكتروني:

بعض مواقع الاستضافة توفر بريدًا إلكترونيا يحمل اسم موقعك مع زيادة في التكاليف،وهذه الخدمة أنت من يقرر احتياجك لها أم لا.

يمكنك اختيار مبرمج محترف عبر منصة مستقل ليحدد لك خدمة الاستضافة المناسبة ويتولى بناء موقعك الإلكتروني من البداية.

في هذا المقال تعرفنا على:

  • استضافة المواقع الالكترونية

  • إنشاء موقع إلكتروني على جوجل

  • ما هي مساحة الاستضافة؟

  • عوامل تحديد الاستضافة المناسبة لموقعك

ما هو الووردبريس Wordpress؟

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-