القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الووردبريس wordpress؟

 ما هو الووردبريس wordpress؟

في عصرنا هذا تنتشر العديد من المواقع الإلكترونية على صفحات الويب، ولم يعد إنشاء هذه المواقع حكرًا على المبرمجين والمطورين فقط، فقد أصبح الأمر أبسط بكثير مما كان عليه في السابق، ويرجع الفضل في هذا إلى منصات إدارة المحتوى CMS وأول هذه المنصات هي منصة الووردبريس Wordpress.

في هذا المقال سنتعرف على:

  • ما هو ووردبريس؟

  • هل ووردبريس مجاني حقاً؟

  • ماهي مميزات ووردبريس

ما هو ووردبريس؟

قبل أن نتحدث عن الووردبريس يجب علينا أن نتحدث أولا عن CMS وهو اختصار لـ Content Management Systems، وهي أنظمة إدارة المحتوى وهي عبارة عن أنظمة إدارية معدة من قبل شركات معينة للتسهيل من عملية إنشاء موقع إلكتروني، فمن خلالها يمكنك تنظيم وضبط وإدارة وتصميم كل العناصر الخاصة المتعلقة بالموقع، وذلك عبر عدة نقرات بسيطة دون الحاجة إلى كتابة سطر برمجة واحد لتغيير شكل أو تصميم الموقع.

ومنصة ووردبريس هي واحدة من أشهر منصات إدارة المحتوى مبنية على لغة PHP، وتتولى شركة أوتوماتيك Automatic إدارة هذه المنصة، وفريق هذه الشركة عبارة عن مجموعة من المبرمجين الذين تطوعوا للتأكد من أمان النظام ولتطويره المستمر وإصلاح كافة المشاكل التي تتعلق بالووردبريس.

هل ووردبريس مجاني حقاً؟

ووردبريس منصة مفتوحة المصدر أي مجانية تمامًا، ويمكنك تعديل أو توظيف أو بيع أي عناصر تطورها أنت ضمن هذا النظام.

ماهي مميزات ووردبريس ؟

مميزات ووردبريس عديدة، وهي:

  • أولا تكاليف منخفضة: فبالرغم من أن تكلفة الدومين أو استضافة الموقع قد لا تتخطى 200 دولار، إلا أن هذا المبلغ لا يذكر أمام تكلفة إنشاء موقع إلكتروني من الصفر التي قد تتراوح ما بين 6 آلاف حتى 12 ألف دولار لتطوير التصميم الأساسي للموقع، هذا غير تكلفة تطوير وصيانة الموقع شهريا حوالي 1000 دولار. في حين أن تكلفة إنشاء موقع ووردبريس تكون ما بين حوالي 100 دولار وحتى 3 آلاف دولار، لإنشاء موقع متكامل بقوالب وإضافات، بالإضافة إلى صيانة تتراوح تكلفتها سنويا حوالي ما بين 100 دولار حتى 500 دولار أو أكثر سنويا.

وهناك في الحقيقة مواقع ووردبريس تكلفتها باهظة حوالي أضعاف هذا الثمن، وهذا بسبب أن هذه المواقع ضخمة ولها إدارة أقسام متكاملة.

  • ثانيا توفير الوقت: توفر عليك منصة ووردبريس وقتك فبدلا من إيجاد المبرمج المناسب لموقعك والاتفاق والتعاقد معه، فإن منصة ووردبريس توفر لك قوالب جاهزة وكل الإعدادات والخصائص ستجدها معدة مسبقا، وكل ما عليك فعله فقط هو اختيار التصاميم وشكل الموقع.

  • ثالثا نظام إدارة شامل (All In One): فكل ما تحتاج إليه من إضافات وإعدادات لبناء أي موقع إلكتروني ستجده في ووردبريس، ويرجع هذا الفضل إلى توفر العديد من الإضافات Plugins والقوالب Themes المجانية التي يمكنك تحميلها.

  • رابعا مستوى كبير من الحماية: فعلى الرغم من أن ووردبريس مفتوح المصدر لكن كل الإضافات والقوالب بداخله آمنة تماما، لكن يفضل تجنب أي إضافات خارجية Third party وتجنب تحميلها إلى ووردبريس.

  • خامسا بساطة واجهة التحكم: حيث تقدم لك منصة ووردبريس قائمة مختلفة ومتنوعة من الأدوات والتحكم تتميز بالبساطة وتمكنك من إدارة كل تفاصيل موقعك.

  • سادسا المرونة: حيث يمكنك عبر ووردبريس أن تنشئ أي نوع من أنواع المواقع ابتداءًا من المنتديات والمدونات حتى المتاجر الإلكترونية والمزادات وغيرها، ويتوفر لديك كافة الإضافات والأدوات التي ستستخدمها التي ستغطي كافة احتياجاتك.

  • سابعا مفتوح المصدر: تعد منصة ووردبريس ساحة مفتوحة يمكنك من خلالها تطوير القوالب والإضافات وبيعها أيضا ويمكنك من خلال رخصة (جنو العمومية) التي تتبعها شركة أوتوماتيك تعديل وتطوير وبيع أي محتوى متاح ضمن المنصة، بمعنى أنه يمكنك تنزيل أي إضافة تريدها وتعديل برمجتها ويمكنك استخدامها بما يناسب موقعك أو بيعها ضمن الووردبريس.

  • ثامنا التوافق مع مختلف الأجهزة الإلكترونية: في وقتنا هذا بلغ نسبة تصفح المواقع عبر الهواتف الذكية حوالي 54.25% وتراجعت نسبة تصفح المواقع الإلكترونية عبر الحواسيب إلى 42.9%، فأصبح أكثر الزائرين لموقعك هم من مستخدمي الهواتف أكثر من الحواسيب، وعملية ضبط كيف يبدو موقعك في السابق لم يكن بالأمر السهل إطلاقا، أما مع منصة وورد بريس يمكنك ضبط كيف يبدو موقعك من خلال الهواتف الذكية من خلال الضغط على خيار Appearance وتخصيص Customize ومعاينة صفحات موقعك.

في هذا المقال تعرفنا على:

  • ما هو ووردبريس؟

  • هل ووردبريس مجاني حقاً؟

  • ماهي مميزات ووردبريس

7 خطوات لتعزيز الثقة بالنفس

تعليقات