القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل ومعوقات التخطيط الاستراتيجي

 مراحل ومعوقات التخطيط الاستراتيجي

ذكرنا في المقال السابق عناصر وخصائص وأدوات التخطيط الاستراتيجي ويمكنك قرائتها من هنا، وسنتعرف في هذا المقال على ماهية مراحل التخطيط الاستراتيجي وأيضًا معوقات التخطيط الاستراتيجي.

مراحل التخطيط الاستراتيجي

تختلف خطوات عمل التخطيط الاستراتيجي باختلاف عمل الشركات، وباختلاف مستويات التخطيط الاستراتيجي التي تقوم بها، وفيما يلي سنذكر مراحل التخطيط الاستراتيجي، وهي:

1. الاستعداد لعمل التخطيط الاستراتيجي:

قبل البدء بعمل خطة استراتيجية معينة يجب أولا تحديد الفريق الاستراتيجي الذي سيرسم السياسات التي على أساسها ستوضع الخطة الاستراتيجية وسيتم تحديدها، ويجب أن تشارك كافة التخصصات سواء كان بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر لوضع هذه الخطة، مثل مديري التمويل، والتسويق والموارد البشرية وغيرهم.

2. تحديد الفترة الزمنية لوضع الخطة الاستراتيجية:

من الممكن أن يستغرق الوقت اللازم لوضع الخطة من أسابيع إلى عدة أشهر، لذا يجب تحديد فترة زمنية معينة لبداية ونهاية مرحلة تحديد الخطة وتعتمد هذه المدة الزمنية على حجم الشركة والتعقيدات الخاصة بالعملية التخطيطية.

3. تقييم أعمال الشركة: 

يعمل فريق التخطيط الاستراتيجي على تحديد العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة على عمل الشركة وفحص هذه العوامل، وغالبا يلجأون إلى تحليل SWOT وقوى بورتر وتحليل PESTEL في تحديد نقاط قوة وضعف الشركة وتحديد التهديدات التي قد تواجهها الشركة في سوق العمل.

4. تحديد مهمة ورؤية الشركة:

يحدد فريق التخطيط الاستراتيجي مهمة ورؤية الشركة في المرحلة التالية بعد مرحلة التخطيط الاستراتيجي، وغالبا يتم الاعتماد على تحديد أصحاب المصلحة الرئيسيين مثل العملاء والموردين وأصحاب الشركة وغيرهم في تحديد مهمة ورؤية الشركة.

5. اختيار برمجيات وإطار خطة مناسبة للشركة:

يختار فريق التخطيط الاستراتيجي إطارًا مناسبًا يساعده في أداء مهامه، ويمكن الاستعانة في تصميم الإطار بنموذج OKR ليساعد في تحديد الأهداف والنتائج الرئيسية.

وأيضًا نموذج Balanced-scorecard يوازن بين القياسات الاستراتيجية والقياسات التشغيلية، ويمكن أن يستغل فريق التخطيط الاستراتيجي بعض البرامج الحاسوبية للمساعدة في إتمام خطتهم مثل  Cascade Strategy وKhorus.

6. توثيق الخطة الاستراتيجية:

بعد أن يتفق فريق التخطيط الاستراتيجي على خطة استراتيجية مناسبة يجب بعدها أن يتم توثيقها بطريقة مكتوبة حتى يتسنى الاطلاع عليها من قبل الإدارات العليا للشركة.

معوقات التخطيط الاستراتيجي

على الرغم من فائدة التخطيط الاستراتيجي ليكون دليلًا لعمل الشركة خلال فترة زمنية معينة، إلا أن له العديد من المعوقات التي تصعب من تصميمه وإنشائه، ومن هذه المعوقات ما يلي:

1. عدم وجود خطة استراتيجية سابقة:

من الصعب على الشركة تحديد المكان الذي تريد الوصول إليه إذا لم تكن تعلم بالمكان الذي تتواجد فيه حاليًا، ولهذا السبب تستغل الإدارة المعنية بقضايا التخطيط الاستراتيجي الخطط الاستراتيجية السابقة؛ لدراسة جميع احتمالات الوصول للمكان الذي حددته في الخطة، وهذه النقطة لا تتوفر لدى فريق التخطيط الاستراتيجي الذي يعد أول خطة استراتيجية للشركة.

2. الخوف من التغيير:

تفتقد الخطة الاستراتيجية إلى الضمانات ولذلك يتخوف الكثير من المدراء والموظفين، وهذا قد يشكل عائقًا وبطء في عملية التخطيط الاستراتيجي، ويتطلب هذا التخطيط الشجاعة الكافية ودراسة جميع الاحتمالات وكيفية تحمل أقل الخسائر في حالة حدوثها.

3. التعقيد:

قد تتضمن الخطة الاستراتيجية أمورًا بالغة التعقيد على الموظفين والمشرفين.

4. غياب المحاسبة والمسائلة:

في حالة غياب المحاسبة، يمكن أن يتم تجاوز بعض العناصر في الخطة الاستراتيجية وبالتالي يؤثر على الخطة وعلى سير الشركة.

5. عدم ارتباط التخطيط الاستراتيجي برؤية واضحة:

قد تمتلك الشركات خططًا استراتيجية طويلة المدى لكن لا يوجد رؤية استراتيجية واضحة ترتبط بالخطة المتفق عليها، وعدم وجود رؤية يؤدي إلى عدم وجود أهداف، وبالتالي تصبح الخطة الاستراتيجية عديمة الجدوى.

6. الانشغالية المرتفعة:

الانشغالية المرتفعة الناتجة عن العمل اليومي تؤثر على المدراء فلا يستطيعون تتبع الخطة الاستراتيجية، توفر الخطة الاستراتيجية الموثِّقة لعناصر التخطيط الاستراتيجي الموجِّه الأول لإعداد الخطط متوسطة وقصيرة الأمد، رغم ذلك يواجه العديد من أصحاب الشركات ورواد الأعمال مشكلات في إعداد خطة استراتيجية لشركاتهم أو مشاريعهم. يمكن توظيف استشاري أعمال متخصص عبر المنصات مثل منصة مستقل للمساعدة في إعداد الخطة الاستراتيجية.

تعرفنا في هذا المقال على:

  • مراحل التخطيط الاستراتيجي 

  • معوقات التخطيط الاستراتيجي

يمكنك الاطلاع على مواضيع لها علاقة بمعوقات التخطيط الاستراتيجي، مثل:
التخطيط الاستراتيجي وبقائك في السوق من هنا.
عناصر التخطيط الاستراتيجي وخصائصه وأدواته من هنا.

تعليقات