القائمة الرئيسية

الصفحات

10 طرق للحفاظ على تركيزك في العمل

 

10 طرق للحفاظ على تركيزك في العمل 

 

عندما يكون لديك العديد من المهام لتقوم بفعلها في العمل فتشعر انك غير قادر على التركيز اطلاقاً ويصيبك التشتت فهنا تكون المشكلة ، والدراسات تشير أن 90% من الأشخاص الذين يحافظون على مستوى ثابت في مهارة مُعينة ويتفوقون في مجال عملهم يتمتعون بقدرة عالية على ضبط النفس والتركيز.

               

وفي هذا المقال سأخبرك بأفضل 10 طرق للحفاظ على تركيزك في العمل ومضاعفة انتاجيتك .

 

لا تهمل الأفطار

اذا ما كان هدفك نهار نشيط مليء بالانجاز، واذا كنت تطمح الى أن تبقي نفسك مشحون بالطاقة والنشاط، فلن يفلح ذلك بكل تكيد إن لم تتناول وجبة فطورك.

 

لذا احرص على ان لا تتوجه الى عملك دون تناولك لوجبة صحية ومفيدة، والتي ستمدك بالطاقة.

 

حدد أهدافاً واضحة

قد يكون أمراً بديهياً جداً، لكن العاملون الذين ليس لديهم أهداف واضحة ويركزون على الكثير من الأمور والأعمال في الوقت نفسه لا يمكنهم التركيز كثيراً في الحقيقة.

 

يجب على العاملين أن يكون لديهم أهداف محددة بوضوح، ولها تواريخ وأوقات محددة، (في نفس الوقت يجب أن تكون واقعية ليكون ممكناً الوصول إليها)، مع احترام الوقت الذي يحتاج له الناس لتسليم المشاريع بالنوعية والجودة المطلوبة.

 

ابحث عن مكان هادئ

 ابحث عن مكان يمكن أن تعمل فيه لمدة طويلة دون أن يقاطعك أحد، حتى تستطيع أن تواصل التركيز خاصة في الأمور التي تتطلب تفكيرا عميقا، وإذا لم يكن ذلك متاحا طول الأسبوع فيمكنك أن تخصص يومين فقط لأداء المهام الصعبة بعيدا عن الضوضاء.

 

افصل دماغك

لا تطارد هدفين في وقت واحد، ولا تفكر في المنزل أثناء العمل ولا تفكر في العمل عندما تكون مع أسرتك، وحافظ على منطقة فاصلة بين العمل والراحة.

 

مارس الرياضة

تقول الدراسات أن ممارسة الرياضة لمدة 10 دقائق على الأقل يوميًا يؤدي إلى تحرير مواد في الناقلات العصبية للإنسان تساعد العقل على التفكير بسلاسة وتمنع الشعور بالاكتئاب. لذا احرص على أن تكون دائم الحركة حتى لو كنت داخل المنزل، تحرك باستمرار ولا تأخذ فترات الراحة وأنت جالس أمام حاسوبك تتصفح الشبكات الاجتماعية.

 

نام جيداً

من الأمور المهمة للحفاظ على التركيز في العمل هي الموازنة بين العمل وفترات الراحة والنوم، فهي عناصر أساسية للحفاظ على تركيزك. قد تشعر في بعض الأحيان بالرغبة بالعمل لفترة أطول حتى لو كان هذا الشعور بعد 12 ساعة متواصلة من العمل، طاوع نفسك لفترة قصيرة، ثم اخلد إلى النوم.

 

خذ راحة لمدة 60 ثانية

أخذ استراحة صغيرة من مهامك قد يتيح لك العودة بطاقة أكبر! خذ نفساً عميقاً، قف وابتعد عن مكتبك، امشي قليلاً ومن ثم عد لتركيز وطاقة أعلى.

 

فالمشي السريع في أنحاء المكتب قد يساعد بالفعل في زيادة تدفق الدم، مما يساعد على تدفق المزيد من الاوكسجين الى عضلاتك ودماغك، واعادة تركيز الطاقة لديك، وزيادة التفكير الابداعي والتركيز.

 

لا تترك المكتب أو مكان العمل يتراكم بالغبار

ليس هناك أسوأ من العمل على طاولة مليئة بالغبار أو لمس لوحة مفاتيح أو حاسوب عليه غبار، أليس كذلك؟ أو تذهب لتشرب الماء ترى ملايين الكؤوس في المجلى…

 

المحافظة على بيئة ومكان العمل نظيفاً ومرتباً هو نقطة أساسية ليشعر العاملون بالراحة النفسية و يستطيعوا التركيز على العمل.

 

 قل لا ولا تخجل

كلما وافقت على مهام ليست مطلوبة منك ولا ترغب القيام بها، كلما كانت النتيجة سيئة، في ضغط عمل زائد تسبب عدم التركيز بالإضافة إلى اكتئاب في بعض الحالات. تعلّم أن تقول لا للأشياء التي لا تريدها، ولا تجامل على حساب نفسك،

 

 كن إيجابيًا

التفكير الإيجابي هو أحسن تمرين يمكن أن تتبعه لتحسين قدرتك على التحكم بذاتك، فالتفكير بالمكافآت التي ستحصل عليها من جرّاءِ الجهد الذي تبذله يدفع عقلك للتركيز بشكل أكبر في العمل وإنجاز المهام. فعندما تكون في مزاج جيّد والأمور تمشي كما ترغب فإن التحكم بذاتك يكون سهل جدًا، لكن عندما تبدأ الأمور بالتخبط يصبح الوضع أصعب، في هذه اللحظة حاول التفكير بأشياء إيجابية.

 

اخيراً تلك الطرق ستساعدك على زيادة تركيزك في العمل وزيادة انتاجيتك لذا احرص على فعلهم واخبرني اذا كنت تواظب على طريقة اخرى تزيد من تركيزك .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .

 


تعليقات