القائمة الرئيسية

الصفحات

منصة بلوجر blogger ومنصة wordpress ما الأفضل بينهما ؟ ولماذا ؟

 

منصة بلوجر blogger  ومنصة  wordpress  ما الأفضل بينهما ؟ ولماذا ؟



عندما تبدأ في انشاء مدونة والكتابة فيها فأنت قد قطعت شوطاً كبيراً في مجال العمل الحر حيث ان التدوين والكتابة في مدونة من أهم الأمور التي يفعلها الناس عبر الانترنت ، ولكن تفكر كثيراً ايهما أفضل هل ابدأ التدوين على منصة بلوجر ام ووردبريس wordpress ، كا هي المنصة المناسبة لى كمدون ؟ وما الفارق بين منصة بلوجر ومنصة ووردبريس wordpress .

 

وفي هذا المقال سنشرح لك الفارق بين منصة بلوجر ومنصة ووردبريسwordpress حتى نسهل عليك الاختيار من بينهما .

 

محتويات المقال

ما هو بلوجر blogger

ما هي مميزات بلوجر blogger

ما هو ووردبريس wordpress

ما هي مميزات ووردبريس  wordpress

ما الأفضل بالنسبة لي كمدون ؟

 

ما هو بلوجر blogger

 بلوجر Blogger هى منصة تدوين اطلقتها جوجل عام 2000 لتساعد المستخدمين فى إمتلاك مدونة شخصية تمكنهم من كتابة تدوينات (مقالات) فى مختلف المجالات.

 

تدعم جوجل بلوجر بالحماية و السيرفرات الخاصة لتوفر للمستخدم التواجد على شبكة الإنترنت من خلال منصة تدوين مجانية تتميز بالحماية الكاملة.

 

الفرق بين بلوجر ووردبريس فى هذه النقطة هو دعم جوجل لمنصة بلوجر والتى بدأت تتلاشي تماماً وربما يتخلى عنها جوجل كما تخلي عن جوجل بلس من قبل.

 

مميزات بلوجر blogger

- بلوجر ملك لشركة جوجل، وعلى الرغم من أنه لا يعد منتج أساسي من منتجات شركة جوجل أو المنتج الأكثر شهرة، إلا أنه يعتبر من ضمن نظام جوجل الكامل. إذا كنت تستخدم أي منتج أو خدمة من منتجات شركة جوجل، فأنت تمتلك بالفعل حساب على منصة بلوجر.

 

- جوجل توفر خدمة الاستضافة مع خدمة التدوين، هذا معناه أن شركة جوجل توفر الأمان والحماية لمدونتك كما تضمن لك سرعة المدونة

 

- لا تحتاج إلى خطة استضافة مدفوعة، مما يعنى أن استخدام هذه المنصة هو حل مجاني بالكامل، هذه ميزة هامة للمبتدئين أو للأشخاص الذين يقومون بالتدوين حباً في الأمر، وليس لديهم الاستعداد لاستثمار مبلغ مالي وشراء استضافة خاصة.

 

- توفر لك المنصة خيارات لتخصيص مدونتك، نعم هي خيارات محدودة لكن وجودها هو أمر جيد.

 

- منصة سهلة للغاية، وعملية إنشاء مدونة عليها لا تحتوي على خطوات صعبة… حيث يمكنك حرفياً إنشاء مدونة في دقائق.

 

- ستتمكن من معرفة كيفية إنشاء محتوى واستخدام جميع المميزات الأساسية على الفور، وذلك دون البحث عن دورات تدريبية على الإنترنت وقضاء ساعات في التعلم والتطبيق.

 

ما هو ووردبريس wordpress

ووردبريس WordPress: هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر يمكن لأي أحد تنزيله واستخدامه في انشاء المواقع، بالرغم من أن بدايته عبارة عن منصة تدوين الى انه الان تستطيع استخدام الووردبريس لإنشاء أي نوع من المواقع وهذا البرنامج يتم تنزيله بعد شراءك للإستضافة.

 

بدأت ووردبريس كمنصة تدوين، ولا تزال منصة ملائمة لهذا الأمر، وهى مجانية أيضًا مثل بلوجر، رغم أنك سوف تحتاج إلى اختيار خطة استضافة واختيار اسم نطاق حتى تستطيع استخدامها، وبعد ذلك يمكنك تثبيت وإعداد موقع ووردبريس الخاص بك، بمجرد القيام بذلك، ستتمكن من الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بإدارة مدونتك.

 

يمكنك إنشاء منشورات وصفحات لمدونتك، وتعديل إعداداتها، وإضافة مستخدمين آخرين وما إلى ذلك، مثل بلوجر يمكنك أيضأ الاختيار بين العديد من قوالب ووردبريس لتغيير شكل مدونتك ومظهرها.

 

بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من إضافات ووردبريس التي تمثل أدوات رائعة لإضافة مميزات إضافية إلى مدونتك مثل إضافة استمارة بسيطة للتواصل مع زوار مدونتك أو أدوات تساعدك في الحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث، أو حتى إضافة أدوات التجارة الإلكترونية إلى مدونتك.

 

مميزات منصة ووردبريس wordpress

- النظام الأساسي الخاص بووردبريس سهل الاستخدام والتعلم للمبتدئين، خاصةً إذا كنت تستخدمه لغرض بسيط مثل التدوين وكتابة المقالات.

 

- هناك الآلاف من خيارات التخصيص في شكل إضافات وسمات، مما يتيح لك تشكيل مدونتك أو موقعك كما تريد وبما يتوافق مع أهدافك ومجال مدونتك.

 

- إنشاء مدونة باستخدام ووردبريس لا يزال عملية سريعة ومريحة، وإن كنت تقلق بخصوص تنزيل نظام ووردبريس وتحميله على الاستضافة التي سوف تشتريها؟

 

- لا داعى للقلق فهناك العديد من شركات الاستضافة تقوم بعمل ذلك بضغطة زر،

 

- ووردبريس هو برنامج إدارة محتوى مفتوح المصدر، لذلك هناك المئات من المطورين حول العالم الذين يعملون على حل المشكلات الخاصة به وتطويره باستمرار.

 

- لو كنت مستخدم متقدم وعلى دراية تقنية عالية، سوف تجد أن ووردبريس تسهل عليك عملية إضافة اكواد برمجية مخصصة وميزات متخصصة ومتقدمة إلى مدونتك.

 

ما الأفضل بالنسبة لى كمدون ؟

يعد بلوجر مفيدًا لأولئك الذين يرغبون في إنشاء مدونتهم والبدء في التدوين على الفور، إذا كان كل ما تريده هو عبارة عن منصة توفر لك نظام بسيط للغاية، أو إذا كان التدوين بالنسبة لك هو مجرد هواية، فقد تكون هذه المنصة هي الحل المناسب لك، لن تضطر إلى دفع أي مبالغ مالية لتبدأ، ولن تحتاج إلى القلق بشأن الاستضافة أو أي اعتبارات تقنية أخرى.

 

ومع ذلك يجب أن تكون على علم بمدى تقييد منصة بلوجر لمستخدميها، حيث أن خيارات تخصيص مدونتك هي محدودة بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك، لن تكون قادرًا على فعل الكثير مع هذه المنصة.

 

إذا كنت تريد أن تكون مدونتك جزءًا من موقع أكبر مثل موقع أعمال أو موقع لعرض اعمالك الشخصية (portfolio) أو متجر إلكتروني فلن يوفر لك بلوجر المميزات التي ستحتاج إليه في هذه المجالات.

 

اما بالنسبة لمنصة ووربريس wordpress فتعتبر هي الأفضل من حيث تكاليف إنشاء المدونة صغيرة جدًا، واعدادها سريع ومصمم ليكون سهل الاستخدام للمبتدئين. ويمكن أن يكون لديك مدونتك الخاصة وتبدأ في التدوين من خلالها في أقل من ساعة، ويمكنك تعلم كل ما تحتاجه لإنشاء ونشر المقالات بسرعة.

 

وفي النهاية عزيزي القارئ فإن منصة ووردبريس أفضل من جميع الجوانب لذا ان كنت ترغب في انشاء مدونتك فابدأ فوراً .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات