قد يعجبك

عقبات تعيق مستقبلك المهني

                       عقبات تعيق مستقبلك المهني 



اشهر عقبات تعيقك عن التقدم الوظيفي:

#أولا: نقص الخبرة أو التعليم

من أكثر العقبات شيوعًا في بدء أو التقدم في مهنة ما، النقص الملحوظ في الخبرة أو التعليم. يتطلب العديد من أصحاب العمل مؤهلات محددة أو سنوات من الخبرة في مجال معين، مما قد يجعل من الصعب على الأفراد الحصول على الوظيفة أو التقدم إلى مناصب أعلى.

للتغلب على هذه العقبة ، من المهم التركيز على اكتساب الخبرة أو التعليم المناسب للوظيفة. يمكن تحقيق ذلك من خلال التدريب الداخلي أو العمل التطوعي أو أخذ الدورات والشهادات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي التواصل وبناء العلاقات مع الأفراد في المجال إلى اكتشاف فرص عمل محتملة لم تكن في الحسبان.
على سبيل المثال، إذا كان شخص ما مهتمًا بمجال التسويق ولكنه يفتقر إلى الخبرة ، فيمكنه البدء بالتطوع للمساعدة في وسائل التواصل الاجتماعي لمؤسسة محلية غير ربحية. سيوفر له ذلك خبرة عملية ، مع إضافة أشخاص من المجال في شبكة علاقاته، وربما يؤدي إلى فرص عمل في المستقبل.

#ثانيا: صعوبة في إدارة التوازن بين العمل والحياة

يمكن أن يكون تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية تحديًا كبيرًا للعديد من الأفراد، و خصوصاً في الوظائف التي تتطلب ضغطًا شديدًا. من المهم إعطاء الأولوية لنفسك، وإيجاد طرق للحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة لتجنب الإرهاق.
للتغلب على هذه العقبة ، من المهم وضع حدود وإعطاء الأولوية لوقت الأنشطة الشخصية والهوايات. بالإضافة إلى ذلك ، يدرك أصحاب العمل بشكل متزايد أهمية التوازن بين العمل والحياة ويقدمون ترتيبات عمل مرنة ، مثل العمل عن بُعد أو الجدولة المرنة.
على سبيل المثال ، إذا كان شخص ما يكافح لتحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية ، فيمكنه البدء بوضع حدود واضحة لساعات عمله وإعطاء الأولوية لوقت أنشطة الرعاية الذاتية ، مثل ممارسة الرياضة أو قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة. يمكنهم أيضًا التحدث إلى صاحب العمل حول الخيارات المحتملة لترتيبات العمل المرنة أو العمل من المنزل.

#ثالثا: التعامل مع الزملاء أو المديرين الصعبين

يمكن أن يكون من حظك العمل مع زملاء أو مديرين صعب المراس تحديًا كبيرًا ويمكن أن يؤثر على رضاك الوظيفي وفرص تقدمك أيضا. من المهم إيجاد طرق للتواصل الفعال وإدارة هذه العلاقات لتقليل الصراع.
للتغلب على هذه العقبة ، من المهم تطوير مهارات اتصال قوية وأن تكون حازمًا في وضع الحدود ومعالجة المشكلات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي طلب الدعم من مرشد أو ممثل موارد بشرية يمكنه تقديم التوجيه والمشورة بشأن التعامل مع العلاقات الصعبة في مكان العمل. و إن لم تجده فتواصل معي سأرشح لك الأفضل.
على سبيل المثال ، إذا كان هناك شخص ما يتعامل مع مدير صعب يعنفه او ينتقده طوال الوقت، فيمكنه البدء بتحديد موعد اجتماع لمناقشة مخاوفه بطريقة هادئة ومهنية. 

#رابعا مواجهة النكسات أو الفشل

تعتبر الانتكاسات والفشل جزءًا طبيعيًا من أي رحلة مهنية ، ولكن قد يكون من الصعب اجتيازها ويمكن أن تؤثر على الثقة والتحفيز. من المهم النظر إلى النكسات على أنها فرص للتعلم والنمو ، وليس باعتبارها انعكاسًا للفشل الشخصي.
 للتغلب على هذه العقبة ، من المهم تطوير عقلية النمو والتركيز على التعلم من الإخفاقات والنكسات. يمكن أيضًا أن يوفر البحث عن تعليقات من الموجهين المهنيين أو الزملاء رؤى قيمة وفرصًا للتحسين.
على سبيل المثال ، إذا واجه شخص ما انتكاسة ، مثل عدم الحصول على ترقية كان يأمل في الحصول عليها ، فيمكنه التركيز على تحديد مجالات التحسين والبحث عن ردود الفعل حول طرق تعزيز مهاراته ومؤهلاته للفرص المستقبلية.

في الختام ، لا مفر من العقبات والتحديات المهنية ، ولكن مع العقلية والاستراتيجيات الصحيحة ، يمكن التغلب عليها.  

يمكن لك التقدم في رحلتك المهنية بثقة، و لكن لتحسين فرصك في هذا الأمر عليك بعمل سيرة ذاتية قوية و بروفايل لينكدان احترافي
بقلم أسامة شعبان قطب

اكتر 7 وظائف مطلوبه للعمل من لينكدان هنا 
اترك وظيفتك بالطريقة الصحيحة هنا 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -